|
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
#1 | ||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() [frame="4 10"] سؤال : هل الإنسان روح وجسد أم جسد وعقل؟ الإنسان كما ذكرنا سابقاً ثنائي التكوين ، فهو يتكون من ظاهر وهو الجسد ، وباطن يكمن في هذا الجسد ويشمل كل الحقائق الغيبية التى بباطن الإنسان كالروح والقلب المعنوي والعقل والخفا والأخفا والسر فكل العوالم غير المرئية في باطن الانسان لها دور في خدمة هذا الكيان ، فالإنسان مملكة كبيرة مترامية الأطراف تعم كل عوالم الله فله رمز يتعامل مع ظاهر الحياة الدنيا وقد تكون من عناصر الأرض وهو الجسد ، وله رمز من عالم الملكوت وهو من النور ، وهذا الرمز أيضا من النور وهو الروح ، وله رمز يتقلب في عوالم الأسماء والصفات الإلهية وهو القلب وله ميزان جعله الله ضابطاً للحقائق الدنيوية الظاهرية وهو العقل وهكذا نجد أن بالإنسان حقائق ظاهرة وأخرى باطنة لا غنى عن أي حقيقة منها لأي إنسان وفي هذا يقول الإمام علي رضي الله عنه وكرَّم الله وجهه : دواؤك فيك وما تشعرُ وداؤك منك ولا تبـصرُ وتزعمُ أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر |
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |||||||||||||
.:: المدير التنفيذي ::. kaizen 🌟 عالم من الحياة ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخت علياء على الافادة الطيبة دمت بخير وعافية ![]()
|
|||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() معلومات مفيدة شكرا لك حبيبتي على الطرح
جزاك الله خير الجزاء |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | ||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() سبخان الله |
||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ورثة النور | علياء رحال | القسم الاسلامي العام | 2 | 2013-09-21 02:26 PM |
هكذا ختم الحاج الأمازيغي عبد النور كتاب الله | سيف الدين | قسم آخر الأخبار الجزائرية | 0 | 2013-08-10 02:17 PM |
من أسباب النور يوم القيامة | حنين الشوق | القسم الاسلامي العام | 4 | 2013-05-31 11:59 AM |
لفظ (النور) في القرآن الكريم | لميس40 | قسم القرآن الكريم | 0 | 2013-05-15 08:02 AM |
الضياء و النور في القرآن الكريم | ملاك الحب | قسم القرآن الكريم | 5 | 2012-11-02 10:59 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |