ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ط§ط، 17 ط¬ظˆط§ظ† 2025 - ط§ظ„ط³ط§ط¹ط© 01:24:38 طµط¨ط§ط­ط§ظ‹
facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري
» ظƒظˆط±ط³ ط§ظ„ظ„ط؛ط© ط§ظ„ط¥ظ†ط¬ظ„ظٹط²ظٹط© ط£ظˆظ†ظ„ط§ظٹظ† ظپظٹ ط§ظ„ظƒظˆظٹطھ
» ط§ظ„ظƒطھط±ظˆ ظ‡ظˆظ… | ظˆظپط± ط£ظƒط«ط± ظ…ط¹ ط¹ط±ظˆط¶ ظ…ظƒظٹظپط§طھ ط§ظ„ط´ط¨ط§ظƒ ط§ظ„ظ…ظ…ظٹط²ط©**
» ط§ظ„ظƒطھط±ظˆ ظ‡ظˆظ… طھظ‚ط¯ظ…: ط¹ط±ظˆط¶ ط­طµط±ظٹط© ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظƒظٹظپط§طھ ط³ط¨ظ„ظٹطھ ظ…ط¹ ط§ظ„طھط±ظƒظٹط¨**
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط¥ط³طھط«ظ…ط§ط± ظپظ‰ ط§ظ„ط£ظˆط±ط§ظ‚ ط§ظ„ظ…ط§ظ„ظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط¥ط¦طھظ…ط§ظ† ظ„ظ„ظ…ظ†ط´ط¢طھ ط§ظ„طµط؛ظٹط±ط© ظˆط§ظ„ظ…طھظˆط³ط·ط©
» ط¯ظˆط±ط© ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ط®ط§ط·ط± ظˆط¶ظˆط§ط¨ط· طھظ‚ظٹظٹظ… ظ…ط­ط§ظپط¸ ط§ظ„ط£ظˆط±ط§ظ‚ ط§ظ„ظ…ط§ظ„ظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„طھظ‚ظ†ظٹط§طھ ط§ظ„ظ…طھظ‚ط¯ظ…ط© ظ„ظƒط´ظپ ط§ظ„ط؛ط´ ظˆط§ظ„طھط²ظˆظٹط± ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‚ظˆط¯ ظˆطھط­ط¯ظٹط¯ ط§ظ„ط¹ظ‚ط¯ ط§ظ„ظ‚ط§ط¨ظ„ ظ„ظ„ط¥ط¨ط·ط§ظ„
» ط¯ظˆط±ط© ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ط¹ظ‚ظˆط¯ ط§ظ„طھط¬ط§ط±ظٹط© ظˆط§ظ„ط­ظ„ظˆظ„ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط© ظ„ظ…ط´ظƒظ„ط§طھ طھظ†ظپظٹط°ظ‡ط§
» ط¯ظˆط±ط© ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ط®ط§ط·ط± ط§ظ„طھط¹ط§ظ‚ط¯ظٹط© ظˆط¥ط¹ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ظ‡ظٹط§ظƒظ„ ط§ظ„ظ‚ط§ظ†ظˆظ†ظٹط© ظ„ط­ظ„ ط§ظ„ظ†ط²ط§ط¹ط§طھ
» ط¯ظˆط±ط© ظ…ط³ط¦ظˆظ„ ط§ظ„ط£ظ„طھط²ط§ظ… ط§ظ„ظ…ط¹طھظ…ط¯ cco
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ط³ط¨ ط§ظ„ط£ط¯ط§ط±ظٹ ط§ظ„ظ…ط¹طھظ…ط¯ cma
» ط¯ظˆط±ط© ط§ط®طµط§ط¦ظٹ ظ…ظƒط§ظپط­ط© ط؛ط³ظٹظ„ ط§ظ„ط§ظ…ظˆط§ظ„ ظˆطھظ…ظˆظٹظ„ ط§ظ„ط§ط±ظ‡ط§ط¨
» ط§ظ„طھط­ظˆظ„ ظ„ظ„ظ…ط¹ط§ظٹظٹط± ط§ظ„ظ…ط­ط§ط³ط¨ظٹط© ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© ظ„ظ„ظ‚ط·ط§ط¹ ط§ظ„ط¹ط§ظ… ipsas
» ط¯ظˆط±ط© طھط­ط¶ظٹط±ظٹظ‡ ظ„ط´ظ‡ط§ط¯ط© ظپظٹ ظ…ط¹ط§ظٹظٹط± ط§ظ„ظ…ط­ط§ط³ط¨ط© ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© ظ„ظ„ظ‚ط·ط§ط¹ ط§ظ„ط¹ط§ظ… (Cert IPSAS )
» ط¯ظˆط±ط© ط¯ظˆط± ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ‚ط§طھ ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ظپظ‰ ط²ظٹط§ط¯ط© ظپط¹ط§ظ„ظٹط© ط§ظ„ظ…ط¤طھظ…ط±ط§طھ ظˆط§ظ„ظ…ط¹ط§ط±ط¶


ركن الاولى ثانوي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-12-06, 09:21 AM   #1
hakimdima
مشرف الأقسام التعليمية


العضوية رقم : 10954
التسجيل : Jul 2016
العمر : 40
الإقامة : الجزائر
المشاركات : 6,072
بمعدل : 1.86 يوميا
الوظيفة : متعاقد
نقاط التقييم : 10
hakimdima is on a distinguished road
hakimdima غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي تفضلوا نموذج فرض في مادة الأدب مع الحل

[l]
[ـ إن الذوائـب من فهر و إخـــــوتهـم *** قـــد بينوا ســــنـــنا للـــناس تـتبـــــع
[02ـ يرضى بها كل من كانت ســــريرتـه *** تقوى الإله و بالأمر الـذي شـــــرعـوا
03ـ قوم إذا حاربوا ضّروا عـــــــد وهــم *** اوحاولوا النفع في أشياعهم نـفـعــــوا
04ـ ســجية تلك فـــيهم غير محـــــد ثـة *** إن الخلائـق فأعلـم شـرها البـــــــــدع
05ـ إن كان في الـناس سبـاقون بعـدهـم *** فكل ســبـق لأدنـى ســــبـقهـم تـبـــــــع
06 – لايجهلـون وان حـاولــت جـهـلهـم *** في فـضل أحلامهـم عـن ذاك مـتـســع
07ـ أعفة ذكرت في الوحـي عـفـــــــتهـم *** لا يطمـعون و لا يزري بهـم طـمـــــع
08- أعطوا نبي الهدى والـبر طاعـتـهـم *** فــما ونـى نـصرهـم عـنه ومانــزعــوا
09- نـسمـوا إذا الحرب نالـتـنا مخـالبـها *** إذا الزعانف مـن أظـفارها خــشـــعـوا
10ـ لا يـفخرون إذا نالوا عدوهــــــــــــم *** وإن أصـيـبـوا فـلا خــور و لا جــــزع
]11ـ أكرم بـقوم رسول الله قـائـدهــــــــم *** إذا تــفـرقـــت الأهــواء و الشـــــــّيــع

]إثراء الرصيد اللغوي : الذوائب : أعلى الشيء/ فهــــر : قوم النبي/ سجية : طبيعة/ لايزري : لا يحط من شأنهم/ خور : جبن./ ونى:ضعف/نزع:تخلى/الزعانف :الرديء من كل شيء/خشعوا:ذلوا

الأســـــئــــلــــــة :
]
]أولا : البناء الفكري( 07 نقاط)

1ـ حدد الفكرة العامة والأفكار الأساسية للأبيات.(02 ن)
2ـ ما هي المظاهر الدالة علي إستعداد المسلمين للفداء ؟(01ن)
3ـ الى أي غرض شعري يمكن تصنيف هذه الأبيات؟(01ن) 4ـ اذكر بعض القيم الخلقية الواردة في النص ؟(1.5ن)
]5ـ هل تجد في الأبيات بعض ملامح بيئة الشاعر؟ وضحها(1.5ن)

ثانيا : البناء اللغوي (07نقاط)
01ـ بين ضرب وغرض الخبر في مطلع القصيدة( 02ن)
02ـ استخرج أسلوبا إنشائيا، بين نوعه و غرضه البلاغي ؟(01ن)
03ـ استخرج استعارة وبين أثرها في المعني (1.5ن)
]04ـ أعرب ما تحته

خط .(1.5ن)
]05-ماالضمير السائد في الأبيات؟بين دوره في بناء القصيدة(01ن)

الوضعية الإدماجية (06نقاط)
ما دور الشاعر حسان ابن ثابت في الاسلام

[/]


أولا: البناء الفكري

_كانت الدعوة المحمدية في حاجة ماسة إلى شاعر متمكن ينصر رسالتها،ويبلغ تعاليمها وقيمها،ويرد على خصومها،لذلك اختار صلى الله عليه وسلم لهذه المهمة الخطيرة الشاعر حسان بن ثابت، فحقق على لسانه النصر للإسلام....
_ففكرة النص العامة هي الإشادة بالرسول(ص)وأصحابه...
ا- مدح الرسول وأصحابه(1-2)
ب- إشادة بأخلاق الصحابة.(3-6).
ج- تأييد الدعوة والدفاع عنها(7-11).
_ومن المظاهر الدالة على استعداد الصحابة للفداء : فما ونى نصرهم وماوهنوا (8)يصبرون في البأساء(9).
_الأبيات من غرض المدح كون الشاعر تناول فيها مدح الرسول(ص)وصحابته الكرام مشيدا بصفاتهم النبيلة.
صفات الصحابة وأخلاقهم تتمثل في:
القوة والشجاعة – سباقون في فعل الخير – قدوة لغيرهم – الجود والكرم – نفوسهم عزيزة – التسامح والحلم – خلد الوحي عفتهم.
_هي بيئة تشهد تغيرا جديدا،حيث الدين المتجدد،وبفضله أعاد رسم ملامحها.فيظهر:مــــدى تــعــــــلق الصحابة بالنبي(ص)وصبرهم في سبيلها طمعا في رضوان الله تعالى.كما شاعت فيهم قـيم جديدة كالوحدة والتضامن والتــضحية.

ثانيا: البناء اللغوي:
_ ضرب الخبر في البيت الأول إنكاري لوجود أكثر من مؤكد(ان+قد)للتأكيد وإزالة الاحتمالات...وغرضه:المدح .
_الأسلوب الإنشائي غير الطلبي ((أكرم بقوم))فهو تعجب قياسي.غرضه التعظيم(المدح).
_ تتمثل الاستعارة المكنية في قوله(إذا الحرب نالتنا مخالبها..أظفارها))فقد شبه الحرب بوحش مفترس،فحذفه وترك مايدل عليه:مخالبها – اظفارها...وبذلك جسد هول الصراع بين الإيمان والكفر
_الإعراب
- نالت:فعل ماض مبني على الفتح،والتاء للتانيث لامحل لها من الإعراب.والنون ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- أصيبوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
:الضمير السائد هو ضمير الغائب((هم))متصلا بأفعال وأسماء تدل على أسمى الشمائل:
إخوتهم-شرعوا-أشياعهم-طاعتهم-قائدهم...فقد أسهمت في تماسك وتلاحم معاني الأبيات ،فالقصيدة تشيد كلها بفضل الصحابة الكرام..
.بــل إن ضمير الـمتـكـلم (البيت09)تغير للتنويع في صيغة مدح الصحابة أنفسهم،مما خلق وحدة موضوعية(الانسجام


hakimdima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مادة, الأدب, الحل, تفضلوا, نموذج


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تفضلوا نموذج فرض في مادة الأدب مع الحل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفضلوا نموذج ملء الكراس اليومي للسنة الثانية إبتدائي الجيل 2 -2017 hakimdima ركن السنة الثانية والثالثة 0 2016-12-04 04:21 PM
كتاب الرائع في الرياضيات: 40 نموذج اختبار مع الحل hakimdima ركن الثانية ثانوي 0 2016-11-17 09:36 AM
نموذج الاختبار الثالث في مادة التربية الاسلامية hakimdima ركن السنة الآولى المتوسط 0 2016-11-14 10:00 PM
تحميل مذكرات في مادة الأدب العربي لكل السنوات والشعب naruto_shippuden قسم التعليم الثانوي 0 2015-10-10 02:32 PM
أنماط نصوص مادة الأدب العربي سنة ثالثة ثانوي Man Of Chemistry ركن شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية 0 2014-05-07 10:53 PM


الساعة الآن 02:24 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML