|
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
#1 |
.:: عميدة الأعضاء ::.
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ان شاء الله تكونو كامل لاباس مش كيفي ![]() صبعيني عواجو حتى درتلهم فاسما هع ![]() المهم عييت بزاف و انا نكتب فالموضوع .. ![]() هو عقاب مفيد لغيري ![]() ما نطولش الهدرة علابالي كامل نكرهو المقدمات السخيفة ![]() نخليكم مع التحضير ... ![]() -------------------- من شعر الفروسية لعنترة بن شداد ص 32 اتعرف على صاحب النص : هو عنترة بن شداد العبسي ، من مواليد 525 م ، عربي من جهة ابيه ، سمي بعنترة لكثرة صياحه في الحروب تشبها بالعنترة ( واحدة العنتر ) و هو الذباب لم يعترف به ابوه جريا على عادة العرب مع الاولاد الهجناء لاسيما اذا كانوا سودا . قال عن النبي صلى الله عليه و سلم : " ما وصف لي اعرابي قط فاحببت ان اراه الا عنترة " تقديم النص : النص نموذج من شعر الفروسية الذي شاع في العصر الجاهلي بسبب كثرة الحروب و النزاعات بين القبائل اثراء الرصيد اللغوي : منصبا : المكانة و المنزلة بين قومه .. شطري : نصفي (المقصود ابوه ) المنصل : السيف يلفوا بضنك : لحقهم ضيق و شدة النزول : المعركة الطوى : الجوع الكتيبة : فرقة من الجنود احجمت : ولت ، تراجعت معم : اعمامه مخول : اخواله الفيصل : السيف بكرت : بادرت ، شرعت الحتوف : الموت منهل : المصدر ، المنبع ساهمة الوجوه : متعبة ، عابسة اكتشف معطيات النص : * لا نبالغ اذا قلنا ان اهم فارس احتفظت به ذاكرة العرب في اجيالها التالية الى يومنا هذا هو " عنترة بن شداد " و هو من قبيلة "عبس العربية " و يحتل مكانة مرموقة فيها ، اذا هو سيد القبيلة بعد اعتراف والده بعد البطولات التي حققها ، و الانتصارات الي احرزها في سبيل حماية قبيلته * تعود الواو في افعال الشرط الثلاثة في البيت الثاني " يلحقوا ، يستلحموا ، يلفوا " على قوم عنترة من بني عبس فهو بذلك يصفهم و قد هزموا و لحق بهم العدو و اصابهم الضنك فلم يرد اليه وعيهم و يرفع عنهم جزيهم و عارهم الا قدومه و مجيئه * يصور لنا الشاعر من خلال هذه القصيدة شجاعته و بطولته تصويرا باهرا ، فهو بطل صد الهجوم عن القبيلة و حماها من غارات اعدائها المتكررة و من هذه الصفات قوله : " حين النزول يكون غاية مثلنا ....فرقت جمعهم بطعنة فيصل ..." اناقش معطيات النص : * مما لاشك فيه ان عنترة كان فارسا شجاعا تستنجد به قبيلته ، فهو يصف قومه و يفتخر بهم و بنفسه * الصفات التي تميز بها عنترة في البيتين الرابع و السادس ، صفات معنوية تمثلت في صبره على الجوع في قوله ( و لقد ابيت الطوى ) ، و صفات مادية تمثلت في شجاعته و بطولته جراء ما قدمه في حرب داحس و الغبراء ( فرقت جمعهم بطعنة فيصل ) * لقد كان عنترة بن شداد فارسا شجاعا ، لا يخاف الموت ، و لا يهاب خوض المعارك ، و هذه الصفات اكدها لنا في كثير من المواقف فهو فارس مغوار و قائد الكتائب العبسية و عملاق لا يبارى في ساحات الوغى ، يقتحم الحروب دون احجام ، و لذلك صدقت فيه مقولة : " اطلب الموت توهب لك الحياة " و اكبر شاهد على ذلك مشاركته في معظم معارك قبيلته ( حرب داحس و الغبراء ) احدد بناء النص : * الكلام خبر و انشاء ، فالاسلوب الخبري ينقله او يقوله القائل ، يحتمل الصدق ، و يحتمل الكذب ، من امثلته في النص (اني امرؤ ن خير عبس منصبا )فهو بصدد اخبارنا عن اصله و قبيلته و مكانته فيها اما الاسلوب الانشائي فهو الكلام الذي ينشئه القائل و لا يحتمل الصدق و لا الكذب ، و ينقسم الى انواع ، استفهام ، امر ْ، نهي ، نداء ، تعجب من امثلته في النص : ليتني لم افعل ( تمني ) ، فاقني حيائك ، اعلمي (امر ) * النمط الغالب على النص هو الوصفي لان الشاعر بصدد وصف شجاعته و قوته في خوض المعارك من مؤشراته : استعمال الجمل الخبرية ( اني امرؤ ...) استعمال الصفات و النعوت ( ابيت على الطوى ، فرقت جمعهم ) استعمال الصور البيانية ( التشبيه : ان المنية منهل ، كناية عن صفة الجوع : ابيت على الطوى ) و قد توافرت القصيدة على نمط اخر هو النمط الحواري " من خلال الحوار الذي دار بين الشاعر و تلك المراة التي كانت تخيفه من الموت و خوض المعارك ( فاحبتها ، اعلمي ..) اتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص : * اداة الشرط في البيت الثاني هي "ان " و هي اداة تدخل على فعلين مضارعين فتجزمهما مثل : ان يلحقوا اكرر ، يسمى الفعل الاول فعل الشرط و الفعل الثاني فعل جواب الشرط ، و اثر توظيفه في بناء المعنى هو ابراز شجاعته و اقدامه * و لقد ابيت على الطوى و اظله ........... حتى انال به كريم الماكل الفعل انال منصوب ب " ان المضمرة " وجوبا بعد حتى ( حتى افادت الغاية و الهدف ) اجمل القول في تقدير النص : تكررت لفظة الموت باسماءها المعروفة في الجاهلية ( المنية ، الحتوف ) و يدل ذلك على احقية الموت ( ساموت ان لم اقتل ، ان المنية منهل لابد ان تسقى بكاس المنهل ) و هذا يدل كذلك على ايمانه بالديانة النصرانية التي كان يعتنقها * بيئة الشاعر من خلال النص بيئة صحراوية تكثر فيها الحروب و النزاعات ، تمجد الفروسية و تمقت الجبن ، بيئة تحتقر من لا اصل له ( احمي سائي بالمنصل ) و بيئة تعتد بالحمية و النسب ( خيرا من معم مخول ) ---------------- بحمد الله انتهيت ![]() هذا ما في كراسي :D اسال الله التوفيق لي و لكم و للجميع ... ![]() لا تنسوني من صالح دعائكم ![]() تحيتي ^^ |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |||||||||||||||
فـآم دو ميـنَـآج نـتآع الــُمنـتَدى
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() صحيتي زهيرة ربي يوفقك ان شاء الله وينجحك
وتنجحي الباك ويكرمك بوتفليقة اذا مزال في الرئاسة من للوقت هذاك
|
|||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | |||||||||
![]() ![]()
|
![]() مشكووورة اختي الغالية ربي يوفقك ان شاء الله |
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |||||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
|
|||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#5 | ||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() thanks my sister!!!!!! |
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#6 | ||||||||||
![]() ![]()
|
![]() شكرا و جزاك الله خيرا |
||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#7 | |||||||||||
![]() ![]()
|
![]() شكرا على التحضير فقد افدتني بمعلومات قيمة بارك الله فيك |
|||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صحة حديث ""سأل موسى ربه لماذا لاتنام """ منكر فأحذرواا نشره | طريقي إلي الجنة | القسم الاسلامي العام | 3 | 2014-12-04 12:11 PM |
درس " وصايا وتوجيهات ابن الوردي " في مادة الأدب العربي _ للسنة الثالثة ثانوي _ شعبة ع | استبرق | ركن شعبة العلوم التجريبية | 1 | 2013-09-20 08:19 AM |
"المغرب العربي" يبحث الاندماج ومواجهة الارهاب | بلقيس 546 | قسم آخر الأخبار الجزائرية | 2 | 2013-05-09 08:11 PM |
لقاء الأحلام بين "ŤĤę ĹęĞăČγ МăĎЯĭĎĭ" و الغاليات" « Lounita » و" مســـك الختــام" | ŤĤę ĹęĞăČγ МăĎЯĭĎĭ | قسم يوميات العضو | 55 | 2012-12-06 10:52 PM |
"أوباما العربي".. يذبح خروفا ويطبق الشريعة | سيف الدين | قسم الأحداث السياسية وأخبار العالم | 4 | 2012-11-24 12:38 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |