facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


قسم التاريخ الاسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-09-19, 04:43 PM   #1
عنقاء
مشرفة الأقسام الرياضية

 
الصورة الرمزية عنقاء

العضوية رقم : 40
التسجيل : Sep 2012
العمر : 29
الإقامة : في ارض ربي
المشاركات : 2,880
بمعدل : 0.67 يوميا
الإهتمامات : كل شيء جميل..تصميم الازياء.kpop
الوظيفة : طالبة_ علوم سياسية
نقاط التقييم : 1304
عنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud of
عنقاء غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي بلغاريا و تاريخها الإسلامي

تاريخ الإسلام في بلغاريا:
كانت بلغاريا في القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي تحت الحكم المسيحي، حيث اعتنق ملكها "سيمون" المسيحية، وأصبح الدين الرسمي لمملكته عام 250هـ / 865م. بعد أن كانت تزخر باليهود. ويفيدنا التاريخ أن المسلمين هزموا اليهود الخزر المجاورين للبلغار سنة 120هـ / 737م، في جزيرتهم الخزر (تقع على ضفاف نهر الفولغا الذي يصب في بحر الخزر أي بحر قزوين)، في أيام الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، وكذلك في أيام الخليفة العباسي هارون الرشيد سنة 183هـ / 779م. وأبيدت دولة الخزر اليهودية وسيطر المسلمون عليها بشكل تام سنة 210هـ / 825م. وحينذاك انتشر الإسلام في بلاد الخزر وبلاد البلغار وما يجاورها على ضفاف نهر الفولغا.

هاجم قياصرة الروس يهود الخزر سنة 350هـ / 963م، وبعد ذلك بأربع سنوات أسلم ملك الخزر، وأسلم معه عدد كبير منهم، غير أن حاكم روسيا ماستيسلاف الأول هاجم ما بقي من يهود الخزر، وساعده الروم البيزنطيون، فقتلوا مَنْ قتلوا وشرّدوا مَنْ شردوا سنة 407هـ / 1016م. واعتنق بعض الخزر النصرانية وبعضهم اعتنق الاسلام، وبقي أقلية يهودية منهم مازالت تعيش إلى اليوم في جزيرة الخزر إلا أن الحكم السائد كان للملك المسيحي الأرثوذكسي.

أما البلغار فاعتنقوا الإسلام قبل يهود الخزر الذين يجاورونهم ويعيشون معهم في حال حرب مستمرة. وحج أحد أولاد ملك البلغار في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله قبل سنة 320هـ / 943م، وزار الأمير البلغاري بغداد وقدم فروض الطاعة للخليفة العباسي المقتدر وطلب منه المساعدة، فأرسل معه بعثة إسلامية سنة 309هـ / 922م. وكان مع البعثة الفقية ابن فضلان الذي دوّن وقائع تلك الرحلة في "رسالة ابن فضلان" أو "رحلة ابن فضلان"، ويتضح من الرحلة أن قاعدة ملك البلغار كانت جنوب ملتقى نهر القاما ونهر الفولغا. كما اصطحب ابن فضلان المهندسين، فساعدوا الملك البلغاري على بناء حصنًا كبيرًا لحماية بلاده من غزوات القبائل المتناحرة مع البلغار الذين تمركزوا في بلغاريا.

كما زار مملكة بلغار الإسلامية أبو حامد الأندلسي في حدود سنة 530هـ / 1135م، وذكر حروبهم مع روم القسطنطينية البيزنطيين.

وبعد أن انتشر الإسلام بين البلغار وجيرانهم على ضفاف نهر الفولغا والقوقاز وقعت حروب بين القبائل المتناحرة في تلك المناطق، فاندفعت هجرات متلاحقة اتجهت غربًا نحو أوروبا الشرقية. فاستوطن الهنغار في المجر، والبوشناق في البوسنة والهرسك، والبلغار في بلغاريا الحالية التي يُقال: إن اسمها محرف من كلمة "فولغا – إري" أي إنسان الفولغا، ويقال: إن بداية الهجرات البلغارية من حوض الفولغا بدأت في القرن الأول الهجري / السابع الميلادي وتتابعت في القرون اللاحقة، وفي القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي شكل البلغار مملكة. حيث اعتنق ملك بلغاريا سيمون اعتنق النصرانية وقاد حملة التغير التي استمرت بالنمو في أيامه واصطدام مع المسلمين الهنغر والباش غرد وغيرهم في حوض الدانوب. وسار أحفاده على طريقه، وقد أصبح الدين المسيحي دينًا رسميًا لبلغاريا سنة 251هـ / 865م. ولكن عددًا من البلغار بقي على دين الإسلام، لكن هذا العدد من المسلمين ظل ضعيف الجانب حتى الفتح العثماني.

وقد غزا بلغاريا المغول في القرن السابع الهجري / الثالث عشر فانتشر الإسلام بين البلغار والدول المجاورة لها في عدة مناطق على ضفاف نهر الفولغا والقوقاز، حتى فتح السلطان العثماني مراد الأول بلاد البلقان في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي.

الفتح العثماني لبلاد بلغاريا:
يعد التاريخ الحقيقي لدخول الإسلام إلى بلغاريا مع الفتح العثماني الذي قام به السلطان مراد الأول، الذي فتح أدرنة سنة 762هـ / 1361م وجعلها عاصمة للسلطنة العثمانية، ثم فتح فلبة في بلغاريا، ثم فتح صوفا والجزء الجنوبي من بلغاريا سنة 785هـ / 1383م بعد أن حاصرها ثلاث سنوات. وعمت الفتوحات الإسلامية بلغاريا وشارك المسلمون البلغار فيها وتحرروا من ظلم الروم الأرثوذكس البيزنطيين، وبفضل مشاركة المسلمين المحليين في حروب البلقان اتسعت رقعة الفتوحات في شكل يذكرنا بسرعة الفتوحات الإسلامية في الشام ومصر والعراق في القرن الأول الهجري.

وقد تمت عملية مواصلة الفتح على يد السلطان بايزيد الصاعقة ابن مراد الأول وتم الاستيلاء على جميع أراضيها سنة 796هـ / 1394م, وكان هذا الفتح إيذانًا باشتعال الحروب الصليبية الأوربية ضد الإسلام، وخرجت بلغاريا من السيادة العثمانية بعد هزيمة بايزيد الصاعقة على يد الطاغية تيمور لنك في معركة سهل أنقرة سنة 805هـ / 1402م، ولكن سرعان ما عادت بلغاريا للسيادة العثمانية مرة أخرى أيام السلطان محمد الفاتح.

هاجر الأتراك العثمانيون إلى بلغاريا في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي أثناء الفتوحات الاسلامية لدول البلقان، وسيطروا على معظم أراضيها وعاشوا فيها حوالي خمسة قرون وبلغ عددهم آنذاك حوالي 800 ألف نسمة، فاستقر معظمهم في مقدونيا ورودوبيس وصوفيا، ولكن عددهم تناقص بعد حلف ألمانيا 1887م. وأجبروا على العودة إلى تركيا الحالية بعد سقوط الخلافة العثمانية وتقاسم أراضيها بين الحلفاء والروس، حتى أصبح عددهم لا يتجاوز نصف المليون نسمة بعد الحرب العالمية الثانية.

إمارة بلغاريا الإسلامية:
ومرت قرون السنين وتآمر الأوروبيون والروس على الخلافة الإسلامية العثمانية وتحولت بلغاريا إلى ميدان للمعارك بين المسلمين العثمانيين والروس الأرثوذكس .وقد ظلت بلغاريا تحت حكم الإسلامي العثماني حتى سنة 1295هـ / 1878م في مؤتمر برلين الذي أعطيت فيه بلغاريا الاستقلال النهائي عن الدولة العثمانية التي كانت في حالة شديدة من الضعف وتسلط الأعداء. وأثناء حكم العثمانيين لتلك البلاد والذي امتد أكثر من خمسة قرون (796 - 1295هـ / 1394 - 1878م) كان من الطبيعي أن يدخل الإسلام مع الفاتحين الجدد واستوطن عدد من العثمانيين البلاد كما اعتنق الإسلام عدد من أهل البلاد وقد عرف هؤلاء باسم "البوماك". وعلى الرغم من طول فترة الحكم الإسلامي لتلك البلاد إلا أن عد المسلمين لم يكن كبيرًا مقارنة مع النصارى؛ ذلك لانصراف العثمانيين عن الاهتمام بالدعوة ونشر الدين الإسلامي في البلاد المفتوحة خاصة أوروبا، حيث كانت الدعوة يقوم بأمرها الدعاة والمحتسبون على مستوى فردي أو جماعات وليس سياسة دولة شاملة, كذلك لضعف العثمانيين في اللغة العربية جعلهم لا يقومون بواجب الدعوة كما يجب أن يكون.

وهُزم العثمانيون أمام التحالف الصليبي، وبدأت المجازر الجماعية تطاول المسلمين العزل مما فتح باب الهجرة فهاجر مَنْ هاجر ولاذ مئات آلاف المسلمين بالجبال، وتآمر اعضاء حزب الاتحاد والترقي مع الماسون ويهود الدونمة وعملاء السفارات الأوروبية، وأثاروا الفتن الداخلية في بلاد الخلافة الإسلامية العثمانية. واستغل الوضع الهش أمير بلغاريا فردناند فأعلن استقلال بلغاريا سنة 1326هـ / 1908م. واتخذ لنفسه لقب قيصر وحكم البلاد حكمًا روميًا أرثوذكسيًا حتى سنة 1362هـ / 1943م. وأصبحت بلغاريا مملكة كبرى إثر معاهدة إستانبول 1908م على حساب توسعها بالأراضي العثمانية حيث كان الأتراك يشكلون أكثر من ثلث سكانها، وشاركت في الحرب العالمية الأولى مع تركيا وألمانيا، ونالت حقوقها باحترام حرياتها من قبل السلطنة العثمانية مقابل احترام حقوق الأتراك البلغار بعد معاهدة مع الحلفاء عام 1919م. إلا أن مساحاتها الكبرى تعرضت للإنحسار عقب خسارتها في مشاركتها في الحرب العالمية الثانية إلى جانب ألمانيا، ثم بعد اجتياحها من قبل الروس الشيوعيون.


توقيع : عنقاء
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
عنقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الإسلامي, بلغاريا, تاريخها


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: بلغاريا و تاريخها الإسلامي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلغاريا تسلم فرنسا مراد حميد نسيب شريف كواشي hakimdima قسم الأحداث السياسية وأخبار العالم 0 2016-08-27 12:27 PM
الإسلام في بلغاريا hakimdima قسم التاريخ الاسلامي 0 2016-08-25 03:54 PM
الصين بأكبر بعثة خارجية في تاريخها الأولمبي hakimdima قسم الرياضة العالمية 0 2016-07-18 07:49 PM
بلغاريا تعتزمُ إنشاء مدارس دينية بدلاً من تلقي أبنائها تعليمهم في الخارج سيف الدين قسم الأحداث السياسية وأخبار العالم 0 2016-01-13 08:35 PM
أول سابقة في تاريخها..استجابة لنداء السيسي طائرات الكيان الصهيوني تقتل مصريين بسيناء سيف الدين قسم الأحداث السياسية وأخبار العالم 8 2013-07-27 11:24 AM


الساعة الآن 01:37 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML