facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


قسم هنا فلسطين


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-08-18, 10:34 AM   #1
hakimdima
مشرف الأقسام التعليمية


العضوية رقم : 10954
التسجيل : Jul 2016
العمر : 39
الإقامة : الجزائر
المشاركات : 6,072
بمعدل : 2.11 يوميا
الوظيفة : متعاقد
نقاط التقييم : 10
hakimdima is on a distinguished road
hakimdima غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي النكبة الفلسطينية والنكبة الأندلسية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

النكبة الأندلسية
في يوم الرابع من أبريل 1609م، أصدر الملك فليبي الثالث قراره القاضي بطرد المورسكيين من إسبانيا. هكذا أُجبِر الأندلسيون، الذين دانوا قبل قرون بالدين الإسلامي، على المغادرة حاملين معهم ما تسعه أيديهم وتتحمله ظهورهم. مسلسل الإبادة ضد هذا الشعب بدأ مع تسليم غرناطة سنة 1492م، و استغرق 120 سنة للوصول إلى "الحل النهائي".

يؤكد البعض أن حوالي 300 ألف مورسكي قد طُردوا، بينما يقول آخرون إن العدد محصور بين 500 ألف و 3 ملايين. وإذا أخذنا الوثائق الموجودة كمرجع، نجد أنه في وادي المنصورة بألمرية مثلا، طُرد 13 ألف شخص من أصل 18 ألفًا الذي هو عدد سكانها الإجمالي، أي 81 % تم نبذهم حرفيًّا في البحر: لقد حُمُِلوا في السفن وطُردوا، بل و عذِّبوا ، استُعبدوا وقُتِلوا، أغلبهم مات إما من المجاعة أو من المرض أو الحزن. هكذا أصبح من الضروري توطين أناس قادمين من باقي شبه الجزيرة أو من أوربا.

طرْد المورسكيين سبقته 100 سنة من الإعدامات، التهجيرات الداخلية، النزوحات الجماعية، اجتياحات للقرى، التعذيب، الاسترقاق، مصادرة الممتلكات، فرض ضرائب إضافية، وأعظم إذلال قد يتعرض له شعب مُنع من إبداء أدنى مظاهر وجوده.

لقد مُنِع المورسكيون من طريقة لبسهم الحرير الملون، ومن التحدث بلُغَتهم العربية، من الكتابة بالأعجمية الخميادو، من أكل الخضر والفواكه، من التطهر في الحمامات العربية وغسل اليدين قبل الطعام، من التسمي بأسمائهم، من حيازة السكاكين، من التنقل، من حيازة الكتب العربية، من الرقص رقصة السمُرة…، لقد مُنِع، بقوة القانون، كل تعبير يُذكِّر بثقافتهم الأندلسية وحَدُّوا منه بفرض أكثر العقوبات قسوة.

لقد تمت هذه الإجراءات بالاعتماد على شبكة مكونة من المباني، القلاع، الجواسيس، الأساقفة والجيش، وكانوا يُصدرون باسم محكمة التفتيش المقدسة المراسيم وينفذون أفظع الأحكام، وعمليات التعذيب والجرائم. لقد شكل المورسكيون تهديدًا لأمن "دولة إسبانيا الكاثوليكية"، فكان من الضروري معاقبتهم حتى القضاء عليهم.

لقد بلغ العنف مبلغا لم تعرف له جرائم إسبانيا ضد الإنسانية مثيلا. الإمبراطورية الإسبانية نفسها عانت من تبعات هذه المجزرة التي ألحقت خسائر كبيرة كانت بداية اضمحلال سلطانها. لكن الإبادة كانت قد ارتُكبت، و16 % من ساكني إسبانيا قد قُتِلوا. واليوم، بعد 4 قرون، لم يُعِر مقترفو تلك الجريمة إلا اهتمامًا قليلا لاستحضارها أو دراستها؛ إنها جريمة ارتُكِبت ضد الثقافة الأندلسية وعظمتها وغناها، وضد كل من عاش منذ الأزل فوق أرضها.

النكبة الفلسطينية
يوم الخامس عشر من مايو 1948م تم إعلان قيام دولة الكيان الصهيوني، ومعه قرار طرد الفلسطينيين الذين كانوا يعيشون هناك. أكثر من 700 ألف طُردوا من أرضهم و قُتِل الآلاف.

إنها النكبة الفلسطينية، حيث 85 % من السكان اضطروا للمغادرة حاملين معهم ما تسعه أيديهم وتتحمله ظهورهم. أكثر من خمسمائة قرية عربية دمّرت عن بكرة أبيها؛ واليوم، نتيجة هذا النزوح الجماعي وهو أكثر من 5 ملايين فلسطيني يعيشون مشتتين في جميع أرجاء العالم. لقد أُنشِئت مستوطنات جديدة على أنقاض القرى العربية وخُطّت أسماؤها بالعبرية مُزِيلةً من الذاكرة اسمها العربي الأصلي، وعُمِّرت بأشخاص "دمهم يهودي" جاءوا من أوربا الوسطى، والولايات المتحدة ومن جميع أصقاع العالم. والغالبية الساحقة من الفلسطينيين اليوم لاجئون ما فتئوا يطالبون بحقوقهم والعودة إلى أرضهم التي طردوا منها.

أما أولئك الذين استطاعوا البقاء، فإن دولة الكيان الصهيوني (المسماة إسرائيل) كانت ومازالت تصدر القرارات المبنية على كونها دولة "يهودية" وحصرية لليهود. لقد حُدّ تحركهم في مناطق محددة، صودِروا، قُتِلوا، استُعبِدوا، أُهينوا، ضُرِبوا، حُبسوا خلف جدار فاصل في مراكز إبادة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، مُنع عنهم الماء والدواء والتعليم، وقُصِفوا بأسلحة الدمار الشامل. إن الفلسطينيين يتعرضون للتمييز بسبب دينهم، لغتهم، أسمائهم، بسبب كتابتهم، ألقابهم، عاداتهم، وكل تعبير لثقافتهم الفلسطينية.

إن توجيهات الصهيونية معروفة وليست في حاجة للذكر. لقد وضعوا جهازًا كاملا للمراقبة وللاحتلال، مشرعين التعذيب، الاختطافات، التصفيات، الطرد، المصادرات…إنهم يتوفرون على نظام مكون من القوانين، المباني، السجون، الحيطان الفاصلة، الجواسيس، إضافة لجيش يقوم بأبشع العقوبات ضد الفلسطينيين. إن وجود الفلسطينيين يُعرِّض أمن دولة إسرائيل اليهودية للخطر، ومن الضروري القضاء عليهم، ولو عبر إلقاء القنابل، التي تزن الأطنان، على منازل تلجأ إليها العائلات.

لقد بلغ العنف مبلغًا لم يعُد يُعرف معه دولة نكثت مثل هذا العدد من القرارات الأممية وارتكبت هذا الكم الهائل من الجرائم ضد شعب أعزل. إن الإبادة تُرتكب الآن، ومرتكبوها لا يعيرون أدنى اهتمام لعلم الآخرين بها أو لبقاء أدلة على تصفيتهم؛ إنها جريمة ضد الثقافة الفلسطينية وثرائها، وضد من عاشوا منذ الأزل فوق أرضها.

النكبة الفلسطينية والنكبة الأندلسية
إن محاكم التفتيش والصهيونية يمثلان أيديولوجية تستعمل أكثر الأسلحة فتكًا لإبادة شعب أعياه التعذيب، الرق، الفقر و الذل؛ بصريح العبارة ينفذون مخططًا للإبادة، باسم الكاثوليكية واليهودية، وبأمر من محكمة التفتيش المقدسة والمنظمة العالمية الصهيونية؛ إنها نفس الاستراتيجيات، نفس الهدف ونفس الذريعة: أمن الدولة، المبنية والمؤسسة وفق قوانين طائفية دينية معتمدة على مبدأ "نقاء الدم"، وفي كلتا الحالتين في مواجهة شعب عربي الثقافة.

قبل 400 سنة أُبيد المورسكيون، واليوم جاء الدور على الفلسطينيين؛ شعبانِ يتقاسمان نفس اللغة، نفس الكتابة، نفس التقاليد ونمط العيش، وللأسف نفس المعاناة الكبيرة من الإبادة، وهذا لأنهم وُلدوا وتواجدوا على أرضهم. شعبانِ كلاهما ضحة عنصرية الدولة التي لا يدينها إلا القليل رغم وضوحها وضوح الشمس.

المصدر: شبكة Al-Ándalus || الأندلس


hakimdima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأندلسية, الفلسطينية, النكبة, والنكبة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: النكبة الفلسطينية والنكبة الأندلسية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النكبة الفلسطينية hakimdima قسم التاريخ الفلسطيني 0 2016-08-17 02:20 PM
سمعتوا النكتة التالية - قالك واحد النهار...... The Legend قسم التسلية والترفيه 13 2013-09-04 05:52 PM
القضية الفلسطينية سيف الدين ركن شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية 0 2013-07-16 12:36 PM
اتحداكم ما تردوا على النكتة ههههههه inconnue قسم التسلية والترفيه 14 2013-05-04 06:15 PM
فيديو: حرب النكبة فلسطين 1948 War سيف الدين قسم هنا فلسطين 0 2013-04-26 03:03 PM


الساعة الآن 11:42 PM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML