facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


القسم الاسلامي العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-03-18, 11:41 AM   #1
بثينة أحمد بن يحي


العضوية رقم : 6471
التسجيل : Mar 2015
العمر : 21
الإقامة : بفوكة
المشاركات : 12
بمعدل : 0.00 يوميا
الإهتمامات : التجويد و الترتيل و ممارسة الرياضة
الوظيفة : تلميذة ممتازة و مدرسة في بعض الاحيان
نقاط التقييم : 10
بثينة أحمد بن يحي is on a distinguished road
بثينة أحمد بن يحي غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
a5 أدعية مفيدة

دعاء قبل الامتحان
اللهم يا معلم موسى علمني ويا مفهم سليمان فهمني ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفثصل الخطاب اللهم اجعل الستنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك انك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل

عنــد التـــوجـــة إلى الأمتحــــان

اللهـــم إنـــي تــوكلــــت علــيك وفـــوضـت أمــري إلــيك لا ملجـــأ ولا منجـــى إلا إليـــك

دعاء يوم الامتحان

اللهم انى توكلت عليك وسلمت امرى اليك لا ملجا ولا منجى منك الا اليك

دعاء عند دخول قاعة الامتحانات

رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا. قبل البدء بالحل رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولي , بسم الله الفتاح اللهم لاسهل الا ماجعلتة سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا ياارحم الراحمين.

اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

دعاء أثنــــــاء الامتحان

لا اله انت سبحانك اني كنت من الظالمين ياحي ياقيوم برحمتك استغيث , رب اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين.

دعاء عند بداية الاجابة عن الامتحان

ربى اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهو قولى. بسم الله الفتاح ، اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا

دعاء عند تعسر الامتحان


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ، ياحى يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لى شانى كله ولاتكلنى الى نفسى طرفة عين، ربى انى مسنى الضر وانت ارحم الرحمين

دعاء عند النسيان

اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه رد الى حاجتى وانت ارحم الراحمين اللهم افتح علينا بسيدنا محمد e ما أُغلِق علينا. اللهم صلى على سيدنا محمد e صلاة تفتحُ لنا بها أبواب الرضا والتيسير، وتغلق بها أبوب الشر والتعسير، أنت مولانا فنعم المولى ونعم النصير.

دعاء عند نهاية الاجابة

الحمدالله الذى هدانا لهذا وماكنا لنهتدى لولا ان هدانا الله رب العالمين

دعاء لسرعة الحفظ والفهم

اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين اللهم لك الحمد يا من علـم الملائـكة المقربين اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين اللهم لك الحمد يا من علـم الأولياء والصالحين اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غـير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً اللهم يا من قلت وقولك الحق(وعلمناه من لدنا علماً) ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك اللهم يا من قلت وقولك الحق(واتـقـوا اللـه ويعلمكم اللـه) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسـألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكـرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صـد ري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قـوة إلا بك بحـق وبحرمة ( بسم الله الرحمن الرحيم الم نشرح لك صدرك ) وبحـق وبحرمة ( ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ) اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسـن أخلاقي بالحلم وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعـلم والمطالعة اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صـلى الله عليه وسـلم الله أكرمني بجـودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحـق ( بسم الله الرحمن الرحيم الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان) وبحق(إن علينا جمعه وقرءانه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه) وبحق (اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) وبحق ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى) وبحق(ففهمناها سليمان وكلاً آتينا حكماً وعلماً) اللهم إني أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي بحق ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)فاردده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حـافظاً وهو أرحم الراحمين اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور استغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكل عليك حسبي الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد طب القلوب ودواءها وعافية الأبدان وشفاءها ونور الأبصار وضياءها وقـوت العقول وغذاءها وعلى آله وصحبه.
دعاء قبل النوم

للدعاء فضائل لا تحصى، وثمرات لا تعد، ويكفي أنه نوع من أنواع العبادة، أن الدعاء هو العبادة كلها مثلما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: { الدعاء هو العبادة } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

ومن أهم علامات الأستكبار عن العباده هو كما قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر:60]،
ومن الوارد أن الدليل على التوكل على الله هو الدعاء، وذلك لأن الداعي حال مستعين بالله، مفوض أمره إلى الله وحده لا شريك له. كما أن الدعاء طاعة لله عز وجل واستجابة لأمره،

قال تعالى: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60]. الدعاء سلاح قوي يستخدمه المسلمون في جلب الخير ودفع الضر، قال : { من فُتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سُئل الله شيئاً يُعطى أحب إليه من أن يُسأل العافية، إن الدعاء ينفع مما نزل وما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء } [رواه الترمذي وحسنه الألباني].

إستخدام هذا السلاح الأنبياء في أصعب المواقف التي تعرضوا لها أيام الدعوه الإسلامية، والدليل أن النبي في غزوة بدر عندما نظر إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاثمائة وتسعة عشر استقبل القبلة ثم رفع يديه قائلاً: { اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم آت ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض } فما زال يهتف بالدعاء ماداً يديه، مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه، فأتاه أبوبكر فأخذ رداءه وألقاه على منكبه ثم التزمه من ورائه وقال: ( يا نبي الله، كفاك منشدتك ربك، فإنه سينجز لك ما وعدك ) [رواه مسلم].

نبي الله أيوب عليه السلام استخدم سلاح الدعاء وكان أقوى الأسلحة للأنبياء بعدما نزل به أنواع البلاء، وانقطع عنه الناس، ولن يبق أحد يحنو عليه سوى زوجته، وهو في ذلك كله صابر محتسب، فلما طال به البلاء دعا ربه قائلاً: {وَأيُوبَ إذ نَادى رَبَهُ أنّي مَسَنِىَ الضُرُ وَأنتَ أرحَمُ الرّاحِمِينَ (83) فَاستَجَبنَا لَهُ فَكَشَفنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ} [الأنبياء:84،83].
والدعاء هو من أهم أسباب تفريج الهموم وزوال الغموم، وهو سبب لإنشراح الصدور، وتيسير الأمور، وفيه يناجي العبدُ ربّه، وأثناء الدعاء يعترف العبد لربة بعجزه وضعفه، وحاجته إلى خالقه ومولاه.

أن الدعاء سبب لدفع غضب الله تعالى لقول النبي : { من لم يسأل الله يغضب عليه } [رواه أحمد والترمذي ]
وهو سلاح المظلومين ومفزع الضعفاء المكسورين إذا انقطعت بهم الأسباب، وأغلقت في وجوههم الأبواب. دعاء قبل النوم:

• اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إليْكَ ، وَوجَّهْتُ وَجْهي إلَيْكَ ، وفَوَّضْتُ أَمْرِي إلَيْكَ ، وَأَلجَأْتُ ظهْري إلَيْكَ ، رَغْبةً وَرهْبَةً إلَيْكَ ، لا مَلْجأ ولا مَنْجى مِنْكَ إلاَّ إلَيْكَ ، آمَنْتُ بِكتَابكَ الذي أَنْزلتَ ، وَنَبيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.

• اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أمُوتُ وَ أَحْيَا .
«قرأة أخر أيتين من سورة البقرة تكفي من كل شيء »
• عند دخول الفراش فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين .
وعن أَبي هُريرةَ رَضِيَ اللَّه عنهُ ، قال : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِذا أَوَى أَحَدُكُم إِلى فِراشِهِ ، فَلْيَنْفُض فِراشَهُ بداخِلَةِ إِزَارِهِ فإِنَّهُ لاَ يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْها ، وإِنْ أَرْسَلْتَهَا ، فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِه عِبادَكَ الصَّالحِينَ » متفقٌ عليه .

• أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كان إِذَا أَخَذَ مضْجعَهُ نَفَثَ في يدَيْهِ ، وَقَرَأَ بالْمُعَوِّذاتِ
• قُلْ هُوَ اللَّه أَحَدٌ ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفلَقِ ، وَقُلْ أَعُوذُ بِربِّ النَّاسِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا ما اسْتطاعَ مِن جسَدِهِ ، يبْدَأُ بِهما عَلَى رَأْسِهِ وَوجهِهِ ، وما أَقبلَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاَثَ.
• إِذَا أَتَيتَ مَضْجَعَكَ فَتَوضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلى شِقِّكَ الأَيمَنِ ، وقلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نفِسي إِلَيكَ ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ . وَفَوَّضتُ أَمري إِلَيْكَ ، وَأَلَجَأْتُ ظَهرِي إِلَيْكَ ، رغبةً ورهْبَةً إِلَيْكَ ، لامَلجأَ ولا مَنجي مِنْكَ إِلاَّ إِليكَ ، آمنتُ بِكِتَابِكَ الذِي أَنزَلْت ، وَبِنَبِيِّكَ الذِي أَرسَلتَ ، فإِنْ مِتَّ . مِتَّ على الفِطرةِ ، واجْعَلهُنَّ آخِرَ ما تَقُولُ.

• الحمْدُ للَّهِ الَّذي أَطْعَمنَا وسقَانا ، وكفَانَا وآوانَا ، فكمْ مِمَّنْ لا كافيَ لَهُ ولا مُؤْوِيَ .
• أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَانَ إِذا أَرَاد أَنْ يرْقُدَ ، وضَع يَدهُ اليُمنَى تَحْتَ خَدِّهِ ، ثُمَّ يقُولُ : « اللَّهمَّ قِني عَذَابكَ يوْمَ تَبْعثُ عِبادَكَ ...
وسلم والحـمد لله ربالعالمين.
عاء شرب ماء زمزم

ماء زمزم هو أطهر وأشرف مياه الأرض ، فإن كنا نبدأ بالبسملة فقط قبل شرب أي مياه عادية ، فعلينا بفعل ما هو أكثر من ذلك قبل شرب ماء زمزم ، وهناك دعاء خاص يدعى قبل شرب ماء زمزم وهو: " اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وأشفاءً من كل داء".

وقصة ماء زمزم حدثت لهاجر زوجة سيدنا إبراهيم وطفلهما إسماعيل ، فعندما ذهب سيدنا إبراهيم إلى مكة المكرمة هو وزوجته هاجر أم إسماعيل عندما كان طفلاً رضيعاً ، فترك أبراهيم هاجر مع طفلها في الصحراء في مكان يسمى زمزم ، وبعد فترة من الوقت أخذت تشرب المياه من وعاء كان معها لتدر لطفلها الحليب ، إلى أن انتهى الماء الذي في الوعاء وانقطع حليبها وأخذ الطفل في الصراخ والبكاء من شدة الجوع ،

فنظرت إليه نظرة أم حنونة وظنت أنه يموت من شدة الجوع ، فتركته وضلت من حيرتها وخوفها عليه تمشي من الصفا إلى المرة ذهاباً وإياباً سبعة مرات (وهما صخرتان موجودتان في نفس المنطقة) بحثاً على الماء ، وفي عودتها المرة السابعة، فقالت وبدون شعور :" أسمع صوتاً فأغثني إن كان عندك خير"... فأمر الله تعالى جبريل أن يضرب الأرض ، فضربها وخرجت منها المياه ، فشربت حتى ارتوت وأرضعت طفلها الصغير ، وكانت هذه المياه التي خرجت من الأرض هي (ماء زمزم) ، نسبة إلى المنطقة التي حدثت فيها.


وهذا إحدى أدعية سيدنا إبراهيم الخليل _عليه السلام_ (من القرآن الكريم) : "الحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أنت الذي خلقتني وتهدين ، وأنت الذي تطعمني وتسقين ، وأنت الذي إذا مرضت تشفين ، وأنت الذي تميتني وتحييني ، وأنت الذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ، ربي هب لي حكماً وألحقني بالصالحين ، واجعل لي لسان صدق في الآخرين ، واجعلني من ورثة جنة النعيم ، واغفر لي ولوالدي واجعلهم من المتقين ، ولا تخزني يوم يبعثون ، يوم لا ينفع مالاً ولا بنون ، إلا من أتاك بقلبٍ سليم ، والحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين".
يعدّ دعاء السجود من الأدعية الّتي حثّ عليها رسولنا الكريم عليه الصّلاة والسلام، نظراً لما فيه من قربٍ وعبادةٍ إلى الله تعالى، وسنذكر لكم في هذا المقال أدعيةً تقال عند السجود.

أدعية السجود
روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في سجوده وركوعه : (سبوح قدّوس ربّ الملائكة والرّوح)
روي في صحيح مسلم أيضاً عن عليٍّ رضي الله تعالى عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان إذا سجد يقول: (اللهمّ لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للّذي خلقه، وصوّره وشقّ سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين)
روي في الحديث الصّحيح في كتاب السّنن أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ( وإذا سجد أحدكم فليقل: سبحان ربّي الأعلى ثلاثاً، وذلك أدناه)
روي في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنّها قالت: تفقّدت النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ذات ليلة فتجسّست، فإذا هو راكعٌ أو ساجدٌ يقول: (سبحانك وبحمدك لا إله إلّا أنت).
روي في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: فقدت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليلةً من الفراش، فالتمسته، فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد، وهما منصوبتان ، وهو يقول: (اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
روي في صحيح مسلم عن ابن عبّاس رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (فأمّا الرّكوع فعظّموا فيه الرب، وأمّا السجود فاجتهدوا في الدّعاء فقمن على أن يستجاب لكم)
روي في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ( أقرب ما يكون العبد إلى ربّه وهو ساجد، فأكثروا من الدّعاء )
روي في صحيح مسلم عن أبي هريرة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في سجوده: (اللهمّ اغفر لي ذنبي كلّه دقّه وجلّه وأوّله وآخره وعلانيّته وسرّه)
يستحبّ عند سجود العبد للتلاوة أن يقول: (اللهمّ اجعلها لي عندك ذخراً، وأعظم لي بها أجراً، وضع عنّي بها وزراً، وتقبّلها منّي كما تقبّلت من داود عليه السّلام) ويستحبّ أن يقول أيضاً: ( سبحان ربّنا إن كان وعد ربّنا لمفعولا)

مراجع
الإمام محيي الدّين أبي زكريّا يحيى بن شرف النوويّ الدمشقيّ الشافعي . 2000. كتاب الأذكار من كلام سيّد الأبرار- الطّبعة السادسة. مؤسّسة الريّان للطّباعة والنّشردعاء قيام الليل

" اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن"ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن" ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن"ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيين حق ومحمد حق والساعة حق,اللهم لك أسلمت,وبك آمنت, وعليك توكلت,واليك انبت,وبك خاصمت,واليك حاكمت,فاغفر لي ماقدمت وما أخرت, وما أسررت وما أعلنت, أنت الله لا اله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك"
• ادعية تقال في صلاة قيام الليل عند الركوع:
" اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت ، خشع لك سمعي ,بصري ومخي وعظمي وعصبي "
• ادعية تقال عند الرفع من الركوع:
"ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد "
" اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد ، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ "
• من أدعية السجود :
" اللهم أغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره "
" اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك "
• أدعية تقال بين السجدتين:
" اللهم اغفر لي والارحمني واجبرني واهدني وارزقني "
• ادعية تقال بعد التشهد الأخير:
" اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "
• دعاء يقال عند الإنتهاء من الوتر:
"سبحان الملك القدوس. ثلاث مرات".
ومن دعاء النبي محمد عليه الصلاة والسلام في صلاة قيام الليل:
" اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ، اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نوراً..."
الظّلم هو عكس العدل أو غيابه، وقال الله فيما رواه رسول الله في الحديث القدسيّ: { يا عبادي إنّي حرّمت الظّلم على نفسي، وجعلته بينكم محرّماً، فلا تظالموا} [رواه مسلم]. ومن هذا الحديث يتبيّن لنا بشاعة الظّلم في الإسلام؛ فحرّمه الله تعالى على نفسه، وأمرنا ألّا نظلم أحداً في هذه الدّنيا

وعن سيّدنا محمّد قال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متّفق عليه]، وقد يسأل السّائل هل يجوز الدعاء على الظالم؟ أو هل يجب الدّعاء للظالم بالهداية ؟

الحكم الشرعي للدّعاء على الظالم
اجتمع العلماء على أنّ الدعاء على الظالم جائز شرعاً، وهو من حقّ المظلوم، ولكن يُفضّل الصّفح والدعاء للظّالم بالهداية، ولسيّدنا محمّد أسوة حسنة في هذا، ولا يجوز التعدّي في الدعاء على الظّالم كأن يظلمك أحد بأكل مبلغٍ بسيط من المال أو ماشابه وتدعو على هذا الشخص بالموت أو على نحو ذلك، فهنا يصبح نوعاً من التعدّي والمكابرة في الدّعاء، وطلب ما هو أكبر من ظلمك، فيفضّل الدّعاء عليه وترك العقاب لله سبحانه وتعالى؛ فهو العادل والأعلم بحالك منك. فقال سبحانه وتعالى: "(وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )

ويُذكر أنّ سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم دعا على الّذين غرروا بأصحابه من قبائل رعل وذكوان وبني لحيان وعصية، وروى البخاري في صحيحه أنّه عليه السّلام دعا عليهم ثلاثين صباحاً. ولهذا لا بأس أن يناجي كلّ شخصٍ ظُلم ربّه بذكر بعض الأدعية.

أدعية على الظّالمين
• يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك
• يا ربّ اللّهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحر***، ولا هارب يفوتك منّا.
• اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
• اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.
• يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك، فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، انتجز وعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمنّ به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد .
• وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، ولكن ضعفي; يبلغ بي الصبر على أناتك وانتظار حلمك، فقدرتك يا ربّي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كلّ سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.
• يا ربّ إنّي أحبّ العفو لأنك تحبّ العفو، فإن كان في قضائك النّافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمني به، فأوقع ذلك في قلبه السّاعة الساعة وتب عليه واعفُ عنه يا كريم.
• يا ربّ إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك الّتي لم يقابلها بالشّكر، وانزع عنه سربال عزّك الّذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.
• اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلّا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته .
• يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
• يا ربّ إنّ الظالم جمع كل قوّته وطغيانه، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدّعاء، يا ربّ فاستجب لدعوة عُبيدك المظلوم وانصرني فإنّك يا كريم قلت لدعوة المظلوم بعزّتي وجلالي لأنصرنّك ولو بعد حين.
هناك الكثير من الأدعية الّتي على الطّالب أن يدعو بها سواءً أكان ذلك قبل دراسته للامتحان، أو أثنائها، أو بعدها، وسنذكر لكم في هذا المقال بعض هذه الأدعية.

أدعية الدّراسة
• اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل.
• اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك. قال تعالى: (ففهّمناها سليمان وكُلاً أتينا حكماً وعلماً وسخّرنا مع داوُد الجبال يُسبّحن والطير وكنّا فاعلين)
• اللهمّ إنّي أستودعك ما أحفظ وأقرأ على أن تردّه عليّ عند حاجتي إليه، يا من لا تضيع ودائعه.
• اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام
• اللهمّ إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه لي عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيءقدير
• كل إنسان يطمح للنجاح والتوفيق، وإن يكافىء على نجاحه بعد مثابرته وعمله وبذله جهدا كبيرا في الدراسة والعمل، وما أن يأتي اليوم المنشود الذي تقيم فيه أعماله يخفق قلبه ويتمنى أن تكون نتيجته كما أرادها نتيجة عظيمة تريح نفسه وتطمأنها، كل البشر يخافون من الفشل والتراجع، ويطمحون للتقدم دائماً، ويبدو أن السعي للتقدم والمضي للامام أبداً هو من غرائ الإنسان والحيوان, فتراهم يعملون، ويتعبون، حتى يجدوا أن أعمالهم تكبر وتتطور. ودائما الإنسان بحاجة إلى الله، بحاجة إليه ليشمله برحمته، ويساعده على تذليل المصاعب، ويوفقه فيما عمل، ولكن لابد أن يتذكر دائماً أن الله يساعد خلقه إذ ما هم سعوا وتعبو. فلايجب التواكل والجلوس عن العمل وانتظار رحمة الله دون مقابل. بل على الإنسان أن يعمل ويتوكل على الله كي يبارك عمله ويوفقه فيه. دعاء النجاح قبل البدء في العمل أو الدراسة: اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.
• ومن الأدعية أيضاً :
• رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتا، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.
• ومنها:
• اللهم ثبت قلوب التلاميذ على الايمان... وبايمانهم أعنهم على النجاح ... و بنجاحهم أعنهم على نصرة المسلمين .اللهم بيديك كل الأمر ... فلا تكلهم لغيرك ..لا مجير لهم من غياهب الدهر سوى نور هدايتك ..اللهم اهدهم لما تحب و ترضى .. اللهم هبنا علما ينتفع به... وعملا يقربنا اليك ... وهبنا صبرا و ثباتا في الدين .. اللهم ارزق اخواني في الله المقبلين على شهادة الباكالوريا وشهادة التعليم المتوسط وشهادة الابتدائي الهداية لنور الحق و النجاح ... و ارزقهم رزقا صاحا بغير حساب... اللهم فرج كروبهم و اجعلهم من الرائدين في الاسلام.. اللهم ارفع راية الرقي بطلبة العلم و الزمهم به و اجعلهم بيارق نجاحاتنا في المدارس و الجامعات و الكليات و المعاهد ... و اجعل شبابنا عبرة و قدوة للخير ... اللهم قوي ايماننا و بايماننا قوي عملنا و بعملنا زد من نجاحاتنا. اللهم ارزقنا نجاحا في كل أمر ...ونيلا لكل مقصد .. و ارزقنا القمة في درجات العلم ..اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح...وكل صلاح...وكل فلاح .. واجعلنا من الصابرين في كل ابتلاء و الصامدين لكل عداء ...اللهم اجعل امتحانات المسلمين تتوج بالفوز بعد كل عناء ...
• اللهم امين ..امين .. امين .. امين ..امين .
دعاء النجاح

لابد للنجاح الأخذ بالأسباب أولاً فمن غير الممكن الدعاء للنجاح دون العمل أو الدراسة أو التمرين فعلينا التمكن من المواد في الجامعة أو المدرسة و حضور التمارين في الرياضات و العمل الدؤوب في المشاريع و الوظائف,
و يجب أن نعلم أن الله عز وجل قد قدر كل شيء كل شيء مقدور مكتوب في اللوح المحفوظ فيجب أن يكون أول دعوانا أنه
( لارادَ لقضاء الله إلا هو )
إن الله عز وجل يكتب للانسان دائماً ما هو خير له و عندما يطلب الانسان من الله شيء و لم يكتبه له فليعلم ان الله سيعوضه خيرا منه ( سبحانه و تعالى عم يصفون) و عند الايمان بالله و الأخذ بالأسباب يجب علينا أن نأخذ بالأسباب و لا ننس الدعاء فهو الأهم فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت.
و قد لفت النبي انتباهنا على أننا خطائين فيجب علينا طلب المساعدة من الله و التوكل عليه في كل الأوقات فيمكن للطالب أثناء الامتحان أن يدعو الله بتسهيل الأسئلة عليه و مساعدته على تذكرها بهذا الدعاء

((للهــم إنـي أستـودعــك مـــا قرأت ومـــا حفظــت ومــا تعــلمــت فــردة عنــد حــاجــتي إليه إنــك عــلى كــــل شـــيء قـــديــر)) و علينا أن عند الصعوبة في الأمر كأن يصعب علينا السؤال أو يصعب علينا الخصم أو يصعب علينا العمل أن نقول كما قال النبي الأكرم ((حسبي الله و نعم الوكيل نعم المولى و نعم النصير)

و لنا أيضاً أن ندعو الله بـ ( اللهــم إشــرح لــي صــدري ويــسر لـي أمــري وأحلـــل العــقدة مــن لســـاني ليفقــهوا قــولي , بــاسم اللــه الفتــاح اللهـــم لا سهـــل إلا مــا جعلتــه سهلا يــا أرحــم الــراحمــين ) ندعو الله أن يدلنا على ما هو خير و الحمد الله رب العالمين.
دعاء العمل

دعاء لتيسير العمل الحمد لله الذي تواضع كل شي لعظمته الحمد لله الذي ذل كل شي لعزته الحمد لله الذي خضع كل شي لملكة الحمد لله الذي استسلم كل شي لقدرته اللهم إني اسالك ان تصلي علي محمد وال محمد وان تعطيني من خزائن جودك ما يغنيني حتى لا احتاج به إلى غيرك وان تعينني علي طاعتك و أداء حقك إليك يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب و يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اكفني بحلالك عن حرامك و أغنني بفضلك عمن سواك اللهم أدم نعمتك علينا والطف بنا فيما قدرته و صلي علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وصحبه وسلم لا تنسونا من دعائكم فان الدعاء بظهر الغيب مجاب لنا ولكم دعاء عند دخول مكان العمل
اللهم إني أدعوك وأسألك وآنا داخل في مكان عملي هذا وأنا موقن بوجودك ، وانك تراقبني ، أسألك أن تحف مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة ، ونظامك البديع ....

اللهم حييني بالسلام فانك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم إني اشهد بعلمك الواسع وقدرتك العظمية على كل ما يجري بداخل هذه الجدران من كلام وأفكار وقرارات...

اللهم إني أحمدك على نعمك الواسعة التي أنعمت علي ... اللهم اعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي ... اللهم بارك لي في كل مشروع وكل فترة وكل طاقة ابذلها ، واكتب لي رضاك في كل ما أنجزه وأحققه ....
إلهي .. إذا احترت فسددني ، وإذا تعبت فقوني ، وإذا أظلمت علي الأمور فأضئ لي من نورك الذي أشرقت به الظلمات وأضأت به أركان عرشك ...
اللهم اجعل لي من كل عمل اعمله والطريقة التي اعمل بها سببا لنيل الهداية ، والسعادة وسرور لي ولكل من أقابله في هذا اليوم ... ربي وإذا غادرت هذا المكان ، فبارك لي في رحلتي وسفري ، وبارك لي في أهلي وبيتي ، واعدني إليهم سالما غانما . انك أنت الخليفة في المال والأهل والولد ...
اللهم أشهدك أن كل ما بي من نعمة .. وما كان بي من نعمه .. وما سيكون بي من نعمه .. أو بأحد خلقك... فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ....
وصلي اللهم على محمد وعلى آله إلى يومالدين



دعاء لتسهيل الأمور

اللهم أني توكلت عليك وبك استعين ، لا مانع للشر إلا أنت ولا جالب للخير إلا أنت ، لك الصلاة والدعاء والسمع والطاعة يا أرحم الراحمين ، إني أدعوك باسمي وباسم كل من نطق الشهادتين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ، أللهم أعني ويسر أمري وافرج كربي وأكثر رزقي يا رزاق يا كريم...

ونعم الاستفتاح هو بذكر الله تعالى فعلينا أن نبدأ نهارنا بذكر الله وختم اليوم بذكره أيضاً ، فلا حول ولا قوة إلا بالله هو الذي يسهل ويصعب الأمور ، وخير الدعاء هو ما خرج بنية صادقة لله تعالى ، وهناك بعض الأدعية الخاصة لتسهيل وتيسير الأمور ، والتي يجب أن ندعو بها الله بكرة وأصيلا ، عله يخفف عنا ،

ومن هذه الأدعية:
• اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت , اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت
وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء ومايخرج منها ومايرى عليها ياكريم .
• اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام فإنهم لاينطقون إلا بإذنك , نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت . يامقلب القلوب (ثلاث مرات ) ثبت قلبي على دينك .. ياعلام الغيوب (ثلاث مرات) أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله واستجلبت محبتهم .

• اللهم يا مسهل الشديد، و يا ملين الحديد، و يا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

• اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
• اللهم ارحم أبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك
• اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علم على العالمين ، اللهم لين لي صعوباتها وحزونتها ، واكفني شرها فإنك الكافي المعافي والغالبالقاهر


بثينة أحمد بن يحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2015-03-18, 05:37 PM   #2
momi fatoum


العضوية رقم : 6283
التسجيل : Mar 2015
العمر : 24
الإقامة : وهران
المشاركات : 95
بمعدل : 0.03 يوميا
الإهتمامات : التواصل مع الاصدقاء في مواقع التواصل
الوظيفة : تلميدة في 4م
نقاط التقييم : 16
momi fatoum is on a distinguished road
momi fatoum غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي رد: أدعية مفيدة

شكرا بارك اله فيك


momi fatoum غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2015-03-24, 02:59 PM   #3
KHAIRO


العضوية رقم : 6525
التسجيل : Mar 2015
الإقامة : الجزائر BBA
المشاركات : 69
بمعدل : 0.02 يوميا
الإهتمامات : المطالعة-ركوب الخيل-السباحة-مشاهدة الغروب
الوظيفة : محاسب اداري
نقاط التقييم : 10
KHAIRO is on a distinguished road
KHAIRO غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
g589 رد: أدعية مفيدة

بوركت ابنتي على نقل هذه الأدعية و اعلمي أن باب الدعاء باب عظيم،للأسف فرطنا فيه فإذا وفقك الله لهذا الخير فقد حزت الخير الكثير نعم، و لقد كان عمر رضي الله عنه يقول "إني لا أحمل هم الإجابة و لكني أحمل هم الدعاء"، فإذا تحققت الشروط الصحيحة في الدعاء: من حضور القلب و صدق الإلتجاء الى الله و كان خاليا من الألفاظ الشركية كانت الإجابة بإذن الله.
و في الحديث الصحيح "الدعاء هو العبادة" و هناك لفظ آخر للحديث و هو "الدعاء مخ العبادة" و هو حديث ضعيف كما قرر ذلك أهل الحديث.


KHAIRO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2015-03-25, 03:25 PM   #4
Man Of Chemistry

 
الصورة الرمزية Man Of Chemistry

العضوية رقم : 209
التسجيل : Oct 2012
الإقامة : الشرق
المشاركات : 990
بمعدل : 0.23 يوميا
نقاط التقييم : 662
Man Of Chemistry is a splendid one to beholdMan Of Chemistry is a splendid one to beholdMan Of Chemistry is a splendid one to beholdMan Of Chemistry is a splendid one to beholdMan Of Chemistry is a splendid one to beholdMan Of Chemistry is a splendid one to behold
Man Of Chemistry غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي رد: أدعية مفيدة

بارك الله فيك اختي العزيز و
في ميزان حسناتك


توقيع : Man Of Chemistry
it's easy to remember when you never forget
Man Of Chemistry غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أدعية مفيدة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أدعية مفيدة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب مفيدة في قواعد اللغة العربية Man Of Chemistry ركن السنة الرابعة والخامسة 0 2015-02-04 11:32 AM
عادات مفيدة لمذاكرة فعالة Man Of Chemistry قسم التفوق الدراسي 0 2015-02-03 05:36 PM
أدعية رمضانية. بسملة الرحمان قسم الخيمة الرمضانية 0 2013-07-11 11:21 AM
أدعية الرسول في رمضـــــأن islam القسم الاسلامي العام 1 2013-07-08 07:11 PM
جمل مفيدة لمحادثتنا اليومية Ami'ne قسم اللغة الانجليزية 5 2012-10-04 09:01 PM


الساعة الآن 10:03 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML