facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


قسم هنا فلسطين


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-11-22, 08:53 PM   #1
islam

 
الصورة الرمزية islam

العضوية رقم : 298
التسجيل : Oct 2012
المشاركات : 165
بمعدل : 0.04 يوميا
نقاط التقييم : 150
islam has a spectacular aura aboutislam has a spectacular aura about
islam غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
q30 التآمر الاستعماري على فلسطين

السلام عليكم و رحمة الله


الحرب العالمية الأولى ووعد بلفور. انضمت الإمبراطوريةالعثمانية إلى كل من ألمانيا والنمسا والمجر في الحرب العالمية الأولى (1914- 1918م) ضد الحلفاء، وتولت أمر فلسطين حكومة عسكرية عثمانية. وخططت بريطانيا وبعضحلفائها لتقسيم أملاك الدولة العثمانية فيما بينها بعد الحرب. وطالبت اتفاقية سايكسـ بيكو 1916م بوضع جزء من فلسطين تحت سيطرة حكومة حلفاء مشتركة. وعرضت بريطانيا أنتلبي بعد الحرب مطالب العرب بالاستقلال عن العثمانيين مقابل مساعدة العرب للحلفاءفيما عرف بمراسلات حسين ـ مكماهون. وفي 1916م ثار بعض العرب على العثمانييناعتقادًا منهم بأن بريطانيا سوف تساعدهم في إنشاء دولة عربية مستقلة في الشرقالأوسط. وكانت فلسطين ضمن المنطقة التي وعدهم الإنجليز بها، ولكن بريطانيا أنكرتذلك إثر إعلان اتفاقية سايكس ـ بيكو بعد قيام الثورة البلشفية في روسيا عام 1917م.

وفي عام 1917م وفي محاولة منها لكسب الدعم اليهودي لها في الحرب، أصدرت بريطانياوعد بلفور. نص الوعد على تعهد بريطانيا بمساعدة اليهود في إنشاء وطن قومي لهم فيفلسطين، دون الإخلال بالحقوق المدنية والدينية للجماعات غير اليهودية الموجودة فيفلسطين. لكن هذا الوعد يناقض نفسه منذ البداية، ذلك لأن قيام دولة يهودية في فلسطينيؤدي بالضرورة إلى الإضرار بحق العرب والمسلمين.

وبعد الحرب، قامت عصبة الأمم بتقسيم الكثير من أراضي الدولة العثمانية إلى أراضٍواقعة تحتالانتداب.

وفي عام 1920م تلقت بريطانيا تكليفًا بالانتداب المؤقت على فلسطين يمتد من غربينهر الأردن إلى شرقيه. وكان على البريطانيين أن يساعدوا اليهود على بناء وطن قوميلهم ومساندتهم في إيجاد مؤسسات الحكم الذاتي. وفي 1922م، أعلنت عصبة الأمم رسميًاأن حدود فلسطين تبدأ فقط من الأراضي الواقعة غربي النهر. أما المنطقة شرقي نهرالأردن حاليًا، فقد جعلت محمية بريطانية منفصلة. وقد بدأ تنفيذ الحماية علىالمنطقتين عام 1923م.

كانت بنود الانتداب البريطاني على فلسطين غير واضحة، ومن ثم فسرتها أطراف عديدةتفسيرات مختلفة. واعتقد كثير من الصهاينة أن بريطانيا لم تفعل شيئًا كثيرًا لدعمشعارالوطن القومي اليهودي. وقد سعى الإنجليز إلى بناء مؤسسات حكم ذاتي، كماتقتضي مهام الانتداب. لكن عروضهم لمثل تلك المؤسسات كانت غير مقبولة من قبل العرب،وبذلك لم تظهر مؤسسات الحكم الذاتي إطلاقًا، وعارض العرب فكرة الوطن القومياليهودي، وخافوا أن تخطط بريطانيا لتسليم فلسطين للصهاينة بعد أن سمحت بهجرة أعدادكبيرة منهم إلى فلسطين. وفي خلال هذه الفترة، ظهرت أول حركة فلسطينية قومية عربية. وفي مناسبات كثيرة، قامت المظاهرات والصدامات احتجاجًا من العرب على السياسةالبريطانية والأنشطة الصهيونية.

في مطلع الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي، جاء إلى فلسطين حوالي 100,000مهاجر يهودي من ألمانيا النازية وبولندا. وهذه الإجراءات أخافت عرب فلسطين. وقد نظمالعرب إضرابًا عامًا شل الحياة في كل فلسطين تقريبًا. واستمر 176 يومًا، وكان الأولمن نوعه في العالم.

وفي عام 1939م، أخذ الإنجليز بكل عنف يجددون الهجرة اليهودية وامتلاك الأراضي منالعائلات غير الفلسطينية التي أحست بالهلع من جراء الاضطرابات فباعت أراضيها وهربتإلى خارج فلسطين وذلك طوال السنوات الخمس التالية. كما امتلك اليهود أغلبية الأراضيبمساعدة ـ المندوب السامي البريطاني اليهودي هربرت صموئيل الذي استغل وجود قانونعثماني قديم بإعطاء الأرض التابعة للدولة لمن يستثمرها فحول معظم هذه الأراضيلليهود. لكنهم أقروا بأن الهجرة بعد ذلك سوف تعتمد على موافقة العرب. انظر: الصهيونية.

الحرب العالمية الثانية وتقسيم فلسطين. خلال الحربالعالمية الثانية (1939-1945م) انضم كثير من العرب واليهود إلى قوات الحلفاء. وبعدها هاجر إلى فلسطين مئات الآلاف من اليهود الأوروبيين.

وأوصت هيئة الأمم بتقسيم فلسطين إلى دولتين؛ عربية ويهودية، وطلبت وضع القدس تحتالوصاية الدولية. وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذه الخطة في نوفمبر 1947م. وأصدرت قرارها في 29 نوفمبر 1947م الذي تضمن التوصية بتقسيم فلسطين وإنهاء الانتدابالبريطاني على فلسطين ولكنها تجاهلت بقرارها حق شعب فلسطين في تقرير مصيره، وأعطتاليهود 56% من أراضي شعب فلسطين، في حين أنهم كانوا يمثلون فقط 5,6% من مجموعالسكان قبل التقسيم. وقبل اليهود بقرار الأمم المتحدة، لكن العرب رفضوه ونشب القتالفي الحال.

وفي 14 مايو 1948م، أعلن اليهود قيام دولتهم المستقلة، وانسحب البريطانيون منفلسطين. وفي اليوم التالي، قامت الدول العربية المجاورة بمحاولة مساعدة أهل فلسطينفي محنتهم ضد اليهود. وعندما انتهى القتال في 1949م، ضمت إسرائيل مناطق تتجاوزالحدود التي وضعتها الأمم المتحدة، أما بقية المنطقة التي خصصتها الأمم المتحدةللعرب فقد أصبحت تحت إدارة كل من مصر والأردن. فوضعت مصر قطاع غزة تحت إدارتها كماانضم الجزء الآخر (الضفة الغربية) إلى إمارة شرق الأردن، وتكوَّن من ذلك المملكةالأردنية الهاشمية. وكانت النتيجة النهائية هي أن حوالي 700,000 من العرب طردوا منإسرائيل وأصبحوا لاجئين في الأقطار العربية المجاورة.

في عام 1964م أسس الشعب الفلسطيني منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعيًا له منأجل تحرير فلسطين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفي عام 1974م اعترفت الدولالعربية بالمنظمة باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.

استمرار الصراع. أبرمت الأمم المتحدة سلسلة من اتفاقاتإيقاف القتال بين العرب واليهود عامي 1948م و1949م. ولكن لم يجر توقيع اتفاقية سلامفعّالة. واشتعلت الحرب على نطاق واسع مرة أخرى عامي 1956 و1967م. وبعد انتهاء فترةقرار وقف إطلاق النار الذي أصدرته الأمم المتحدة عام 1967م، كانت إسرائيل قد احتلّتالضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك شبه جزيرة سيناء المصرية، ومرتفعات الجولانالسورية.

في عام 1973م، شنت مصر وسوريا الحرب ضد إسرائيل انتهت بهزيمة إسرائيل وانتهتأسطورة الجيش الذي لا يقهر. وكانت حرب عام 1967م قد أدّت إلى وضع حوالي مليون عربيتحت الحكم الإسرائيلي، وبعد الحرب، أصبح مصير الفلسطينيين هو المحور الذي يدور حولهالصراع العربي الإسرائيلي. وأكدت منظمة التحرير في ميثاقها الوطني (1969م)،التزامها بتحرير جميع فلسطين. في عام 1978م وقعت مصر وإسرائيل اتفاقية كامب ديفيدلتسوية النزاع بين البلدين، وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء. وتضمنت الاتفاقيةبنودًا تنص على إعطاء الحكم الذاتي للمقيمين في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد خمسسنوات، على أن يتبع ذلك قرار يتعلق بالوضع المقبل لهذه المناطق. وقد انتقدت الدولالعربية الأخرى هذه الاتفاقية بشدة. وفي عام 1987م انفجرت انتفاضة الحجارة لتكشفعنف وجبروت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أمام الرأي العام العالمي، وتجسدالانتفاضة تكاتف الفصائل السياسية والقوى الشعبية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال. اعترفت منظمة التحرير أخيرًا بحق إسرائيل في الوجود في فلسطين ودخلت معها فيمفاوضات بهدف التوصل لحل سلمي للنزاع القائم بينهما. تم توقيع اتفاق الحكم الذاتيبين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في 4 مايو 1994م بالقاهرة بشأن إقامة حكمذاتي للفلسطينيين في غزة وأريحا. وفي يوليو 1994م وصل ياسر عرفات إلى غزة ليديرسلطة الحكم الذاتي الفلسطيني. وفي يناير 1996م، انتخب ياسر عرفات رئيسًا للسلطةالفلسطينية، كما انتخب المجلس التشريعي الفلسطيني. حال انتخاب بنيامين نتنياهورئيسًا لوزراء إسرائيل في 29 مايو 1996م دون إكمال عملية إعادة انتشار (انسحاب) القوات الإسرائيلية من أراض عربية فلسطينية واسعة شملتها اتفاقيات السلام بسببسياساته الاستيطانية المتشددة، وتعرقلت عملية السلام في المنطقة برمتها.

وفي مايو 1999م، حصل مرشح حزب العمل إيهود باراك على 56% من أصوات الناخبينوأصبح رئيساً للوزراء. وفي سبتمبر من العام نفسه اتفق باراك مع الرئيس عرفات علىعقد جولة مفاوضات الحل النهائي. وفي يونيو 2000م، رعى الرئيس الأمريكي بيل كلنتونمفاوضات شاقة للسلام بين الرئيسين عرفات وباراك في منتجع كامب ديفيد بالولاياتالمتحدة الأمريكية. استغرقت المفاوضات أكثر من أسبوعين قدم خلالها الرئيس كلنتونورقة أمريكية قال إنها كفيلة بحل المشاكل كافة، لكنها كانت تمثل الموقف الإسرائيليتماماً.

انهارت المفاوضات للاختلاف الجوهري حول ثلاث مسائل حيوية هي: القدس وعودةاللاجئين والأرض والحدود والأمن. فبينما تمسك الجانب الفلسطيني بحق الفلسطينيين فيالسيادة على القدس بوصفها عاصمة لدولتهم، لم يوافق الجانب الإسرائيلي إلا على إعطاءالفلسطينيين سيادة اسمية على الحرم الشريف فقط. وأصر الفلسطينيون على مشروعية عودةاللاجئين الفلسطينيين بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، إلا أنالإسرائيليين لم يوافقوا إلا على عودة بعض اللاجئين وفي الإطار (الإنساني) الذييهدف إلى لم شمل بعض الأسر الفلسطينية وبأعداد محدودة كل عام. وطالب المفاوضونالفلسطينيون تطبيق البنود المتعلقة بالأرض والحدود والأمن التي حددتها اتفاقيةأوسلو، إلا أن الجانب الإسرائيلي عمد إلى التسويف والتأجيل؛ فانهارت المفاوضات. أنحى الرئيس الأمريكي باللائمة على الرئيس عرفات لأنه، حسب رأيه، كان وراء فشلالمفاوضات لعدم مرونته.

وفي 28 سبتمبر دنس زعيم كتلة الليكود مجرم الحرب شارون الحرم الشريف بالمسجدالأقصى عندما دخله مع ثلاثة آلاف من جنوده فانطلقت انتفاضة الأقصى. وجدت الانتفاضةدعماً من جميع الدول العربية خاصة في اجتماع القمة العربية الطارئة التي عقدت لهذاالغرض في أكتوبر 2000م. قدمت الانتفاضة مئات الشهداء، وبقي الشهيدان محمد جمالالدرة، 10 سنوات، وإيمان حجو، 4 أشهر، رمزاً لصمود الشعب العربي الفلسطيني أماموحشية لم يشهد التاريخ لها مثيلاً. وفي فبراير 2001م فاز السفاح شارون فيالانتخابات المبكرة، وأصبح رئيساً للوزراء ومضى في محاولاته وقف الانتفاضة بمزيد منالبطش وسفك الدماء. ردَّت المقاومة الفلسطينية بقنابل بشرية إذ عمد بعضالاستشهاديين إلى نسف أنفسهم بمتفجرات حملوها بين جنباتهم وسط المستوطنين والجنوداليهود. وانقسم الفلسطينيون والعرب والمسلمون في النظر إلى هذه العمليات. فمنهم منقال بجوازها، ومنهم من رأى ضرورة أن توجه هذه العمليات ضد الجنود اليهود والمنشآتالعسكرية دون المدنيين، ومنهم من أكد على عدم جدواها مطلقاً إذ لم تؤد إلى نتائجتفيد القضية الفلسطينية، بل أضرت بها.



توقيع : islam
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ لا تجعل قلبك نهر يشرب منه كل عابر سبيل ولكن اجعل قلبك قصر ليمتلكه شخص نادر ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
islam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-11-23, 02:39 PM   #2
damon

 
الصورة الرمزية damon

العضوية رقم : 268
التسجيل : Oct 2012
العمر : 35
الإقامة : setif
المشاركات : 121
بمعدل : 0.03 يوميا
نقاط التقييم : 106
damon will become famous soon enoughdamon will become famous soon enough
damon غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي رد: التآمر الاستعماري على فلسطين

جزاك الله خيرا


توقيع : damon

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاك ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
damon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-03-15, 07:16 PM   #3
ThE fLaMe
مشرف سابق


العضوية رقم : 47
التسجيل : Sep 2012
الإقامة : collo/skikda/algérie
المشاركات : 260
بمعدل : 0.06 يوميا
الإهتمامات : football.cs
الوظيفة : étuidant
نقاط التقييم : 62
ThE fLaMe will become famous soon enough
ThE fLaMe غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي رد: التآمر الاستعماري على فلسطين

شكرا موضوع و لا أروع


ThE fLaMe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: التآمر الاستعماري على فلسطين
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسطين في القرآن Man Of Chemistry قسم التاريخ الفلسطيني 0 2015-02-23 12:20 PM
هجمات باريس.. ظلال الماضي وإرث فرنسا الاستعماري سيف الدين قسم الأحداث السياسية وأخبار العالم 0 2015-01-25 01:47 PM
احلى شعر عن فلسطين بلقيس 546 قسم هنا فلسطين 2 2013-04-28 01:47 PM
فلسطين islam قسم هنا فلسطين 1 2013-03-15 07:17 PM
فلسطين حبيبتي.. prince of love قسم هنا فلسطين 2 2012-10-02 07:45 PM


الساعة الآن 06:03 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML