facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


قسم عالم الطفل


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-11-16, 07:03 PM   #1
hakimdima
مشرف الأقسام التعليمية


العضوية رقم : 10954
التسجيل : Jul 2016
العمر : 39
الإقامة : الجزائر
المشاركات : 6,072
بمعدل : 2.11 يوميا
الوظيفة : متعاقد
نقاط التقييم : 10
hakimdima is on a distinguished road
hakimdima غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي خلصي طفلك من الأنانية

كيف تخلصين طفلك من الأنانية ..؟

الأطفال الأنانيون هم مَن يهتمون بأنفسِهم أو بمصالحهم، دون الاهتمام بمصالح الآخرين؛ حيث إن نظرة الأنانيين تقتصر على حاجاتهم الخاصة، واهتمام الطفل الأناني مركَّز على نفسه فقط، وهذا ما يميزه عن بقية الأطفال العاديين.

إن مفهوم الأطفال الأنانيين عن أنفسِهم مفهومٌ غيرُ واضح، ونظراتهم للآخرين هي نظرةٌ سالبة؛ حيث ينقصهم الانتماء للجماعة، ويجدون صعوبةً في عَلاقاتهم مع الأطفال الآخرين ومع الأقران.

أسباب الأنانية:

1- الخوف: المخاوف العديدة عند الأطفال تسبِّب الأنانية عندهم؛ مثل: مخاوف (البخل - الرفض - الابتذال)، وهم عادةًيشعرون بالغضب والفزع، وبالتالي يَمِيلون إلى الأنانية، ويُصبِحون مهتمِّين فقط بسعادتهم وسلامتهم الشخصية، ولذلك يُحَاوِلون دائمًا تجنُّب الأذى من الآخرين؛ ولذلك لا يعرضون أنفسَهم - ولو نسبيًّا - إلى الاهتمام بالآخرين، ولا يُظهِرون أيَّ نوع من أنواع التغيير في حياتهم، ودائمًا يَسُودُهم شعورٌ بالقلق والتهيج، وهم يرون الأشياء من خلال أعينهم فقط، ويفسِّرون وجهات نظر الآخرين بأنها مُخجِلة، هم متمركزون حول النفس، ونَكِدون، ومتقلِّبو الأطوار.


2- الدلال أو الدلع: بعض الأطفال يُحَاوِلُون إبعادَ أطفالهم عن أية مواقف مُزعِجة، ويقدِّمون لأطفالهم الحماية الزائدة، ويَحرِصُون على إشباعِ كلِّ ما يحتاجه أطفالهم؛ لذا ينشأ أطفالُهم وهم غير قادرين على تنميةِ قوة الاحتمال أو تطوير ذواتهم، وهذا يقودهم إلى الأنانية.


3- عدم النضج: عدمُ الوعيِ الاجتماعي المناسب، (عدم التقيد بالاتفاقات، وعدم تحمل المسؤولية)، إن الأطفال الذين لا يَستَطِيعون تحمُّل الإحباط، ويريدون الشيء الذي يريدونه عندما يريدونه - هؤلاء الأطفال لا يستطيعون المحافظةَ على كلمتِهم، وهم غير قادرين على تحمل المسؤولية، وهناك أسباب تمنع الأطفال من الوصول إلى النضج؛ منها: (الإعاقة - صعوبات اللغة - اضطرابات في النمو).


طرق الوقاية:

1- تشجيع تقبل النفس: وهو أن تَجعَل للطفلِ قيمةً، وأن يشعر بأنه محبوبٌ، وتوفير الأمان لهم، فإن توافرتْ للطفل القيمة والمحبة والأمان؛ يُصبِح عنده استعداد للاهتمام بمصالح الآخرين.


2- تعليم الأطفال الاهتمام بالآخرين: "حقِّق سعادةَ الآخرين، تحقِّق سعادتك"، إن إظهار الاهتمام بأطفالك وبالآخرين يمثِّل نموذجًا رئيسًا يعتبره الطفل قدوة، بعكس أن يكون الأبوان أنانيين.


3- تربيتهم على بغض التسلط: فتسلُّط الأطفال على الأطفالِ الضعفاءِ يُشعِر الآخرين بالأسى والفشل والحزن؛ لذا على الوالدين تربية الأطفال على عدم التسلط، وحثهم على احترام الجميع.


4- تعويد الطفل على تحمل المسؤولية: وهي طريقةٌ طبيعيةٌ لتعليمِ الأطفال الاهتمامَ بالآخرين؛ مثال: تعليمهم الاهتمام والعناية ببعض الحيوانات الأليفة، فإن قيام الأطفال بالأعمال الخفيفة هي دلالة على تحملهم المسؤولية.


طرق العلاج:

1- تعليم الاحترام بواسطة لعب الدور: حيث إن للآباءِ دَوْرًا كبيرًا في ذلك، بسردِهم قصصًا فيها قيمٌ واضحة تحثُّ على عدم الأنانية، وتُظهِر سلوك الاهتمام بالآخرين على أنه السلوك الصحيح.


2- شرح ومناقشة وتعزيز النتائج الإيجابية للاهتمام بالآخرين: وذلك بشكرِ الأطفال على أي سلوك يُظهِر فيه احترامًا نحو الآخرين، وشرح نتائج هذا الفعل في النفوس.


3- شرح ومناقشة التأثيرات السلبية للأنانية: فلو كان الطفل أنانيًّا، يجب على الأبِ أن يُنَاقِشه بطريقة لطيفة، ومناقشة المواقف الأنانية وسلبيتها مما يحفز الطفل أن يبتعد عن سلوك الأنانية.
منقول


hakimdima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأنانية, يمشي, طفلك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: خلصي طفلك من الأنانية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تصحح خطأ طفلك ؟ سيف الدين قسم عالم الطفل 0 2016-07-29 03:58 AM
شهيد يمشي على الأرض matic dz القسم الاسلامي العام 0 2016-06-16 02:11 PM
هل صحيح أن جعل الطفل ينتعل حذاءً في عمر مبكر يجعله يمشي بسرعة؟ سيف الدين قسم عالم الطفل 0 2014-06-30 02:48 PM
حاج يمشي 6 الاف كم من البوسنة إلى سعودية سيف الدين قسم اليوتيوب 6 2012-12-19 10:38 AM
مسلم يمشي 6 آلاف كيلومتر لأداء فريضة الحج سيف الدين قسم الأحداث السياسية وأخبار العالم 8 2012-10-24 03:49 PM


الساعة الآن 04:11 PM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML