|
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
|
![]() |
#1 | ||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الفرض الاول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها – السنة الثالثة آداب فلسفة
وزارة التربية الوطنــية مديرية التربية لولاية سيدى بلعباس ثانوية :راس الماء الجديدة الزمن : ساعتان السنة الدراسية 2014/2015 الفرض الاول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها – السنة الثالثة آداب فلسفة الموضوع الأول : قال نزار قباني في قصيدة بعنوان: (اعتذار لأبي تمام ) التي ألقاها في مهرجان أبي تمام بالموصل سنة:1971م **1** أبا تمام : إنَّ الشّعر في أعماقه سفر وإبحار إلى الآتي .. وكشف ليس ينتظر ولكنّا .. جعلنا منه شيئا يشبه الزّفّهْ وإيقاعًا نُحاسيّاً، يدقّ كأنّه القدر .. **2** أميرَ الحرفِ .. سامحنا فقد خنّا جميعًا مهنة الحرفِ وأرهقناه بالتّشطيرِِِ ، والتّربيعِ ، والتّخميسِ ، والوصفِ أبا تمام .. إنّ النّار( تأكلُنا) وما زلنا نجادلُ بعضنا بعضَا .. عن المصروفِ .. والممنوعِ من الصرفِ .. وجيشُ الغاصبِ المحتلّ ممنوعٌ من الصّرفِ!! وما زلنا نطقطقُ عظْمَ أرجلنا ونقعدُ في بيوت الله ننتظرُ .. بأن يأتيَ الإمامُ عليُّ .. أو يأتي لنا عمرُ ولن يأتوا .. ولن يأتوا فلا أحدٌ بسيف سواه ينتصرُ .. **3** أبا تمام : إنّ النّاسَ بالكلمات قدْ كفروا وبالشُّعراءِ قدْ كفروا.. فقلْ لي أيّها الشّاعرْ لما ذا شعرُنا العربيّ قدْ يبستْ مفاصلُهُ من التّكرارِ ، واصْفرّت سنابُلهُ.. وقل لي أيّها الشّاعرْ لماذا الشعر - حين يشيخُ - لا يستلّ سكينًا .. وينتحرُ ؟؟ الأسئلة : I-البناء الفكري : 1. من المخاطب في النص ؟ وعمّ اعتذر له الشّاعرُ ؟ 2. أشار الشاعر إلى الخطر المحدق بأمّته ، أين تجد ذلك في النص؟ 3. إذا كان العنوان هو العتبة الأولى للنص.فماذا فهمت من العنوان "اعتذار لأبي تمام " ؟ وهل تجد له علاقة بالمضمون؟ وضح ذلك بأمثلة من النص . 4. ما دلالة قول الشاعر :"ما زلنا نطقطق عظم أرجلنا" و"لا أحد بسيف سواهُ ينتصر" ؟ 5. ما دلالة تكرار "أبا تمام " في ثنايا النص ؟ 6. تحدّث الشّاعر عن أزمة في الشعر العربيّ الحديث .أين تجد ذلك ؟ وضح . 7. استخدم الشاعر بعض الرموز .استخرجها ، ثم بين دلالتها . 8. في القصيدة نقد لاذع ،فلمن وجهه الشاعر ؟ وضح ذلك . I i - البناء اللغوي : 1-ما الضمير الذي كثر توظيفه في النص ؟وما دلالة ذلك في الاتّساق؟ 2-ما الحقل الدلالي الذي تنتمي إليه الأفعال : نطقطق، نقعد، ننتظر ؟ 3-استخرج من النص صيغة منتهى الجموع وجمع و بين وزنيهما. 4-استخرج ثلاثة اساليب انشائية مختلفة وبين غرضعا . 5-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . 6-ما النمط البارز في النص؟ وضح بعض خصائصه الواردة في النص 7-وضح اللوحة الشعرية التي رسمها الشاعر في أواخر النص ، و بين عناصرها من خلال شرح الصوّر المشكلة لها . 8- حلل القصيدة عروضيا باختيارك لأربعة أسطر منها ثم حدد ال*****ات وسمّ البحر . . I i i – التقويم النقدي : "يمثّل شعر نزار قباني ثورةً ضد القصيدة التقليدية شكلا ومضمونا " - حلل هذا الرّأي استعانة بالنص وبم درست .
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الفرض الاول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها – السنة الثالثة آداب فلسفة |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية مع الحل للسنة الرابعة متوسط | Man Of Chemistry | قسم تحضير شهادة التعليم المتوسط BEM 2017 | 0 | 2015-01-26 01:08 PM |
الفرض الثاني 2 للفصل الأول 2 في الرياضيات للسنة الثالثة 3 ثانوي ع ت | سيف الدين | ركن شعبة العلوم التجريبية | 4 | 2014-11-22 07:37 PM |
الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة العلوم الطبيعة | سيف الدين | ركن الاولى ثانوي | 0 | 2014-01-31 11:24 AM |
الفرض الاول للفصل الاول في مادة الرياضيات | ثاقبايليث | قسم تحضير شهادة الباكالوريا BAC 2017 | 3 | 2012-10-25 07:22 PM |
الفرض الاول للفصل الأول في مادة الرياضيات | قطرة ندى | قسم تحضير شهادة التعليم المتوسط BEM 2017 | 2 | 2012-10-22 05:45 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |