ط§ظ„ط£ط­ط¯ 15 ط¬ظˆط§ظ† 2025 - ط§ظ„ط³ط§ط¹ط© 00:36:16 طµط¨ط§ط­ط§ظ‹
facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري
» ظƒط´ظپ طھط³ط±ط¨ط§طھ ط§ظ„ط®ط²ط§ظ†ط§طھ ط¨ط§ظ„ظ‚ظ†ظپط°ط© – ط¯ظ‚ط©طŒ ط£ظ…ط§ظ†طŒ ط­ظ…ط§ظٹط© ظƒط§ظ…ظ„ط© ظ„ظ…ظٹط§ظ‡ظƒ
» ط¯ظˆط±ط© ط¥ط¯ط§ط±ط© ظ…ط­ط§ظپط¸ ط§ظ„ط£ط³ظ‡ظ…
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ط¹ط§ظٹظٹط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© ظ„ط¥ط¹ط¯ط§ط¯ ط§ظ„طھظ‚ط§ط±ظٹط± ط§ظ„ظ…ط§ظ„ظٹط© (ifrs) ظˆطھط¹ط¯ظٹظ„ط§طھ 2022
» ظˆط±ط´ط© ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„طھط­ظ„ظٹظ„ ط§ظ„ظ…ط§ظ„ظٹ
» ط¯ظˆط±ط© ط´ظ‡ط§ط¯ط© ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط­ط§ط³ط¨ط© ظˆط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‚ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط§ظ„ظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© ط§ط³ط§ط³ظٹط§طھ ط§ظ„طھط§ظ…ظٹظ†
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ظ†ظ‡ط§ط¬ ط§ظ„ط¹ط§ظ… ظ„ط§ظ†طھط§ط¬ ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†ط§طھ ط§ظ„ط§ط­طµط§ط¦ظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„طھط£ظ…ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظٹظ† ط§ظ„ظ‡ظ†ط¯ط³ظ€ظ€ظ€ظ€ظ‰ ظˆط«ظٹظ‚ط© طھط£ظ…ظٹظ† ط¬ظ…ظٹط¹ ط£ط®ط·ط§ط± ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ„ظٹظ† ظˆط«ظٹظ‚ط© طھط£ظ…ظٹظ† ط¬ظ…ظٹط¹ ط£ط®ط·ط§
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ظ‡ظ†ظٹط© ظˆط§ظ„طھط®طµطµ ظˆط§ظ„ط¥ط­طھط±ط§ظپ ظپظٹ ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظٹط¹â€“ ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط§ظ„ط£طµظ„ظٹ ظ„ظ„طھط­ط¶ظٹط± ظ„ط´ظ‡ط§ط¯ط© ظ…ط¯ظٹط±
» ط¯ظˆط±ط© طھظ‚ظ†ظٹط§طھ ط¨ط¯ط، ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¹ ظˆطھط®ط·ظٹط·ظ‡ ظˆطھظ†ظپظٹط°ظ‡
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…طھظƒط§ظ…ظ„ط© ظˆظ†ط·ط§ظ‚ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ ظˆط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظˆظ‚طھ ظˆط§ظ„ط¬ظˆط¯ط© ظˆط§ظ„ظ…ظˆط§ط±ط¯ ط§ظ„ط¨ط´ط±ظٹط© ظˆ ط§ظ„طھط¯ط±ظٹط¨ ظˆط§
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط¥ط³طھط«ظ…ط§ط± ظپظٹ ط§ظ„ط¨ظˆط±طµط§طھ ظˆط§ظ„ط£ط³ظˆط§ظ‚ ط§ظ„ظ…ط§ظ„ظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© طھط·ط¨ظٹظ‚ط§طھ ط§ظ„ظƒط´ظپ ط¹ظ† طھط²ظˆظٹط± ط§ظ„ظ…ط³طھظ†ط¯ط§طھ ظˆطھط²ظٹظٹظپ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ط§طھ
» ط¯ظˆط±ط© ط¥ط³طھط±ط§طھظٹط¬ظٹط§طھ ط§ظ„طھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ظپط¹ط§ظ„ ظ„ظ„ط®ط¯ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…طµط±ظپظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© طھظ†ظ…ظٹظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط© ظ…ظ‡ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط§ط±ط§طھ ط£ط¹ط¶ظ€ظ€ظ€ظ€ط§ط، ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ظ‚ط§ظ†ظˆظ†ظٹظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط©


ركن الاولى ثانوي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-10-04, 05:27 PM   #1
matic dz


العضوية رقم : 10910
التسجيل : Jun 2016
العمر : 33
الإقامة : biskra
المشاركات : 3,307
بمعدل : 1.00 يوميا
الوظيفة : licence -droit de la famille-
نقاط التقييم : 11
matic dz is on a distinguished road
matic dz غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي لسنة اولى ثانوي

اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي

بسم الله الرحمان الرحيم
النص الأدبي :
قال كعب بن مالك :
و فينا رسول الله نتبـع أمـــــــــره إذا قال فـــــــــــينا القول لا نتطلّع
تدلّى عليه الرَّوْحُ من عــــند ربـه ينزّل من جو الــــــــسماء و يرفع
نشـاوره فيمــــــــا نريد و قَصْرُنَا إذا ما اشتهـى أنّا نطيــــــع و نسمع
و قال رسول الله لــــــما بدوا لـنا ذروا عنكم هول المنيّات و اطمعوا
و كونوا كمن يشري الحـياة تقربا إلى ملك يُحْـيا لديـــــــــــه و يُرجع
و لكن خـذوا أســــيافكم و توكلوا على الله إن الأمر لله أجـــــــــــــمع
فسرنا إليهم جـهرة فــــي رحالهم ضُحَيَّا عليـــــــنا البيض لا نتخشّع
فجئنا إلى مـوج من البحر وسطه أحابيش منهم جاســــــــــر و مقنّع
ثلاثــة آلاف و نحن نَصــــــــــّيَة ثلاث مئين إن كَثرنا و أربـــــــــع
نُغاورهم تجــري المنية بينـــــــنا نشارعهم حوض المــنايا و نشرع
تهادى قِسِيُّ النبــع فـــــينا و فيهم و ما هو إلا اليَثْربيُّ المقـــــــــطّع
و خيل تراها فــي الفــضاء كأنها جرادٌ صبًا فـــــــــــــي قُرّة يتربّع

_________________________ _______________


الأسئلة :

البناء الفكري :

1 – لماذا التف المسلمون حول محمد صلى الله عليه و سلم ؟ علل إجابتك بعبارات من الأبيات .
2 ـ ربط الرسول المسلمين بقوة روحية تفوق القوى المادية ، أين يبرز ذلك في الأبيات ؟
3 – بماذا أمر الرسول جمع المسلمين و ما كان موقفهم من ذلك و لماذا ؟
4 – ما رأيك في المعركة التي خاضها المسلمون ضد أعدائهم ؟ علل إجابتك بما ورد في الأبيات
5 – حدد أهم مشاهد المعركة و أحداثها .
6 – ما النمط الغالب على النص ؟ حدد خصائصه مع التعليل ؟

البناء اللغوي :

1 – علام تدل الأفعال المزيدة التالية : نغاورهم . نشارعهم . تهادى
2- اشرح هذه الصورة التشبيهية مبينا أثرها في المعنى ( و خيل تراها بالفضاء كأنها جراد .... )
3- تنوعت الضمائر في البيتين العاشر و الحادي عشر . بين نوعها ووضح دلالتها ثم دورها في التركيب
4 ـ [ خاص بالأدبي ] أكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع الرموز المناسبة محددا القافية و حروفها

الوضعية الادماجية :

عالج احد الموضوعين على الخيار :

الموضوع الأول :

وجدت صديقك لا يحب المطالعة فأخذت ترغبه فيها و تحببها إليه ، كيف تقنعه بصواب فكرتك ؟ أكتب فقرة ادبية لا تتجاوز ( 15 سطرا ) توظف فيها ما يلي :
1 - مفعولين لأجله واحدا منصوبا و آخر مجرورا ضع تحتهما خط .
2 - جملتين انشائيتين . ضع كل واحدة بين هلالين .
3 - ثلاث جمل إنشائية مختلفة . ضع كل واحدة بين مزدوجتين .
4 - مثالين للمضارع المبني . ضع سطرين تحت كل فعل .
5 - مثالين للكناية . ضع سطرا متقطعا تحت كل منهما .

الموضوع الثاني :

يقول شوقي ضيف في نصه[ قيم روحية و إجتماعية في الاسلام] ( في النص التواصلي ) : " وبهذه القيم الروحية جميعا يقوم الاسلام فهو ليس عقيدة سماوية و فروضا دينية فحسب بل هو ايضا سلوك خلقي قويم . "

أكتب فقرة أدبية لا تتجاوز فيها 15 سطرا توضح فيها نوعية هذه القيم الروحية و مدى إسهامها في تكوين الفرد و الأمة المثاليين دعم إجابتك بآيات قرآنية و أحاديث نبوية . موظفا النمط الحجاجي


matic dz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لسنة, الأدب, الثاني, العربي, الفشل, اختبار, اولى, ثانوي


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي لسنة اولى ثانوي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الإعلام الألي للثلاثي الثاني سنة اولى ثانوي matic dz ركن الاولى ثانوي 0 2016-10-02 07:19 PM
اختبار رياضيات فصل ثاني لسنة اولى ثانوي matic dz ركن الاولى ثانوي 0 2016-10-02 07:18 PM
اختبار رياضيات الفصل الثاني للسنة الثانية ثانوي Man Of Chemistry ركن الثانية ثانوي 0 2015-02-25 02:03 PM
اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية الاولى ثانوي Man Of Chemistry ركن الاولى ثانوي 0 2015-02-05 11:37 AM
اختبار الفصل الثاني 3 ثانوي تقني رياضي في الفيزياء Man Of Chemistry قسم تحضير شهادة الباكالوريا BAC 2017 0 2014-03-16 10:57 PM


الساعة الآن 01:36 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML