ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© 11 ط¬ظˆظٹظ„ظٹط© 2025 - ط§ظ„ط³ط§ط¹ط© 11:01:33 ظ…ط³ط§ط،ظ‹
facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© طھطµظ…ظٹظ… ظ…ظˆط§ظ‚ط¹ ظˆطھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط§ط³طھظ‚ط¨ط§ظ„ ط§ظ„ظپظ†ط¯ظ‚ظٹ
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط³ظƒط±طھط§ط±ظٹط© ط§ظ„ط§ط¨ط¯ط§ط¹ظٹط© ظˆط§ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ظƒط§طھط¨
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط§طھ ظˆظ…ظƒط§طھط¨ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ط¹ظ„ظٹط§ ط£ظپط¶ظ„ ط§ظ„ظ…ظ…ط§ط±ط³ط§طھ ظˆط§ظ„طھظƒظ†ظˆظ„ظˆط¬ظٹط§
» ط¯ظˆط±ط© ط¥ط¬ط±ط§ط،ط§طھ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط© ط§ظ„ط¥ط±ط´ط§ط¯ظٹط© ظˆط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© طھط®ط·ظٹط· ط§ظ„ط³ظ„ط§ظ…ط© ظˆط§ظ„طµط­ط© ظˆط§ظ„ط¨ظٹط¦ط© ظ„ط­ظ…ط§ظٹط© ط§ظ„ظ…ظ†ط´ط¢طھ ط§ظ„طµظ†ط§ط¹ظٹط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط§ط³ط¹ط§ظپ ط§ظ„ط§ظˆظ„ظٹ ظپظٹ ط§ظ…ط§ظƒظ† ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ ( ط¯ظˆط±ط© ط£ط³ط§ط³ظٹط©
» ط¯ظˆط±ط© طھظ‚ظ†ظٹط§طھ ط·ط±ظ‚ ط§ظ„ظپط­طµ ط§ظ„ظ…ط®ط¨ط±ظٹط© ظˆط§ظ„طھظپطھظٹط´ ط§ظ„ط؛ط°ط§ط¦ظٹ (ط¯ظˆط±ط§طھ طھط¯ط±ظٹط¨ظٹط© ظ…طھظ‚ط¯ظ…ط©
» ط¯ظˆط±ط© ظƒط´ظپ ط§ظ„طھط²ظˆظٹط± ظپظٹ ظ…ط³طھظ†ط¯ط§طھ ط§ظ„ط´ط­ظ†
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط³ظٹط§ط³ط§طھ ط§ظ„ط¬ظ…ط±ظƒظٹط© ظˆط§ظ„ظ‚ط§ظ†ظˆظ† ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹ
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط¥طھظپط§ظ‚ط§طھ ط§ظ„طھط¬ط§ط±ظٹط© ظˆط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© ظˆطھط·ط¨ظٹظ‚ط§طھظ‡ط§ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط¬ط§ظ„ ط§ظ„ط¬ظ…ط±ظƒظٹ
» ط¯ظˆط±ط© ظ…ظ‡ط§ط±ط§طھ ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظٹط¹
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظپط¹ظ‘ط§ظ„ط© ظ„ظ…ط´ط§ط±ظٹط¹ طھظ‚ظ†ظٹط© ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ
» ط¯ظˆط±ط© ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظٹط¹ ط§ظ„ط±ط´ظٹظ‚ط©
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„طھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظ‰ ظپظ‰ ط§ظ„ط¨ظ†ظˆظƒ


ركن السنة الآولى المتوسط


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-09-30, 05:55 PM   #1
matic dz


العضوية رقم : 10910
التسجيل : Jun 2016
العمر : 33
الإقامة : biskra
المشاركات : 3,307
بمعدل : 1.00 يوميا
الوظيفة : licence -droit de la famille-
نقاط التقييم : 11
matic dz is on a distinguished road
matic dz غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي مكانة القرآن الكريم

الهدف التعلمي: القدرة على :
ـ تقدير القرآن الكريم والتأدب بآدابه .
ـ استظهار النص المعتمد وفهمه فهما إجماليا .
ـ وذكر التلميذ نبذة موجزة عن سورة الحشر.ـ
ـ وشرح بعض المفردات في النص المعتمد ويستخرج ىمقاصده .
ـ وتعريف القرآن الكريم وذكر فضل تلاوته وبعض مظاهرالإعجاز فيه .
ـ وحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 20 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .
النص المعتمد : الحشر : : الآيات: 21.......24

وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨تقويم مبدئي : استظهار الآية : 100 من النساء واستخراج بعض مقاصدها.
¨تقديم الدرس : بم يجب علينا أن نؤمن؟ بم أيد الله رسله؟ما الكتاب الذي نزل على رسول
الله(ص) ؟
الهدف الوسيطي
¤يعرف التلميذ أن القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية وأنه نزل على رسول الله(ص).
بناء التعلم
¨يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
¨يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
¨الفهم العام:
?شرح المفردات:
خاشعا:ذليلا, خاضعا
متصدعا:متشققا
نضربها للناس:نذكرها للتوضيح
عالم الشهادة:العالم المرئي
البارئ:الخالق
¨الأسئلة:ماذا يحدث لو نزل القرآن على جبل؟ علام يدل هذا؟ ما أسماء الله الواردة في النص؟
من يسبح لله؟
¨تعميق الفهم:
?التعريف بسورة الحشر:سورة الحشر مدنية نزلت بعد الهجرة آياتها:24, تقع في الربع الأخير من المصحف بين سورتي المجادلة والممتحنة, ابتدأت بتمجيد الله وإثبات وحدانيته وقدرته وختمت بذكر عظمته وبعض أسمائه وصفاته.
?ما ترشد إليه الآيات:21....24 من السورة :
1 ـ القرآن الكريم له تأثير على المؤمن قراءة وسمعا.
2 ـ من لا يتأثر بالقرآن ضعيف الإيمان.
3 ـ لله صفات الكمال والأسماء الحسنى.
4 ـ الله لا يتصف بما فيه عيب أو نقصان. ـ كل المخلوقات تسبح لله.
?تعريف القرآن الكريم:ما هو القرآن الكريم ؟
القرآن الكريم هو كلام الله المنزه عن الخطأ, المعجز, المتعبد بتلاوته, المكتوب في المصاحف أوله الفاتحة وآخره الناس, نزل على رسول الله محمد(ص) بواسطة جبريل منجما طيلة 23 سنة في مكة والمدينة, وهو أول مصدر للتشريع الإسلامي.
?فضل تلاوته:لماذا نتلو القرآن ؟
تلاوة القرآن تزيل الصدأ عن القلب وتملأه طمأنينة وتكسب المؤمن أجرا مضاعفا على حفظه وتلاوته والاستماع إليه.
?إعجاز القرآن :أين يكمن الإعجاز في القرآن ؟
القرآن الكريم لا يمكن تقليده لأنه معجز بألفاظه ومعانيه , ومن مظاهر إعجازه الإخبار عن غيبيات وعن قصص الماضين وعن حقائق علمية وقد أثبت العلم الحديث الكثير منها مثل مراحل خلق الإنسان.
تقويم بنائي
eلماذا أنزل الله القرآن؟ ماذا استفاد الناس منه؟ ما جزاء من يهتم بالقرآن حفظا وتلاوةواستماعا؟
ما أهم القصص التي ذكرها القرآن؟ فيم تفيدنا ؟ هل تعرفون مظاهر للإعجاز في القرآن ؟
الهدف الوسيطي
¤يدرك التلميذ مكانة القرآن وأهميته في حياتنا.
المرحلة الختامية
¨قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته.
تقويم ختامي
eاذكروا بعض خصائص القرآن؟ لماذا لم يحرف القرآن؟ ما الدليل على صدق القرآن؟ ما واجبنا
تجاه القرآن؟
الهدف الوسيطي
¤يحرص التلميذ على حب القرآن واحترامه والاهتمام بحفظه وتلاوته والعمل بأحكامه.
المطلوب
eحفظ النص المعتمد .


matic dz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مكانة, القرآن, الكريم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مكانة القرآن الكريم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاني سور القرأن الكريم hakimdima قسم القرآن الكريم 0 2016-08-25 04:14 PM
(كلا) في القرآن الكريم matic dz القسم الاسلامي العام 0 2016-06-16 01:58 PM
(إلا) في القرآن الكريم matic dz القسم الاسلامي العام 0 2016-06-14 01:19 PM
لفظ (قوم) في القرآن الكريم matic dz القسم الاسلامي العام 0 2016-06-12 01:18 PM
لفظ (الولي) في القرآن الكريم matic dz القسم الاسلامي العام 0 2016-06-12 01:01 PM


الساعة الآن 12:01 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML