|
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
#1 | ||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() التعبير الكتابي: [ نقل عن موضوع سابق ][
مراحل تدريس التعبير الكتابي والتي تكيف مع جميع المواضيع، منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي: التعبير الكتابي نوعان: إبداعي :يهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتابة قصة، مسرحية،وصف مشهد.... وظيفي:يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاء الحاجات المعيشية مثل كتابة الرسائل،تعليمات، لوحة اشهارية... ويقدم على النحو التالي: - عرض السند ( نص الموضوع ) - استخراج العناصر الأساسية و الجزئية. - التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع. - وضع تصميم مناسب : (المقدمة التحليل الخاتمة )،على ان يطلب من المتعلم استعمال ظواهر نحوية و تعيينها بالتسطير و التسمية. - تحديد عدد أسطر الفقرة. - تحديد الزمن اللازم للكتابة. - تكليف التلاميذ بالكتابة في الموضوع. التقييـــــــــــــــم: يكون تقيم المواضيع خارج القسم وذلك بتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص، كما يكون التركيز أثناء التقييم على: - المقدمة المناسبة. - الكتابة في الموضوع. - الإلمام بعناصر الموضوع. - صحة المعلومات المقدمة. - ترابط وتسلسل الأفكار. - تماسك التراكيب النحوية والصرفية. - توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها. - الكتابة بدون أخطاء. منهجية تصحيح التعبير الكتابي من طرائق تصحيح التعبير الكتابي: - التصحيح الثنائي: تفويج المتعلمين مثنى مثنى مع مراعاة التفاوت في المستوى( المعلم (ة ) يوجه). - التصحيح الفوجي: تفويج المتعلمين قصد التعاون في ضبط الأجوبة الصحيحة المعلم (ة ) يوجه). - التصحيح الجماعي : الذي يكون على النحو التالي: ( تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية، النحوية،...) - كتابة الكلمة أو العبارة بخطئها: - تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه. - استرجاع القاعدة - تسجيل الصواب على السبورة ثم على الدفاتر. - تتبع نفس المراحل لتصحيح بقية الأخطاء. - قراءة أحسن موضوع . ولكي يكون التصحيح مثمرا ومفيدا يفضل أن يراعى فيه : - وضع خطوط تحت الكلمات و العبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه . - عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة و عرضه على التلاميذ في حصة التصحيح؛ ليغيروا من ذلك ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم بل يجب الرجوع دوما إلى القاعدة المدروسة لتطبيقها . - عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع التلميذ بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تشير إلى النقائص أو عبارات تشجيعية.
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الله يعطيك الصحة والعافية |
|||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | ||||||||||||
![]() ![]()
|
![]() شكـــــــــــــــــــــــــــــرا |
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
منهجية تصحيح التعبير الكتابي |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تحميل جميع مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة | سيف الدين | ركن السنة الرابعة والخامسة | 0 | 2014-12-30 10:38 AM |
جميع مواضيع التعبير الكتابي للخامسة | Man Of Chemistry | ركن السنة الرابعة والخامسة | 0 | 2014-10-01 11:36 AM |
شبكة التصحيح الفوجي لنشاط التعبير الكتابي سنة خامسة ابتدائي | Man Of Chemistry | ركن السنة الرابعة والخامسة | 0 | 2014-09-28 12:50 AM |
الجزائر في المرتبة 125 عالميا في حرية التعبير | سيف الدين | قسم آخر الأخبار الجزائرية | 0 | 2013-05-02 10:45 AM |
منهجية تحرير مقالة فلسفية.. | اسلام339 | ركن شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية | 3 | 2012-10-11 08:28 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |