|
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
#1 | |||||||||||||
.:: المدير التنفيذي ::. kaizen 🌟 عالم من الحياة ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() عناوين جميع الـمقالات ونمـاذج عن الأسئلة التي يمكن أن تطرح السنة الثالثة ثانوي
الشعب: علوم تجريبية والرياضيات . في السؤال بين المشكلة والإشكالية : هل لكل سؤال جواب ؟ قارن بين السؤال العلمي والفلسفي ـ وهي ليست نفس مقالة ـ قارن بين العلم والفلسفة . قارن بين السؤال المبتذل والسؤال الانفعالي . هل السؤال الفلسفي يثير الدهشة و الاحراج ؟ ما الفرق بين الدهشة و الاحراج ؟ قارن بين المشكلة والاشكالية . هل كل سؤال مشكلة ؟ هل كل مشكلة إشكالية ؟ هل نحن في حاجة اليوم إلى الفلسفة ؟ هل الفلسفة تفكير متميز ؟ هل العلم حتمي بالضرورة ؟ في الفكر بين المبدأ والواقع : (المنطق) هل مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ؟ هل المنطق آلة عقيمة ؟ قارن بين انطباق الفكر مع نفسه و انطباقه مع الواقع ؟ هل هنالك مبرر لاستخدام الاستقراء في الدراسات الواقعية ؟ هل يمكن أن نثق في الاستقراء ؟ قارن بين الاستدلال المباشر والغير مباشر . قارن بين المفهوم والما صدق . قارن بين الاستنتاج والاستقراء . في العلوم التجريبية والبيولوجية : هل يمكن دراسة المادة الحية (البيولوجيا) دراسة تجريبية ؟ قارن بين المادة الجامدة والمادة الحية . هل يمكن تحقيق الموضوعية في الدراسة التجريبية للمادة الحية ؟ هل نتائج الدراسات التجريبية في البيولوجيا يقينية ؟ هل يمكن تطبيق الحتمية في البيولوجيا ؟ هل العلوم التجريبية تعتبر علوما صارمة في تطبيق المنهج التجريبي ؟ هل المعرفة العلمية مصدرها العقل أم التجربة ؟ هل البحث العلمي تجريبي خالص ؟ هل التجربة مقياس العلم ؟ هل هل يمكن الاستغناء عن الفرضية في الدراسات التجريبية ؟ هل يمكن الاستغناء عن التجربة في الدراسات العلمية ؟ هل الوصول إلى الحقيقة يتم بضمانة من عقلنة الظواهر أو انتظامها ؟ هل معيار الحقيقة الوضوح والبداهة ؟ هل الظواهر الطبيعية تخضع لمبدأ الحتمية ؟ هل الحتمية مبدأ مطلق ؟ في الرياضيات : هل المعاني الرياضية مستخلصة من العقل أو التجربة؟ هل أصل الرياضيات عقلي أم تجريبي ؟ أثبت صحة الرأي القائل : " الرياضيات تفكير متميز (دقيق) ؟ كيف ننظرإلى اليقين الرياضي هل هو مطلق أو نسبي ؟ "إن كثرة الأنظمة في الهندسة دليل على أن الرياضيات ليس فيها حقائق مطلقة " حلل وناقش . هل معيارالحقيقة في الرياضيات يكمن في البداهة و الوضوح أم في اتساق النتائج مع المقدمات؟ دافع عن الرأي القائل : " الرياضيات تستمد معناها من اتساقها الداخلي " . هل تفقد الرياضيات الحقيقة الرياضية بتعدد أنساقها؟ هل يمكن الجمع بين تعدد الأنساق في الرياضيات وصدق نتائجها؟ هل المفاهيم الرياضية مطلقة أم نسبية ؟ في العلوم الإنسانية : هل يمكن إخضاع العلوم الإنسانية للدراسة التجريبية؟ هل يمكن إخضاع (علم النفس ، علم الاجتماع ، علم التاريخ ) للمنهج التجريبي؟ هل يستطيع المؤرخ تجاوز العقبات و دراسة التاريخ دراسة علمية؟ هل التاريخ ( علم النفس أو الاجتماع ) مجرد فن من فنون المعرفة الانسانية؟ هل يمكن تحقيق الموضوعية في دراسة العلوم الإنسانية؟ في الشعور بالأنا والآخر : هل معرفة الذات تتوقف على الغير ؟ هل معرفة الذات تعود إلى الأنا أم إلى الغير ؟ هل معرفة الذات تتوقف على الوعي أم على التناقض و المغايرة و الصراع ؟ هل الآخر شرط لوجود الأنا ؟ هل معرفة الذات تكون باستقلال عن الآخر ؟ في الحرية والمسؤولية : هل الانسان حر أم مقيد ؟ هل المسؤولية شرط وجود الحرية ؟ هل الحتمية شرط أم عائق لممارسة الحرية ؟ هل الحتمية أساس الحرية ؟ هل الجزاء قصاص أم إصلاح ؟ هل الغاية من العقاب أخلاقي أم اجتماعي ؟ هل المجرم المسؤول الوحيد عن جرائمه باعتباره حر ؟ منقول للافادة .. بالتوفيق لكم ![]()
|
|||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شرح جميع الكلمات الخاصة بالوحدة الاولى : Ethics السنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015 | naruto_shippuden | ركن شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية | 0 | 2015-03-17 11:21 AM |
كل مايحتاجه طالب سنة السنة الثالثة ثانوي جميع المواد | Man Of Chemistry | ركن شعبة العلوم التجريبية | 0 | 2015-02-03 05:43 PM |
لتاريخ و الجغرافيا السنة الثالثة ثانوي | عابرة سبيل | قسم تحضير شهادة الباكالوريا BAC 2017 | 2 | 2014-10-11 06:10 PM |
قرص جميع دروس ومواد السنة الاولى ثانوي للجذعين | patrick jane | ركن الاولى ثانوي | 0 | 2014-09-21 12:49 PM |
حلول تمارين اللغة الانجليزية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب | number47 | قسم تحضير شهادة الباكالوريا BAC 2017 | 0 | 2014-02-18 10:02 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |