|
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
#1 | |||||||||||||
.:: المدير التنفيذي ::. kaizen 🌟 عالم من الحياة ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() مواضيع قد ترد عليهم اسئلة
في امتحان شهادة البكالوريا 2015 في مادة العلوم الاسلامية أهمية العقيدة الإسلامية: - هي الطريق الموصل لمعرفة الله. - لا نجاة للعبد يوم القيامة إلا إذا مات على العقيدة الصحيحة. - تحقيق الأمن و الاستقرار و السعادة و السرور. - نهضة الأمم مرتبطة بالعقيدة. - التوحيد بيم القلوب و التأليف بين النفوس و جمع الأمة على هدف واحد. أهمية العقل في الإسلام: - العقل سر تكريم الإنسان. - العقل أداة فهم سر الوجود و الخلق. - العقل طريق الإيمان. - العقل سبب التكليف. بيان حث القرآن على إعمال العقل: - احترام القرآن للعلماء و إشادته بهم. - الاستخفاف بالكفار لاتباعهم آبائهم دون استعمال العقل. - حث القرآن على تحرير العقل من الجهل. - التطهير من براثن الجاهلية. - دعوة القرآن للتفكر و التدبر. - لم يأمر الله عباده أن يؤمنوا بشيء دون بصيرة. - أول آية في القرآن " اقرأ ". - كثرة المصطلحات المرتبطة بالعقل في القرآن الكريم. دور و وظيفة العقل: - التأمل في القرآن الكريم. - التأمل في الكون لإدراك عظمة و وجدانية الخالق عز و جل. - إعماله من أجل الوصول للرفاهية في أمور الدنيا و ذلك باكتشاف قوانين الكون وتسخيرها في الاستفادة من خيراته و ثرواته. حدود استعمال العقل: - يجب استعماله في الخير لا في الشر. - يجب استعماله في طاعة الله لا معصيته. - يجب استعماله في عالم الشهادة لا في عالم الغيبيات التي لا يعرفها إلا الله. - يجب أن يقف العقل عن البحث في الأمور التي فوق طاقته مثل البحث عن ذات الله وفي الروح و القدر. أهمية بعض القيم من الناحية الإنسانية: - الإحسان: هو أسلوب تقديم الخير للآخرين و الله يحب انطلاق العلاقات على أساس حب روح الخير و العطاء. - التكافل: التكافل يتدرج ليشمل الإنسانية جمعاء حيث يبدأ المسلم بدائرته الذاتية ثم الأسرية ثم محيطه الاجتماعي. - العفو: ينشر المودة و يرتقي بصاحبه إلى درجات السمو الأخلاقي. أهمية العدل والشورى في تماسك المجتمع: - العدل أساس الملك. - إحساس الفرد بانتمائه لوطنه. - العيش في أمان و الاطمئنان على الحقوق. - طاعة أولي الأمر عن رضا. - الدفاع و بذل الغالي من أجل الوطن. - الشورى تقضي على الاستبداد بالرأي و أحسن طريق للوصول إلى الصواب. أثر المساواة: - جعل المجتمعات قوية آمنة يسودها العدل. - القضاء على كل عوامل التفكك و الصراع. - صيانة الحقوق. - اختفاء الآفات. - نشر الاطمئنان في النفوس. آثار العمل: - سبب الرفاهية و اليسر المادي. - حفظ كرامة الإنسان. - استثمار الطاقات و المواهب. - القضاء على الجرائم. - تنشيط الاقتصاد. - القضاء على الفراغ والقلق. نظرة الإنسان للعمل: - عنوان الشخصية المتكاملة فالإسلام يكره التواكل. - أساس النهوض بالأمم. - عبادة شرعية. - وسيلة للحصول على المال. - يحقق السعادة و الشعور بالقيمة الاجتماعية. سبل معالجة البطالة: - على كل إنسان الاجتهاد في البحث عن عمل يفي حاجاته. - توجيه الدولة المواطن لعمل يناسبه و تزويده بآلة العمل. - تحريم التسول و بيان فضل العمل و قيمته. - توفير التمويل للمشاريع عن طريق ( الهبات , الإعانات , الصدقات ... ). مخاطر التفريق بين الأولاد: - الشعور بالظلم. - العقوق. - قطع الأرحام. - انتشار العداوة بين الأولاد. - الأزمات النفسية و المشاكل الحياتية. الحكمة من عدم قبول الهبة التي لم يتوفر فيها العدل: - لكي نبتعد عن الظلم في حق الأبناء. - حتى تستقيم الأخوة و العلاقات بين أفراد الأسرة. - كي لا تتشتت العائلة و لا يزداد الحقد خاصة بين الإخوة ببعضهم و بين الإخوة و الأب الذي لم يعدل. أهمية العطاء للأولاد: - جعل الأبناء يشعرون بحنان الآباء. - عدم دفع الأولاد للاسترزاق من خارج البيت مما يؤدي للانحراف. - العطاء تربية نفسية تجعلهم في توازن انفعالي. - العطاء يقرب الأولاد من آبائهم مما يبعدهم عن الارتماء في أحضان المنحرفين. الحكمة من تشريع الحدود: - زجر الناس و ردعهم عن اقتراف الجرائم. - قمع الجرائم و حماية حقوق الناس و مصالحهم. - التطهير من آثار الذنب. - توفير سلامة المجتمع و أمنه و استقراره. الفرق بين الحد و القصاص و بين التعزير: الحد و القصاص. التعزير العقوبة مقدرة لا مجال للاجتهاد فيها يجوز على الصبي و المجنون الذي لديه بعض الإدراك يجوز الشفاعة في التعزير إذا وجد في ذلك مصلحة يختلف باختلاف العصور و الأمصار تدرأ بالشبهات الفرق بين الحدود و القصاص: - القصاص يجوز العفو فيه. - الحد لا ينفذه إلا القاضي أما القصاص فيستطيع المجني عليه القيام به. - يجوز التعويض عن القصاص بالمال و لا يجوز ذلك في الحدود. أثر العبادة على الجريمة: - العبادة تمنع المؤمن من ارتكاب الجرائم - تقوية الصلة و تحقيق معنى العبودية له - اعتبار الكف عن الجريمة قربة من القربات - استقامة سلوك الفرد - الامتثال لأوامر الله و نواهيه منهج الإسلام في محاربة الجرائم: - تقوية الجانب الإيماني و العبادات في نفس الإنسان لدرجة تجعله يفر من الجريمة خشية لله. - قطع دابر الجريمة ( غلق جميع الطرق المؤدية لها ). - تشريع عقوبات صارمة تجعل الناس تخاف فلا ترتكب الجرائم. الغاية من الرسالات السماوية: - الدعوة لعبادة الله وحده - توجيه الاستخلاف الّإنساني في الأرض بما يصل بالإنسانية إلى إقامة عالم متوازن يكون موقف الإنسان فيه عقيدة , فكرا و سلوكا متسقا مع حركة الحياة و غير متصادم مع الناس. - هداية الناس و إرشادهم. الفرق في معنى الإيمان و أركانه بين الإسلام و النصرانية: - الإيمان في الإسلام مبني على توحيد الله و الإيمان بجميع الملائكة و الرسل و الكتب السماوية و القدر خيره و شره و اليوم الآخر أما النصرانية فإيمانها ضال و باطل لأنه يبنى على عقيدة التثليث و هم يؤمنون ببعض الملائكة فقط و كذلك بالنسبة للرسل و الكتب و اليوم الآخر حيث يجعلون الجنة لهم من دون الناس. علاقة الإسلام بالنصرانية و اليهودية: - علاقة تكامل و تصحيح - الرسالات الثلاث تدعو لتوحيد الله - الأنبياء كلهم إخوة مجمعون على اتباع الحق - المصدر واحد هو الوحي - الإسلام ميراث الأنبياء جميعا عليهم السلام شروط الإجماع: - انقراض عصر المجمعين - المسألة ليس فيها اختلاف بين الفقهاء - قيام دليل يصلح للحكم الفرق بين الإجماع والقياس: - الإجماع لا يصلح إلا من أكثر من واحد بينما القياس واحد أو أكثر. - الاختلاف في المعنى. - الإجماع لا يصح وقت النبي عكس القياس. - القياس لا يكون إلا صراحة. - الإجماع يثبت حكما شرعيا بينما القياس يكشف عن الحكم. - القياس مختلف في حجيته أما الإجماع فهناك اتفاق على حجيته ومنه يجوز للمجتهد مخالفة حكم ثبت بالقياس. فائدة القياس من الناحية الشرعية: - معرفة أحكام ما استجد من قضايا لم ينص عليها الشرع و منه فهو دليل على صلاحية الشريعة لكل مكان و زمان. الفرق بين القياس والاجتهاد: - مجال الاجتهاد هو ما يعرض من الوقائع سواء كانت منصوصا على حكمها أو غير منصوص أما القياس فمجاله الوقائع التي لا نص على حكمها و إنما تشتبه في العلة مع وقائع أخرى. الحكمة من نظرة الإسلام بهذه النظرة لغير المسلمين: - لتعليم الناس أن الإسلام الدين الوحيد الذي يضمن الحقوق الفردية و الجماعية - إقناع المسلم بحقيقة الإسلام و صدقه - نشر السلام و الأمن في الدولة و في الأرض جميعا الربط بين الهدى واللتقوى: - قال تعالى: " فيه هدى للمتقين " فالهداية لا تتحقق فعلا و واقعا إلا للذين استعدوا لها ( المتقين ) الربط بين العدل و التقوى: - أي أن الذي لا يعدل بين أبنائه لم يتق الله فمن مستلزمات التقوى أن لا يفرق المرء بين أولاده سواء في الهبة أو غيرها. - من كان متقيا فإنه يعدل و من لم يكن فالغالب أنه لا يعدل و إذا حاول العدل فإنه لا يصيب فمن لا يتق الله و لا يخاف عقابه و لا ينتظر ثوابه فإن عدله لا يكون دوما على المستوى المطلوب و لهذا قرن العدل بالتقوى. منقول
|
|||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مواضيع قد ترد عليهم اسئلة في امتحان شهادة البكالوريا 2015 في مادة العلوم الاسلامية, امتحان شهادة البكالوريا في مادة العلوم الاسلامية 2015 |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عشرون تمرين في مادة العلوم الاسلامية مع الحلول للسنة الثالثة ثانوي - بكالوريا 2015 | سيف الدين | قسم تحضير شهادة الباكالوريا BAC 2017 | 7 | 2014-12-03 04:35 PM |
نماذج و مواضيع في مادة العلوم ( التربية) الاسلامية لامتحان نهاية التعليم الابتدائي | Man Of Chemistry | ركن السنة الرابعة والخامسة | 0 | 2014-04-09 09:22 PM |
ملخص العلوم الإسلامية ملخص العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي ، شهادة البكالوريا | number47 | قسم تحضير شهادة الباكالوريا BAC 2017 | 0 | 2014-03-12 08:29 AM |
تصحيح موضوع اختبار العلوم الطبيعية في امتحان شهادة البكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية | استبرق | ركن شعبة العلوم التجريبية | 1 | 2013-11-08 06:33 PM |
مواضيع و حلول امتحان شهادة البكالوريا 2011 لجميع المواد و الشعب ... | غيثاء | قسم تحضير شهادة الباكالوريا BAC 2017 | 2 | 2012-12-07 11:51 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |