ط·آ·ط¢آ§ط·آ¸أ¢â‚¬â€چط·آ·ط¢آ®ط·آ¸أ¢â‚¬آ¦ط·آ¸ط¸آ¹ط·آ·ط¢آ³ 15 ط·آ¸أ¢â‚¬آ¦ط·آ·ط¢آ§ط·آ¸ط¸آ¹ 2025 - ط·آ·ط¢آ§ط·آ¸أ¢â‚¬â€چط·آ·ط¢آ³ط·آ·ط¢آ§ط·آ·ط¢آ¹ط·آ·ط¢آ© 02:05:11 ط·آ·ط¢آµط·آ·ط¢آ¨ط·آ·ط¢آ§ط·آ·ط¢آ­ط·آ·ط¢آ§ط·آ¸أ¢â‚¬آ¹
facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري
» ط·آ§ط¸â€‍ط¸ظ¾ط¸â€ڑط¸â€، ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·آ¨ط·آ³ط·آ· ط¸â€‍ط¸â€‍ط·آ£ط·آ·ط¸ظ¾ط·آ§ط¸â€‍
» ط·آ£ط·آ¶ط·آ±ط·آ§ط·آ± ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·آ³ط·آ­ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ°ط·آ±ط¸ظ¹ ط·آ¹ط¸â€‍ط¸â€° ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·آ­ط¸ظ¹ط·آ·ط¸ظ¹ط¸â€ : ط¸â€،ط¸â€‍ ط¸â€،ط¸â€ ط·آ§ط¸ئ’ ط·آ®ط·آ·ط·آ± ط¸ظ¾ط·آ¹ط¸â€‍ط¸ظ¹ط·ع؛
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ¹ط·آ±ط¸ظ¹ط¸ظ¾ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¬ط¸â€¦ط·آ±ط¸ئ’ط¸ظ¹ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·ع¾ط¸ئ’ط·آ§ط¸â€¦ط¸â€‍ط·آ© ط¸ث†ط·آ¥ط·آ¹ط·آ¯ط·آ§ط·آ¯ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¨ط¸ظ¹ط·آ§ط¸â€ ط·آ§ط·ع¾ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¥ط·آ­ط·آµط·آ§ط·آ¦ط¸ظ¹ط·آ©
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·ع¾ط·آ¨ط·آ³ط¸ظ¹ط·آ· ط¸ث†ط·ع¾ط·آ­ط·آ¯ط¸ظ¹ط·آ« ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¥ط·آ¬ط·آ±ط·آ§ط·طŒط·آ§ط·ع¾ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¬ط¸â€¦ط·آ±ط¸ئ’ط¸ظ¹ط·آ©
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·آµط·آ·ط¸â€‍ط·آ­ط·آ§ط·ع¾ ط¸ث†ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·آ­ط·آ§ط·آ¯ط·آ«ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¥ط¸â€ ط·آ¬ط¸â€‍ط¸ظ¹ط·آ²ط¸ظ¹ط·آ© ط¸ظ¾ط¸ظ¹ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¹ط¸â€¦ط¸â€‍ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¬ط¸â€¦ط·آ±ط¸ئ’ط¸ظ¹
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ§ط¸â€ ط·آ¸ط¸â€¦ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·آ±ط·آ§ط¸â€ڑط·آ¨ط·آ© ط¸ث†ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ­ط¸ئ’ط¸â€¦ ط·آ§ط¸â€‍ط¸ئ’ط¸â€،ط·آ±ط·آ¨ط·آ§ط·آ¦ط¸ظ¹ط·آ© : ط·آ§ط¸â€‍ط·آ§ط·آ®ط·ع¾ط¸ظ¹ط·آ§ط·آ±ط·إ’ ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ´ط·ط›ط¸ظ¹ط¸â€‍ ط¸ث†ط·آ§ط¸â€‍ط·آµط¸ظ¹ط·آ§ط¸â€ ط·آ©
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ¨ط·آ±ط¸â€ ط·آ§ط¸â€¦ط·آ¬ ط·ع¾ط·آ­ط¸â€‍ط¸ظ¹ط¸â€‍ ط·آ§ط¸â€‍ط¸ظ¾ط¸â€ڑط·آ¯ ط¸ث†ط·آ¹ط¸â€‍ط·آ§ط·آ¬ط¸â€، ط¸ظ¾ط¸â€° ط·آ§ط¸â€‍ط·آ´ط·آ¨ط¸ئ’ط·آ§ط·ع¾ ط·آ§ط¸â€‍ط¸ئ’ط¸â€،ط·آ±ط·آ¨ط·آ§ط·آ¦ط¸ظ¹ط·آ©
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط¸â€ ط·آ¸ط¸â€¦ ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط¸ث†ط·آ²ط¸ظ¹ط·آ¹ ط·آ§ط¸â€‍ط¸ئ’ط¸â€،ط·آ±ط·آ¨ط·آ§ط·آ¦ط¸ظ¹ط·آ© : ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ®ط·آ·ط¸ظ¹ط·آ· ط¸â‚¬ ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آµط¸â€¦ط¸ظ¹ط¸â€¦ ط¸â‚¬ ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ´ط·ط›ط¸ظ¹ط¸â€‍ ط¸â‚¬ ط·آ§ط¸â€‍ط·آµط¸ظ¹ط·آ§ط¸â€ ط·آ©
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·آ­ط·آ±ط¸ئ’ط·آ§ط·ع¾ ط·آ§ط¸â€‍ط¸ئ’ط¸â€،ط·آ±ط·آ¨ط·آ§ط·آ¦ط¸ظ¹ط·آ© : ط·ع¾ط¸â€ڑط¸â€ ط¸ظ¹ط·آ§ط·ع¾ ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ´ط·ط›ط¸ظ¹ط¸â€‍ط·إ’ ط·آ§ط¸â€‍ط·آµط¸ظ¹ط·آ§ط¸â€ ط·آ©ط·إ’ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ­ط¸â€¦ط·آ§ط¸ظ¹ط·آ©ط·إ’ ط¸â€¦ط·آ¹ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¬ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·آ§ط·آ¹ط·آ·ط·آ§ط¸â€‍
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¨ط·آ±ط¸â€ ط·آ§ط¸â€¦ط·آ¬ ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·ع¾ط¸â€ڑط·آ¯ط¸â€¦ ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€¦ط·ع¾ط¸ئ’ط·آ§ط¸â€¦ط¸â€‍ ط¸ظ¾ط¸ظ¹ ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ´ط·ط›ط¸ظ¹ط¸â€‍ ط¸ث† ط·آ§ط¸â€‍ط·آµط¸ظ¹ط·آ§ط¸â€ ط·آ©
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ¯ط·آ±ط·آ§ط·آ³ط·آ© ط¸ث†ط·ع¾ط·آµط¸â€¦ط¸ظ¹ط¸â€¦ ط¸â€¦ط·آ´ط·آ§ط·آ±ط¸ظ¹ط·آ¹ ط·ع¾ط·آµط·آ±ط¸ظ¹ط¸ظ¾ ط¸â€¦ط¸ظ¹ط·آ§ط¸â€، ط·آ§ط¸â€‍ط·آ£ط¸â€¦ط·آ·ط·آ§ط·آ± ط¸ث†ط·آ¯ط·آ±ط·آ¬ط·آ© ط·آ£ط·آ®ط·آ·ط·آ§ط·آ± ط·آ§ط¸â€‍ط·آ³ط¸ظ¹ط¸ث†ط¸â€‍
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ£ط¸â€ ط·آ¸ط¸â€¦ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ­ط¸ئ’ط¸â€¦ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ­ط·آ¯ط¸ظ¹ط·آ«ط·آ© ط¸ث† ط·آ£ط·آ¬ط¸â€،ط·آ²ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط¸â€ڑط¸ظ¹ط·آ§ط·آ³ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¯ط¸â€ڑط¸ظ¹ط¸â€ڑط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·آµط¸â€ ط·آ§ط·آ¹ط¸ظ¹ط·آ©
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·ع¾ط·آ¯ط·آ±ط¸ظ¹ط·آ¨ط¸ظ¹ط·آ© ط·آ¹ط¸â€  ط·آ§ط¸â€‍ط·آ§ط·آ³ط·آ³ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ¹ط¸â€‍ط¸â€¦ط¸ظ¹ط·آ© ط¸â€‍ط·آ§ط·آ¯ط·آ§ط·آ±ط·آ© ط¸â€¦ط·آ²ط·آ§ط·آ±ط·آ¹ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ§ط¸â€ ط·ع¾ط·آ§ط·آ¬ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ­ط¸ظ¹ط¸ث†ط·آ§ط¸â€ ط¸ظ¹
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·ع¾ط·آ¯ط·آ±ط¸ظ¹ط·آ¨ط¸ظ¹ط·آ© ط·آ¹ط¸â€  ط·آ§ط¸â€‍ط·آ°ط¸ئ’ط·آ§ط·طŒ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ§ط·آµط·آ·ط¸â€ ط·آ§ط·آ¹ط¸ظ¹ ط¸ظ¾ط¸ظ¹ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ§ط¸â€¦ط¸â€  ط·آ§ط¸â€‍ط·آ³ط¸ظ¹ط·آ¨ط·آ±ط·آ§ط¸â€ ط¸ظ¹
» ط·آ¯ط¸ث†ط·آ±ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·آ£ط·آ³ط·آ§ط¸â€‍ط¸ظ¹ط·آ¨ ط·آ§ط¸â€‍ط·آ­ط·آ¯ط¸ظ¹ط·آ«ط·آ© ط¸ظ¾ط¸ظ¹ ط·آ¥ط·آ¯ط·آ§ط·آ±ط·آ© ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ¹ط¸ث†ط¸ظ¹ط·آ¶ط·آ§ط·ع¾ ط·آ§ط¸â€‍ط·ع¾ط·آ£ط¸â€¦ط¸ظ¹ط¸â€ ط¸ظ¹ط·آ©


قسم القرآن الكريم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-11-19, 09:46 AM   #1
hakimdima
مشرف الأقسام التعليمية


العضوية رقم : 10954
التسجيل : Jul 2016
العمر : 40
الإقامة : الجزائر
المشاركات : 6,072
بمعدل : 1.88 يوميا
الوظيفة : متعاقد
نقاط التقييم : 10
hakimdima is on a distinguished road
hakimdima غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي منهج التدبر في القرآن

منهج التدبر في القرآن

قبل الحديث عن منهج التدبر في القرآن لابد أن نعترف أن استعراضنا لهذا المنهج - هنا - هو استعراض ناقص، ويعود ذلك إلى عاملين:

أحدهما: صعوبة الإحاطة بالمنهج بشكله المتكامل، فالقرآن بحر عميق، لا يدرك غوره، ولا تفنى عجائبه - كما يقول الإمام عليه (عليه السلام)، ومن هنا فإن الإحاطة أمر صعب، إن لم يكن أمراً مستحيلاً.

وثانيهما: أن بعض هذه المناهج قد تكون عسيرة الهضم على البعض، ذلك لأن فهمها يرتبط باستيعاب علوم معينة، ومن هنا تركنا التعرض إلى تلك المناهج في هذا البحث.

وبعد معرفة هذه الحقيقة، ينتصب السؤال التالي: ما هو منهج التدبر في القرآن؟ والجواب: إن المنهج يعتمد على طرح مختلف التساؤلات حول "الظواهر القرآنية"، فكل آية من القرآن الكريم مجال خصب لطرح تساؤلات عديدة، وعلى الفرد الذي يحاول التدبر أن يثير عقله في هذا التساؤلات، ومن ثم يحاول الإجابة عليها. وهذا التساؤلات تتناول ما يلي:

معنى الكلمة.

تخير الكلمة.

موقع الكلمة.

الشكل الخارجي.

التسلسل المعنوي، والتناسب في الانتقال من غرض إلى غرض.

التصنيف.

وسوف نسلط الأضواء على هذه الأمور مع ذكر بعض النماذج الإيضاحية كتصورات أولية تفتقر إلى مزيد من البحث والتمحيص.

منقول


hakimdima غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منهج, التدبر, القرآن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: منهج التدبر في القرآن
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معطيات التدبر في القرآن hakimdima قسم القرآن الكريم 0 2016-11-19 09:46 AM
آية واحدة ترسم منهج حياة hakimdima قسم القرآن الكريم 0 2016-08-24 02:58 PM
منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله hakimdima قسم الصوتيات والمرئيات الاسلامية 0 2016-07-21 01:45 PM
منهج النبى صلى الله عليه وسلم فى تربية الأطفال سجل..انا جزائرية قسم عالم الطفل 2 2012-11-30 11:28 AM
التدبر في خلق الله islam القسم الاسلامي العام 2 2012-11-29 07:30 PM


الساعة الآن 03:05 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML