|
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
#1 | |||||||||
![]() ![]() ![]()
|
![]() / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه بعض القواعد الإمــــــــلائية وأتمنى منكم الإستفـــــادة منها فيما يقع فيه البعض من أخطاء إملائية ** هناك بعض الأسماء السماعية التي وردتنا عن العرب تكون همزتها همزة وصل أي ( ا ) بمعنى أن تكتب الـ( ا ) بدون الـ(ء ) مثل : ابن ، ابنه ، ، امرؤ ، امرأة ، اسم ، اثنان ، اثنتان ، ايم ، ايمن ، وال الموصولة مثــــــــال للتوضيح من الخطأ أن نكتب>>> إبن عباس رضي الله عنه حبر الأمة الصواب >>> ابن عباس رضي الله عنه حبر هذه الأمة ** تحذف الهمزة من (ابن ) إذا وقعت بين علمين أي نحذف الـ( ا ) مثال للتوضيح >>> الخطأ أن نكتب ( عبدالملك ابن مروان ) الصواب هو ( عبدالملك بن مــــــروان ) وتبقى همزة (ابن ) كما هي عليه إذا جاءت في بدء الكلام وإذا لم تقع بين علمين مثال للتوضيح >>>> ابن ماجة من أشهر رواة الحديث ملاحظة / العلم هو مايدل على اسم إنسان أو حيوان أو مكان أو أي شئ آخر ** الألف الزائدة التي تكتب ولا تنطق كما في / يجتهـــــــدوا – ذهبــــــــوا هذه تسمى ( الألف التي تلحق واو الجماعة مع الأفعال ((الماضي – المضارع – الأمر ) وتسمى ( ألف الجماعة ) لأنها لاتلحق إلا بـ واو الجماعة فهي تكتب ولا تنطق ولابد من كتابتها بعد واو الجماعة المتصلة بالأفعال فقط ولكن للتخفيف تحذف اثناء الكتابة فيصبح الصحيح عند كتابتها ( هـــــــؤلاء – هكـــــذا- هذا – إلــــــه ) ** ينبغي التفريق بين التاء المربوطة والهاء ومع الأسف أن الكثير من الكّتاب يخلطون بينهما مثال " هذه " و" هذة " والأولى هي الصحيحة ![]() أخرى بعد التاء أو الهاء، فإن نطقتها تاءً كانت تاء مربوطة، وإن تعذر نطقها إلا كهاء فتكون حينها هاء ![]() ففي جملة ( قرأ الطالب كتابه ) (كتابه ) هنا لاتكتب تاء مربوطة لأن الهاء ضمير (( أي أنه صاحب الكتاب ) ( شـــــــرح المعلم درسه ) وهكــــــذا ايضا (درسه ) فلابد من التفريق بين التاء المربوطة والهـــــــاء أثناء النطق والكتابة ** أيضا التمييز بين الألف المقصورة والياء: مثال: "علي" و "على" (( إلـى )) و (( إلـــيّ )) ** وأخيرا أن لانخلط بين الــ( ضاد ) والــ( ظاء ) فهناك كلمة متشابهة في الشكل لكن تختلف في المعنى و كتابة حرفي الـ( ظ وض) مثال للتوضيح >>>> حظــر (بمعنى منع ) تكتب بالـظاء بعكس كلمة ( حضر ) (بمعنى جاء ) تكتب بالــضاد وهذا مايسبب إشكالية لدى البعض خصوصا في هذا الموضع حروف الظاء مثل ( ظهر – ظن – نظر ![]() ![]() ![]() حروف الضاد مثل ( الضرورة – ضيف – ضمير ![]() ![]() ![]() وختــــــاما أحبتي هذا قليل من كثير في قواعدنا الإملائية أسأل الله أن ينفعني وإياكم به وأتمنى من لديه إضافات تفيدنا أن يقدمهالنا مع خالـــص شكري ![]() ![]() ![]() __________________ منقووووووووووووول للفائدة تحياتي للجميـــــــــــــع
|
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | ||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() شكرا أخي منصور على الفائدة ....
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | ||||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() اممين يا رب
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |||||||||
![]() ![]() ![]()
|
![]() تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..
يــســعدني ويــشرفني مروورك |
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#5 | |||||||||
![]() ![]() ![]()
|
![]() كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل
|
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#6 | ||||||||||||
مشرف سابق
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() شكرا لك على الفائدة المُقدمة للتلاميد المخصصين بهدا المستوى |
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#7 | ||||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() شكراااااااا على الطرح المميز
بالفعل قواعد مهمة |
||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قواعد الـــلام | ithriithri80 | قسم الأدبي العام | 2 | 2013-06-17 06:00 PM |
قواعد السعادة السبعة | اسلام339 | القسم العام | 2 | 2013-05-18 12:47 AM |
10 قواعد لا تدرسها في المدرسة | غيثاء | قسم إدارة وتطوير الذات | 2 | 2013-03-29 05:11 PM |
قواعد نحوية هامة | اسلام339 | ركن السنة الآولى المتوسط | 2 | 2012-09-27 12:10 AM |
قواعد السعاده الثمانيه | βŁẫζЌ ҢξẫЯT | القسم العام | 2 | 2012-09-24 01:19 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |