facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


قسم الصحة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019-05-08, 10:53 AM   #1


العضوية رقم : 11853
التسجيل : May 2019
العمر : 28
المشاركات : 55
بمعدل : 0.50 يوميا
نقاط التقييم : 10
هيشام عطية is on a distinguished road
هيشام عطية غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي مرض التوحد

مرض التوحد وأعراض التوحد


ما هي أعراض مرض التوحد ؟
تختلف أعراض التوحد عند الأطفال من طفل لآخر ولكن هناك بعض أعراض التوحد الثابتة والمشتركة بين معظم الحالات وذلك طبقا للدراسات المتخصصة داخل مستشفى الاطفال بجدة ، والتي قد تظهر قبل إتمام الطفل للثلاث سنوات من عمره، ومن أهم وأشهر هذه الأعراض:

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ضعف التواصل الاجتماعي:

رفض التواصل الاجتماعي والرغبة في الانعزال هو من أشهر الأعراض التي تظهر على طفل التوحد، حيث أن طفل التوحد لا يمتلك القدرة الادراكية الكاملة للتفاعل مع من حوله سواء من خلال التلامس أو بنظرة العين أو الابتسامة، فهو لا يستجيب لأي من إشارات التواصل بشكل عام.

ضعف الاستجابة الحسية:

يعاني طفل التوحد من ضعف الاستجابات الحسية، حيث تمتنع الرغبة عنده تماماً عن التلامس الجسدي، فجسم طفل التوحد يكون حساساً من اللمس أكثر من المعتاد، وهذا عكس الطبيعي للأطفال الطبيعين الذين يرغبون دائما بالتلامس الجسدي والرغبة في احتضان الأشخاص للتعبير عن حبهم وللشعور بالأمان مثل الأب، الأم، الجدة، الأخوات، بالإضافة إلى ذلك يكون طفل التوحد شديد الحساسية تجاه الضوء أو الصوت بشكل مبالغ فيه..

اضطراب الأداء الحركي:

يصاب طفل التوحد بقصور أو بفرط في الأداء الحركي حيث يحدث ذلك بدرجات متفاوتة من حالة لأخرى، ولكن تعد النقطة المشتركة والثابتة بين جميع أطفال التوحد هي الإصابة بالذهول والانبهار من حركة أشياء مادية معينة مثل حركة دوران لعبة ما.

اضطراب السلوك:

تختلف اضطرابات السلوك بين أطفال التوحد على حسب الفروق الفردية لكل حالة، وهى غالباً تكون إصابة بالفرط أو بالخمول، وتعد من أسهل الأعراض أو العلامات التي تلاحظها الأم على طفلها بشكل أولي.

هل طفل التوحد مميز؟

نعم، قد يمتاز طفل التوحد بقدرات خاصة تفوق الطفل العادي أو طفل آخر مصاب بالتوحد أيضاً، حيث ليس بالضرورة أن يصاب كل أطفال التوحد بمشاكل وضعف في القدرات مثل البصرية والحركية، بل هناك بعض الأطفال الذين يمتازون بقدرات خاصة تفوق الأطفال الطبيعيين، حتى ولو يتسمون ببعض الضعف أو المشاكل.

قد يمتازون أطفال التوحد ببعض القدرات والسلوكيات الخاصة ويتفوقون بها بشكل مذهل، مثلاً قد يعاني طفل ما بضعف التواصل الاجتماعي ولكن يمتلك مهارات لغوية فائقة، وطفل آخر يفقد المهارات اللغوية ولكنه يمتاز بتوصل وتفاعل اجتماعي جيد.

دراسات وأبحاث عن التوحد:

يهتم العديد من مراكز الدراسات والأبحاث الطبية والعلاجية بدراسة كل ما يخص مرض التوحد والأسباب والأعراض من أجل الوصول إلى السبب الجذري له وخلق علاج مناسب للتعافي منه بشكل نهائي، وبشكل أولي قام مكتب الاحصاء الأمريكي لجمع المعلومات بدراسة استقصائية من أجل حصر عدد المصابين بمرض التوحد في أنحاء الولايات المتحدة، وكانت النتيجة إصابة طفل من كل 40 طفلاً، وهذه نتيجة مخيفة للغاية.

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية فعلى حسب ما ذكر في مؤتمر تبادل الخبرات الثالث للتوحد، أن هناك طفل كل 45 مولود مصاب بمرض التوحد، وهذه نسب خطيرة للغاية، لذلك توجه المملكة جهودها من أجل الاهتمام بهذا المرض وتكفل المرضى والعناية بهم، بالإضافة إلى حملات التوعية التي تم تدشينها لزيادة وعي الأفراد بالمرض وكيفية التعامل معه.

ما سبب انتشار التوحد في المملكة؟

عدم الوعي الكافي:
على حسب الدراسات التي تم ذكرها في مؤتمر تبادل الخبرات الثالث للتوحد السابق أن هناك العديد من الأسر التي لا تعي أن لديها طفل مصاب باضطرابات التوحد، وهذا ليس في المملكة فقط، بل في العالم كله، حيث لا يتم تشخيص الحالة والتعرف عليها بأنها حالة توحد مما يزيد من الاضطرابات وتأخر العلاج، واتجهت المملكة لحل هذه المشكلة من خلال القيام بحملات تثقيفية عن اضطراب التوحد وكيفية الفحص والعلاج.

نقص العيادات العلاجية:

كانت تعاني المملكة من نقص شديد في عدد العيادات الخاصة بمرض التوحد بالإضافة لقلة عدد المختصين بالتعامل مع مرضى التوحد، ولكن الآن وجهت المملكة اهتمامها من أجل السيطرة على هذا المرض والتخلص منه، وذلك من خلال المؤتمرات، والأبحاث، وتوفير الرعاية الطبية المناسبة، بالإضافة إلى إنشاء جمعيات ومؤسسات متخصصة للتعامل مع المرض مثل “الجمعية السعودية للتوحد، الجمعية الفيصلية النسوية- مركز التوحد الأول”.

الفروض الاجتماعية:

بسبب وصمة العار التي يضعها المجتمع على كل مريض نفسي، يشعر بعض الأسر بالاحراج من المصارحة بوجود فرد مصاب بالتوحد في العائلة، الأمر الذي يعمل على تأخر الحالة وظهور مضاعفات خطيرة.

لماذا يعتبر مركز أندلسية لصحة الطفل أفضل مركز رعاية لأطفال التوحد بجدة؟

يعد مركز أندلسية لصحة الطفل أول مركز متخصص للأطفال في المملكة يوفر لهم الخدمات الطبية من “تشخيص المرض وتحديد مرحلته، ووضع الخطة العلاجية”، والغير طبية مثل “ورش العمل، الأنشطة الترفيهية، جلسات تنمية المهارات، الألعاب المعرفية”.

الاهتمام بتوفير جميع الخدمات والرعاية الطبية والاجتماعية والترفيهية لطفلك ومراعاة الصحة النفسية للطفل.
دعم أسرة الطفل من خلال تقديم خطط تساعدك في تعديل سلوك طفلك.
نتميز بضم أمهر الأطباء والاستشاريين المؤهلين للتعامل مع الأطفال بجميع مراحلهم العمرية، لدينا طبيبة حاصلة على شهادة الـ BCBA وهي طبيبة من ضمن 20 طبيب في المملكة.

نطبق أحدث وأنجح بروتوكولات العلاج الخاصة بالتوحد ومشاكل تعديل السلوك مثل برنامج الـ ABA تحليل السلوك التطبيقي.
يخضع الطفل لتقييم أكثر من 500 مهارة مختلفة لتحديد القصور ووضع خطط لعلاجها وتطويرها.


لمزيد من المعلومات حول الصحة النفسية للطفل
لصحةا النفسية للطفل
رقم الجوال والحجز: 0122166677
العنوان: مستشفى أندلسية : عيادات أندلسية لصحة الطفل (شارع صارى تقاطع شارع الخطيب التبريزى.
مستشفى الاطفال


هيشام عطية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مرض التوحد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع: مرض التوحد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يمكن علاج التوحد عند الكبار؟ رضواان القسم العام 0 2018-09-12 01:46 PM
نصائح وتوجيهات لأطفال التوحد hakimdima قسم عالم الطفل 0 2016-11-16 07:08 PM
قائمة الناجحين في مسابقة توظيف مستشاري التوجي بمديرية التربية لولاية سطيف 2016 hakimdima قسم أخبار التوظيف 0 2016-11-07 01:49 PM
التوحد لدى الأطفال hakimdima قسم عالم الطفل 0 2016-08-15 01:18 PM
من أخلاق المسلم التودد hakimdima ركن أخلاق المسلم 0 2016-07-30 02:22 PM


الساعة الآن 01:31 AM


Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir -->
Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML