facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري



ركن قصص الأنبياء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2017-01-06, 09:53 PM   #1
مشرفة الأقسام الرياضية

 
الصورة الرمزية عنقاء

العضوية رقم : 40
التسجيل : Sep 2012
العمر : 22
الإقامة : في ارض ربي
المشاركات : 2,668
بمعدل : 1.59 يوميا
الإهتمامات : كل شيء جميل..تصميم الازياء.kpop
الوظيفة : طالبة_ علوم سياسية
نقاط التقييم : 1304
عنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud ofعنقاء has much to be proud of
عنقاء غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي ترتيب الأنبياء والرسل


لقد أرسل الله عز وجل الأنبياء والرسل إلى أقوام وأمم عديدة، لهداية النّاس والدعوة إلى توحيد الله لا شريك له، ودعوتهم للتخلص من عبادة الأصنام والوثنية والتمسك بالأخلاق الحميدة. وجعل الإيمان بهم ركناً من أركان الإيمان، فأركان الإيمان هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، ولكن هناك فرق بين النبي المرسل والرسول في ديننا الحنيف، وهو أن الرسول بعثه الله برسالة وكتاب منزل لقوم معين في زمن معين. أمّا النبي فهو يأتي مُتمماً لرسالة معينة أتى بها رسول معين، وهو عليه أن يبلغ الناس بها ويدعوهم للإيمان والتمسك بها. قال تعالى: (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) سورة فاطر، 24 . لقد تم ذكر خمسة وعشرين نبياً ورسولاً في القرآن سوف نتحدث عنهم في هذا المقال.

(1) آدم عليه السلام

(وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا﴾ سورة طه، 115 . آدم عليه السلام، هو أول نبي أُنزل على هذه الأرض، وهو أول الخلق، وردت قصته في سورتي البقرة والأعراف، خلقه الله تعالى من تراب، ثم نفخ فيه من روحه وأمر الملائكة والشيطان أن يسجدوا له، سجد الملائكة وأبى الشيطان تكبراً، ثم خلق له زوجته حواء ووسوس لهما الشيطان فأكلا من الشجرة التي نهاهما الله عنها فأنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، ومن هنا ابتدأت البشرية، ولهذا لُقب بأبو البشرية، ويقال أنه عاش ألف عام. اختلفت الروايات عن مكان دفنه فقيل أنًه دُفن في الجبل المشهور الذي أُهبط فيه بالهند، كما يقال أنه دفن في مكة المكرمة عند جبل يدعى أبو قبيس ثم نقله سيدنا نوح بعد الطوفان هناك، كما توجد رواية أنه دُفن في بيت المقدس.

(2) إدريس علية السلام

(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا﴾ سورة مريم، 56 كان أول نبي بعث في الأرض بعد سيدنا آدم، عاش 865 سنة، معنى اسمه المُكرس، وهو أول من خط بالقلم، ورفعه الله عَليّاً إلى السماء الرابعة.

(3) نوح عليه السلام

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ أَفَلَا تَتَّقُونَ) سورة المؤمنون،23 لُقب بشيخ المرسلين، وهو رسول من أولي العزم وذُكر سيدنا نوح عليه السلام في القرآن الكريم في عدة سور، في سورة الأعراف، ويونس، وهود، والأنبياء، والمؤمنون، والفرقان والشعراء، والصافات، والقمر. كما توجد سورة في القران الكريم تحمل اسم سيدنا نوح في الجزء التاسع والعشرين. أشارت السور إلى قصته مع قومه وزوجته وابنه الذين رفضوا أن يركبوا السفينة، التي صنعها سيدنا نوح ودعاهم للركوب فيها، فرفضوا جميعاً وأخذهم الطوفان وماتوا. عاش سيدنا نوح عليه السلام (950) سنة قضاها في الدعوة إلى توحيد الله، اختلفوا في مكان دفنه فيقال أنه دفن بمسجد الكوفة والأغلب أنه دفن بالمسجد الحرام.

(4) هود عليه السلام

(كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ ﴾ سورة الشعراء، 123-124 عاش هود عليه السلام (464)عام، أرسله الله إلى قوم عاد، كانوا يتمتعون برخاء وفضل من الله لكنهم لم يؤمنوا به فأرسل الله لهم هوداً، ولكنهم كذبوه فأهلكهم بريح صرصرعاتية. هناك سورة في القران تحمل اسم سيدنا هود تقع في نهاية الجزء الحادي عشر، وبداية الجزء الثاني عشر. ودفن في حضرموت والله أعلم.

(5) صالح عليه السلام

(كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ) سورة الشعراء، 123-124 أرسل الله النبي صالح عليه السلام إلى قوم ثمود التي كانت تسكن بالحجر، أي بين السعودية والأردن، وكانت بلادهم تتمتع بالتمدن والبنيان، ولكنهم كانوا جاحدين بنعم الله وبتوحيده، وقد طلبوا من سيدنا صالح بأن يثبت لهم أنه نبي فأحضر لهم ناقة، وطلب منهم ألاّ يمسوها بسوء، ولكنهم خالفوه وقتلوا الناقة، فأرسل الله عقابه عليهم، وبقي سيدنا صالح والذين آمنوا به في ديارهم.

(6) لوط عليه السلام

(كذّبتْ قومُ لوطٍ المرسَلين، إذْ قالَ لهم أخوهم لوطٌ ألا تتّقون، إنّي لكم رسولٌ أمين) سورة الشعراء، 160-162 أرسل الله سيدنا لوط ليدعو قومه (أهل سدوم) إلى عبادة الله، وأن يعودوا إلى فطرتهم السليمة التي خلقهم الله عليها، ولكن شوهوها بأفعالهم ، فكانوا مشهورين بأنهم قوم يأتون الفواحش، وينتهكون الأعراض ويعتدون على المحرمات، حيث اشتهروا باللواط، فكانوا كما ذكرهم القرآن يأتون الرجال شهوة من دون النساء. لم يستجب أهل سدوم لسيدنا لوط وحاربوه واستمروا على المعصية، فأمره الله بأن يترك القرية هو وأهل بيته إلا زوجته كانت مع أهل سدوم ولم تؤمن به، وطلب منه أن يخرج من القرية ولا يلتفت وراءه أبداً، ثم جاءت الصيحة مزلزلة على قوم سدوم فتركتهم أمواتاً.

(7) إبراهيم الخليل عليه السلام

(ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين) سورة الأنبياء،51 لُقب بأبو الأنبياء وبإبراهيم الخليل لأن الله اتخذه خليلاً دوناً عن باقي الأنبياء(وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً)، وهوأحد رسل أولي العزم الخمسة، وتوجد سورة في القران باسمه تقع في الجزء الثالث عشر. أوجد الله عز وجل لسيدنا إبراهيم مكانة مختلفة عن باقي الأنبياء والرسل، فجعله الله إماماً للناس وشرّفه هو وابنه إسماعيل ببناء الكعبة، واستجاب له دعوته حين دعا الله سيدنا إبراهيم بإرسال رسول يعلم الناس ويدعوهم إلى الله، فجاءت رسالة سيدنا محمد مُتممّة لرسالة إبراهيم وتحقيقاً لدعوته (8): (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ، رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). سورة البقرة، 127 كان والد سيدنا إبراهيم يدعى آزر، وكان هو من يصنع الأصنام أي كان شديد الكفر، وكان سيدنا إبراهيم يدعو قومه ليل نهار لترك عبادة الأصنام ولكنهم لم يستجيبوا له. قام إبراهيم بتحطيم الأصنام، وعندما علم قومه أعدّوا له النار وألقوه فيها ليتخلصوا منه، ولكن كانت معجزة الله في جعل النّار برداً وسلاماً عليه. دُفن سيدنا إبراهيم هو وزوجته سارة في مدينة الخليل.

(8) إسماعيل عليه السلام

هو ابن سيدنا إبراهيم من زوجته السيدة هاجر، وصفه القران بالحليم في الآيتين (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ، فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ) سورة الصّافات، 100-101 . وهو أول من تكلم اللغة العربية، وكان سيدنا إسماعيل مع والدته حين تركهما سيدنا إبراهيم في مكة، ومعهم القليل من الزاد حتى نفذ، ممّا جعل السيدة هاجر تسعى بين الصفا والمروة بحثاً عن شيئ يسد رمق ابنها، ففجر الله لها عين ماء زمزم. شارك سيدنا إسماعيل ببناء الكعبة، فكان هو ينقل الحجر لسيدنا إبراهيم حتى شُيدا قواعد البيت. كان سيدنا إسماعيل باراً بأبيه، فعندما رأى سيدنا إبراهيم في منامه أن يذبح سيدنا إسماعيل وعرض عليه الرؤيا ، ردّ عليه قائلاً: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ، فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ سورة الصّافات، 102--107

(9)إسحاق عليه السلام

(وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) سورة هود، 71 هو ابن سيدنا إبراهيم من زوجته سارة، وكانت الملائكة قد بشرت السيدة سارة بولد غلام عليم وهي طاعنة في السن، في الآية الكريمة (فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ) سورة الذاريات،27 . عاش إسحاق عليه السلام (180) عام ودفن مع أبيه إبراهيم في مدينة الخليل.

(10) يعقوب عليه السلام

يُقال له أيضاً إسرائيل، هو والد سيدنا يوسف عليه السلام، وقد أُصيب بالعمى عندما فقد ابنه يوسف، وأرسله الله نبّياً لبني إسرائيل، حيث ذُكر في القرآن في ثلاث قصص، الأولى عندما بشرت الملائكة سيدنا إبراهيم وزوجته سارة بقدومه، أيضاً عندما ذكر الله تعالى وصية سيدنا يعقوب عند وفاته في القرآن في سورة البقرة، وحين ذكره الله في سورة يوسف ولكن بالإشارة إلى اسمه دون ذكره.

(11) يوسف عليه السلام

هو ابن سيدنا يعقوب، ولقب بالصدّيق، كما سمّاه النبي عليه السلام الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم، يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين، سيدنا يوسف أُوتي شطر الجمال، وتوجد سورة في القرآن تحمل اسمه في الجزء الثالث عشر، كان سيدنا يوسف هو المفضل لدى أبيه من ضمن أحد عشر ولداً، ممّا أثارغيرة إخوته فرموه بالبئر، ثمّ التقطته امرأة العزيز واتخذته غلاماً لها حتى كبر، فراودته عن نفسها بالفاحشة فرفض ذلك فألقت به سجيناً سنوات طويلة، ثم خرج من السجن حين طلب الملك منه تفسير حلم وصدق في تأويله، فاستخدمه عنده ثم أصبح عزيز مصر.

(12) شعيب عليه السلام

(وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) سورة الأعراف،85 . أرسل الله سيدنا شعيب إلى قوم مدين، فدعاهم إلى عبادة الله وحده وأمرهم بالعدل ونهاهم عن الظلم، فكانوا لا يوفون الناس حقوقهم وينقصون المكيال، كما كانوا يعبدون الأيكة، إلا أنهم رفضوا وأصروا على استكبارهم وجحودهم بالله بالرغم أنهم كانوا يعيشون في رغد ونعيم، فأرسل الله عليهم الرجفة وزلزلهم حتى أصبحوا هامدين.

(13) أيوب عليه السلام

(وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين * فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين) سورة الأنبياء، 83-84 . كان أيوب عليه السلام كثير المال واسع الغنى، ورزقه الله بذرية كبيرة، ثم ابتلاه الله كسائرالأنبياء ولكن بلاءه كان في جسده فلا توجد بقعة من جسمه إلاّ وبها مرض، وابتلاه في أبنائه فرحلوا عنه، وابتلاه في ماله حتى خسر جميع ماله، ولكنه صبر صبراً جميلاً كما وصفه القرآن، ثم كشف الله عنه البلاء ورد إليه ماله وصحته وذريته.

(14) ذو الكفل عليه السلام

(وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين) سورة الأنبياء، 85 . اخُتلف إذا كان ذو الكفل نبياً أم كان رجلاً صالحاً، ولكن على الأغلب بما أن تمّ ذكره في سورة الأنبياء فتميل بعض الروايات إلى أنه نبي.

(15) يونس عليه السلام

يونس بن متى، له سورة في القران تحمل اسمه في الجزء الحادي عشر، أرسله الله إلى قوم نينوى في العراق وهم أهل الموصل، فدعاهم إلى توحيد الله ونصحهم ووعظهم، ولكنهم أصروا على كفرهم، شعر سيدنا يونس باليأس فهجرهم وتوعدهم بالعذاب بعد ثلاث ليال، فشعروا بالذنب اتجاه نبيهم وتابوا وندموا فرفع الله عنهم العذاب.

(16) موسى عليه السلام

(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصاً وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً، وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً، وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً ) سورة مريم، 51-53 . موسى بن عمران عليه السلام ولقب بكليم الله، شقيقه النبي هارون، أرسل الله سيدنا موسى إلى بني إسرائيل بكتاب التوراة، وأيّده بمعجزات عديدة عند مواجهة فرعون وأعوانه. ذكر الله تعالى سيدنا موسى في مواضع كثيرة في القرآن منها مطولة ومنها مختصرة، كما اقترن اسمه مع أخيه هارون عليه السلام، والذي كان مسانداً له في أحداث كثيرة.عاش موسى عليه السلام 120 سنة وتوفي في أرض التيه في سيناء.

(17) هارون عليه السلام

(هَارُونَ أَخِي، اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي، وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي) سورة طه، 30-32 هارون بن عمران، هو الشقيق الأكبر لسيدنا موسى والسيدة مريم، عاش مع سيدنا موسى وقت الفراعنة وتصدّى لهم مع سيدنا موسى، كان فصيح اللّسان كما وصفه القران في سورة طه، آزر سيدنا موسى وشدّ عضده. عاش هارون عليه السلام 122 سنة وتوفي في أرض التيه في سيناء.

(18) إلياس عليه السلام

(وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ، أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ، اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ، فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ) سورة الصّافات،123-127. إلياس بن ياسين، من ولد هارون شقيق موسى عليهم السلام. ويسمى عند الإسرائيليين إيليا. بعثه الله سبحانه لبني إسرائيل بعد النبي حزقيل عليه السلام، وكانوا حينها يعبدون صنماً يدعى (بعلاً)، فدعاهم إلى الحق والتوحيد، وعبادة الله وحده. ولكنهم أصروا على كفرهم.

(10) اليسع عليه السلام

(واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار) سورة ص،48 . جاء اليسع عليه السلام بعد إلياس عليه السلام مباشرة لبني إسرائيل، ودعاهم أن يتمسكوا بمنهاج سيدنا إلياس وشريعته، إلا أنّه قوبل بالرفض.

(20) داود عليه السلام

(اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ، إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ، وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ، وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ) سورة ص،177-20. داود عليه الصلاة والسلام ينتهي نسبه إلى سيدنا إبراهيم، هو نبي ورسول إلى بني إسرائيل، أنزل الله عليه كتاب الزبور في عمر الأربعين، كما أتاه الله من فضله وملكه العظيم وأيضاً أوتي مزامير داوود فكان حسن الصوت، فحين يرخم ويصدح برقائق وعظات الزبور كانت الجبال والطيور يسبحون بحمد الله حين يستمعون له.

(21) سليمان عليه السلام

(وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ) سورة ص،30. هو سليمان بن داود، ينتهي نسبه إلى سيدنا إبراهيم، أرسله الله إلى بني إسرائيل، وقد اشتهر بُملكه الواسع وسلطانه العظيم، الذي لا ينبغي لأحدٍ من بعده، ذُكر اسمه في العديد من الآيات في القران والتي تبين فضل الله عليه وعلى أبيه داوود. عُرف بذكائه وفطنته وحسن التدبير، فقد استلم الملك وعمره اثنتي عشرة سنة.

(22) زكريا عليه السلام

(هُنالكَ دَعا زكريَّا ربَّهُ قال ربِّ هَب لي من لَدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إنَّك سمِيعُ الدُّعَاء) سورة آل عمران،38 ينتهي نسب زكريا عليه السلام إلى سيدنا يعقوب عليه السلام. ذُكرت قصة سيدنا زكريا مفصلة في سورة مريم، كما وردت في آل عمران والأنبياء. ألحّ سيدنا زكريا بالدعاء بأن يرزقه الله الولد رغم تقدم سنه ليس لأجل رغبةٍ دنيوية، إنما من أجل الحفاظ على الدين، فاستجاب الله له، ورزقه بالنبي يحيى ليحافظ على إرث النبوة.

(23) يحيى عليه السلام

(يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا) سورة مريم، 12. يحيى بن زكريا عليه السلام، أتاه الله الحكم والنبوة وهو صغير، استجابة لدعوة والده زكريا، كان النبي يحيى عليه السلام ملازماً للمحراب، عاشقاً للدين والعلم، ورُزق الحكمة وحسن العقل والترجيح. ويقال أنه عاش في زمن سيدنا عيسى.

(24) المسيح عيسى بن مريم عليه السلام

(وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ) سورة البقرة،87. هو النبي والرسول عيسى بن مريم رسول الله، أرسله الله إلى بني إسرائيل، ودعا قومه إلى توحيد الله، أتاه الله عدة معجزات في زمنه منها إحياء الموتى، ونفخ الروح في الطير، يشفي الأكمه والأبرص. لم يؤمن به سوى البسطاء من قومه. رُفع سيدنا عيسى إلى السماء وسوف ينزل إلى الأرض حين يشاء الله ذلك.

(25)سيدنا محمد بن عبد الله الصلاة والسلام

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً، وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً ) سورة الأحزاب،45-46، هو خاتم النبيين والمرسلين عليه أفضل السلام، الملقب بأبو القاسم، يتيم الأم والأب، أرسله الله إلى كافة البشر، وجعل طاعة رسول الله مقرونة مع طاعة الله في العديد من الآيات، ولد في 12ربيع الأول من عام الفيل. ترك أثراً عظيماً في أصحابه وأتباعه، أوجد السنة النبوية الإرث الثاني للمسلمين بعد القران الكريم والذي يضم آلاف الأحاديث التي رواها أو أدّاها الرسول عليه السلام، ويجازينا الله أفضل الثواب عند الاقتداء بالسنة النبوية، عاش الرسول عليه السلام في بداية نزول الوحي عليه في سن الأربعين في مكة المكرمة، ثم هاجرإلى المدينة المنورة ليكمل نشر الدعوة الأسلامية، وتوفي هناك.(28)




توقيع : عنقاء
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
عنقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأنبياء, تربية, والرسم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ترتيب الأنبياء والرسل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرض الكتاب المدرسي الموحد لغة عربية، تربية مدنية و تربية إسلامية الجيل الثاني hakimdima ركن التحضيري والسنة الاولى 0 2016-12-07 12:59 PM
مذكرات للأسبوع 15 في (لغة عربية،تربية إسلامية،تربية مدنية) للسنة الثانية ابتدائي naruto_shippuden ركن السنة الثانية والثالثة 0 2016-12-05 12:58 PM
الأنبياء والرسل الذين بعثوا لبني إسرائيل عنقاء ركن قصص الأنبياء 0 2016-11-03 10:53 PM
عرض الكتاب المدرسي الموحد لغة عربية، تربية مدنية و تربية إسلامية الجيل الثاني hakimdima ركن التحضيري والسنة الاولى 0 2016-09-19 01:44 PM
الكتاب المدرسي الموحد لغة عربية، تربية إسلامية و تربية مدنية الجيل الثاني hakimdima ركن السنة الثانية والثالثة 0 2016-08-22 02:24 PM

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:37 AM

أقسام المنتدى

الأقسام العامة | قسم الترحيب والتهاني | القسم العام | قسم يوميات العضو | قسم النقاش الحر [ كتابات شخصية للأعضاء ] | أقسام عينك على العالم | قسم التاريخ الجزائري | قسم آخر الأخبار الجزائرية | ركن السياحة الجزائرية | قسم الأحداث السياسية وأخبار العالم | قسم هنا فلسطين | قسم التاريخ الفلسطيني | أقسام تاريخ الشعوب والدول | ركن القبائل، العائلات والألقاب الجزائرية | الأقسام الاسلامية | القسم الاسلامي العام | ركن أخلاق المسلم | ركن أعلام المسلمين | قسم القرآن الكريم | ركن قصص الأنبياء | قسم الخيمة الرمضانية | قسم التاريخ الاسلامي | قسم الصوتيات والمرئيات الاسلامية | قسم الكتب الالكترونية الاسلامية | قسم الاعجاز العلمي | الأقسام الأدبية والثقافية | قسم الأدبي العام | قسم القصص والروايات | ركن القصص القصيرة والطويلة | قسم الشعر الفصيح | قسم خواطر وإبداعات الأعضاء | قسم الكتب الأدبية الالكترونية | أقسام التربية والتعليم | قسم التعليم الابتدائي | ركن التحضيري والسنة الاولى | ركن السنة الثانية والثالثة | ركن السنة الرابعة والخامسة | قسم التعليم المتوسط | ركن السنة الآولى المتوسط | ركن السنة الثانية متوسط | ركن السنة الثالثة متوسط | قسم تحضير شهادة التعليم المتوسط BEM 2017 | قسم التعليم الثانوي | ركن الاولى ثانوي | ركن الثانية ثانوي | قسم تحضير شهادة الباكالوريا BAC 2017 | ركن شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية | ركن شعبة العلوم التجريبية | ركن شعبة الرياضيات والتقني رياضي (كهربائية، ميكانيكية، مدنية، طرائق) | ركن شعبة التسيير والاقتصاد | قسم البحوث | أقسام اللغات الأجنبية | قسم اللغة الفرنسية | قسم اللغة الانجليزية | دورة لتعليم اللغة الانجليزية | أقسام الأسرة العربية والحياة الزوجية | قسم عالم المرأة | ركن نساء مسلمات | قسم عالم الرجل | قسم عالم الطفل | قسم الحياة الزوجية | قسم قضايا المجتمع | قسم (مطبخ، مأكولات، أطباق عربية وعالمية) | قسم عالم المنزل والديكور والأعمال اليديوية التشكيلية المنزلية | قسم الصحة | أقسام رياضية | قسم الرياضة العالمية | قسم الرياضة العربية والجزائرية | قسم الصيد والحياة البرية | أقسام التكنولوجيا والشبكة | قسم أنظمة التشغيل والصيانة | قسم الهواتف الذكية | ركن الجوالات الحديثة | ركن برامج الجوالات | قسم الساتلايت | أقسام التصميم والجرافيكس | قسم إقلاع المبدعين | ركن دروس حصرية | قسم مستلزمات وملحقات التصميم | دورة التصميم بالفوتوشوب | قسم عرض تصاميم الأعضاء | ركن طلبات ومشاكل التصميم | أقسام تطوير المواقع والمنتديات | قسم تطوير المواقع و المنتديات | قسم البرمجة | أقسام الأفلام والمسلسلات | قسم أفلام ومسلسلات الانمي | قسم اليوتيوب | قسم الأفلام الوثائقية | أقسام التسلية والترفيه | قسم السياحة المحلية والعالمية | قسم عجائب وغرائب العالم | قسم عالم الصور والكاريكاتير | أقسام خاصة بالادارة | ركن خاص بالمشرفين | مكتب الادارة | قسم الشكاوي والاستفسارات | قسم لحظة هدوء [ كتابات شخصية للأعضاء ] | ركن عدسة العضو | قسم فضاء الجامعات | ركن الخواطر الشعرية المنقولة | مكتب المشرف العام | قسم إدارة وتطوير الذات | قسم ثقف نفسك | قسم التفوق الدراسي | قسم آخر الأخبار التقنية | قسم نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم | قسم أخبار بيت العرب الجزائري | ركن الطب البديل | قسم التسلية والترفيه | دورة لتعليم اللغة الفرنسية | قسم التاريخ العام | ركن التبريكات والتهاني | ركن الصحف الجزائرية | قسم كتاب قرأته [ كتابات شخصية للأعضاء ] | قسم اللغة الاجنبية العام | قسم فعاليات منتديات بيت العرب الجزائري 2016 | ركن فعاليات موسم 2013 | قسم مَعْمَل أعضاء بيت العرب الجزائري | قسم تقنيات السمعي البصري | قسم اقتباسات [ منقولات الأعضاء ] | قسم دورات المنتدى | ركن فعاليات موسم 2014 و2015 | ركن طلبات البحوث | دورة الوقاية من الإختراق والفيروسات | قسم البرامج المجانية | قسم الوقاية والأمن | قسم برامج الألعاب المجانية | قسم رياضة الباركور | سلة المهملات | أرشيف المواضيع | قسم أخبار التوظيف | قناة بذرة |



Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir -->
Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML