-الاهتمام بالحياة وما يرتبط بهامن جمال وإهمال للآخرة
3-الاهتمام بالجانب السلوكي الأخلاقي في حياة الإنسان
4-الاهتمام بالتربية الإنسانية وما تحتوي من أدب وفنوموسيقى
هذه الاتجاهات شكلت ما يسمى بالنزعة الإنسانية أو التربيةالحرة التي سادت في تلك الفترة
من أبرز المفكرين اللذين برزوا في تلك الفترة:
اراموس:
تعلم في الأدب ودرس في جامعات واستطاع من خلالكاتباته وأدبه أن يساهم في التغير الاجتماعي
ويؤكد روح العصر النهضة الحديثةحيث بدا يروج للأفكار الحديثة التي يتطلبها عصر النهضة الحديث
ومن جهة أخرىهاجم الأوضاع السائدة في المجتمعات التي تعتمد على الخرافات والشعوذة والأوضاعالتعليمية
وطرق التدريس فيها ..
التربية الغربية الأوروبية في القرن السابع عشر: ظهرت أضافه جديدة للتربية تمثلت في التوجه نحو الواقعية حيث استبدلت التعلم من خلال القراءة والكتاب
بالاهتمام بدراسة مظاهر الطبيعة وتركيز على البيئة وفهمها .
وكانت قضية مركزية الشمس للكون من أبرز القضايا في تلك الفترة حيث تم إثبات ذلك من خلال الملاحظة
والتجربة لبعض العلماء .. حيث كان لظهور بعض الطرق العلمية دور كبير إلى الوصول حقيقة الأشياء ومن أبرز الطرق الاستقرائية لفرانسيس التي يرى فيها دراسة ظواهر الطبيعة من خلال الملاحظة والتجربة ..
التربية الغربية الأوروبية في القرن الثامن عشر:
من أبرز سمات التربية في تلك الفترة تغلب الاتجاهات العلمانية على اتجاه الكنيسة وكان لظهور حركة
التنوير أكبر أثر في دعم الاتجاه العلماني حيث قاد هذه الحركة الفيلسوف فولتير حيث وصف الحكم في فرنسا استبدادي ومن الانتقادات التي وصف حركة فولتير أنها ركزت على مجموعة المستنيرين من الشعب وتجاهل باق الشعب ووصفهم بالأغبياء ولم يفرق بين سمو الدين والممارسات الخاطئة لرجال الدين ..
من أبرز المفكرين الذين ظهروا:
جون لوك :
يرى جون لوك بأن الخبرة والبيئة هي مصادر المعرفة والتعلم ويرى أيضا أن الأفكار والقيم والمعرفة غير فطرية في الإنسان وإنما يكتسبها عن طريق التجارب القائمة على الإحساس والإدراك الحسي
ويركز لوك في تربيته على القراءة الفعالة والكتابة ومهارات المحادثة بالإضافة إلى تربية الرياضة
روسو :
وهو صاحب الفلسفة الطبيعية حيث يرى روسو بأن الطبيعة خيرة والفساد يأتي من المجتمع ويرى أيضا أن الغاية من التربية تهذيب قوى الطفل العقلية وجعله قادرا على التعلم الذاتي حيث يقدر أهمية تعليم الطفل كيف يكتسب المعرفة والعلم عند الحاجة إليها ..
يتبع .... |