منتديات بيت العرب الجزائري

منتديات بيت العرب الجزائري (http://algerianhome.com/mountada/index.php)
-   قسم القرآن الكريم (http://algerianhome.com/mountada/forumdisplay.php?f=27)
-   -   احكام التجويد برواية ورش عن نافع (http://algerianhome.com/mountada/showthread.php?t=10498)

شعاع الامل 2014-10-06 12:09 PM

احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
أخواتي اخواني
بفضل الله و بمشيئته سوف يخصص هذا الموضوع لتبيان أحكام تجويد القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

و هكذا سوف تلقون إن شاء الله يوم الأحد من كل أسبوع مع درس جديد، و في آخره أمثلة لبعض الآيات لتطبيق الأحكام التي سبق شرحها.

و يمكن لكم طيلة الأسبوع أن يكتبوا الأحكام التجويدية التي استخرجتموها من هذه الآيات، و ترقبوا الإجابة الكاملة و الصحيحة كل سبت بإذن الله.

أسأل الله تعالى أنينفعنا و ينفعكم بهذا العمل المتواضع و أن يتقبله خالصا لوجهه الكريم.

و الآن نبدأ على بركة الله

شعاع الامل 2014-10-06 12:10 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
تمهيد

درس اليوم إن شاء الله يتناول التعريف بهذه الرواية و يتضمن النقط التالية:
- نبذة عن نافع
- نبذة عن ورش
- ما معنى " من طريق الأزرق"
- نبذة عن الشاطبية
نافع بن عبد الرحمن المدني


اسمه و كنيته:
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني، يكنى أبا الحسن و أبا عبد الله و أبا نعيم و أبا عبد الرحمن، و أشهر كنية له هي أبو رويم (تصغير ريم و هو الغزال).

أصله و ولادته:
ولد سنة 70هـ، و أصله من أصفهان أو أصبهان ( بإيران)

صفته و مناقبه
كان رحمه الله رجلا أسود حالكا، صبيح الوجه ذا دعابة، و كان طيب أخلاق.
قال قالون: كان نافع من أطهر الناس خلقا، و من أحسن الناس قراءة، و كان زاهدا جوادا، صلى في مسجد النبي صلى الله عليه و سلم ستين سنة.
كان نافع عالما بوجوه القراءات و العربية، و هو إمام دار الهجرة في القراءة بعد أبي جعفر، و كان إذا تكلم يُشَمُّ من فيه رائحة المسك، فقيل له: أتتطيب كلما جلست للإقراء؟ فقال: لا أمس طيبا و لكني رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام يقرأ في فيّ، فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه الرائحة.
قال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة أهل المدينة سُنَّة ، قيل له: قراءة نافع، قال نعم. و قال: نافع إمام الناس في القراءة.
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي أي القراءة أحب إليك؟ قال : قراءة أهل المدينة فإن لم يكن فقراءة عاصم.

شيوخه :
1 – الأعرج بن عبد الرحمن بن هرمز ، 2 – أبو جعفر بن يزيد بن القعقاع المخزومي ، 3 – شيبة بن نصاح – مولى أم سلمة رضي الله عنها - ، 4 – مسلم بن جندب الهذلي ، 5 – أبو روح يزيد بن رومان المدني .وتلقى هؤلاء الخمسة القراءات من ثلاثة من الصحابة : ( أبو هريرة – ابن عباس – عبد الله بن عياش ) رضي الله عنهم ، وهم قرؤوا على أبي بن كعب الذي قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم .
والإمام نافع رحمه الله أخذ القراءة عن سبعين من التابعين رضي الله عنهم .

تلاميذه :
استفاد منه خلق كثير ، حيث أقرأ الناس دهراً طويلاً نيفاً وسبعين سنة ، ومن أشهر من روى القراءة عنه: 1 – مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة ، 2 – أبو عمرو ابن العلاء ( أحد القراء السبعة ) ، 3 – الليث بن سعد الفهمي المصري الفقيه المحدث ، 4 – عيسى بن مينا ( قالون ) ، 5 – عثمان أبو سعيد المصري ( ورش ) .

وفاته :
توفي بالمدينة سنة 169 هـ، و روي أنه لما حضرته الوفاة قال له أبناؤه: أوصنا، قال: اتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم و أطيعوا الله و رسوله إن كنتم مومنين.


الراوي ورش ( رحمه الله )


اسمه و كنيته:
هو عثمان بن سعيد قيل : سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ، وقيل : سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق : أبو سعيد ، وقيل : أبو القاسم ، وقيل : أبو عمرو القرشي ، مولاهم القبطي المصري ، الملقب بورش.


أصله و ولادته:
ولد سنة ( 110 ) عشر ومائة بمصر في الوجه القبلي من أرض الصعيد، و رحل إلى نافع بن عبد الرحمن أبي نعيم.

صفته و مناقبه:
كان أشقر أزرق العينين أبيض اللون قصيرا ذا كدنة هو إلى السمن أقرب منه إلى النحافة ، فقيل : إن نافعا لقبه بالورشان ، لأنه كان على قصره يلبس ثيابا قصارا وكان إذا مشى بدت رجلاه ، وكان نافع يقول : ( هات يا ورشان ! واقرأ يا ورشان ! وأين الورشان ؟ ) ثم خفف فقيل : ورش ، والورشان : طائر معروف وقيل : إن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ، ولزمه ذلك حتى صار لا يعرف إلا به ولم يكن فيما قيل أحب إليه منه فيقول : أستـاذي سماني به )
رحل إلى نافع بن أبي نعيم و أخذ عنه مباشرة من غير واسطة، و انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه.
قال في النهاية : إنه رحل إلى نافع ابن أبي نعيم ، فعرض عليه القرآن عدة ختمات في سنة ( 155 ) خمس وخمسين ومائة ، و له اختيار خالف به نافعا ،
وكان ثقة حجة في القراءة ، قال ابن الجزري : وروينا عن يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا ورش وكان جيد القراءة حسن الصوت ، إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يمله سامعه
وقال النحاس : قال لي أبو يعقوب الأزرق : إن ورشا لما تعمق في النحو وأحكمه اتخذ لنفسه مقرأ يسـمى مقرأ ورش

وفاته :
توفي ورش رحمه الله بمصر سنة ( 197 ) سبع وتسعين ومائة


ما معنى من طريق الأزرق؟


كل من أخذ مباشرة عن أحد القراء السبعة يسمى راويا، و كل من أخذوا عن أحد الرواة يسمون أصحاب طرق.
فمثلا نافع قارئ أخذ عنه ورش و قالون فيسمى كلاهما راو و نقول: رواية ورش عن نافع و رواية قالون عن نافع،
وأخذ عن ورش كل من الأزرق و الأصبهاني فهما إذن طريقان عن ورش.
لذا نقول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق و ورش عن نافع من طريق الأصبهاني.


نبذة عن الأزرق
هو أبو يعقوب يوسف بن عمرو بن يسار بن عمرو المدني ثم المصري المعروف بالأزرق.
كان محققا ثقة وذا ضبط وإتقان، لازم شيخه ورشا مدة طويلة وأخذ عنه القراءة عرضاً وسماعاً حيث قرأ عليه عشرين ختمة ما بين حدر وتحقيق فأتقن عنه الأداء وجلس للإقراء وقال أبو الفضل الخزاعي:" أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب عن ورش لا يعرفون غيرها"
قال أبو بكر بن سيف سمعت الأزرق يقول : إن ورشاً لما تعمق في النحو اتخذ لنفسه مقرأً يسمى مقرأ ورش، فلما جئت لأقرأ عليه قلت له : "يا أبا سعيد إني أحب أن تقرئني مقرأ نافع خالصاً وتدعني مما استحسنت لنفسك"، قال : فقلدته مقرأ نافع، وكنت نازلاً مع ورش في الدار، فقرأت عليه عشرين ختمة من حدر وتحقيق، فأما التحقيق، فكنت أقرأ عليه في الدار التي كنا نسكنها في مسجد عبد الله ، وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رابطت معه بالإسكندرية.
خلف ورشا في القراءة و الإقراء، و توفي رحمه الله في حدود سنة أربعين ومائين للهجرة 240 هـ

و يبقى طريق الأزرق هو أشهر الطرق عن ورش والمعمول به في بلاد المغرب العربي و مناطق من مصر و السودان،
و هو الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي ، لذا يقال أيضا رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية.


الشاطبية


هي منظومة مشهورة عدد أبياتها (1173) بيتاً و تسميتها الأصلية " حرز الأماني ووجه التهاني "، ولكنها اشتهرت بالشاطبية نسبة للإمام الشاطبي ، وهي في الأصل نظم لكتاب التيسير في القراءات السبع للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني المتوفي سنة (444هـ) رحمه الله تعالى .وقد نظم فيها الشاطبي رحمه الله سبع قراءات وهي قراءات الأئمة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي. وقد طبعت عدة مرات و لها العديد من الشروح.

نبذة عن الإمام الشاطبي
هو أبو محمد القاسم بن فِيرُّهْ بن خلف بن أحمد الرُّعينيّ الشاطبي الأندلسي ، والشاطبي نسبة إلى شاطبة ، وهي مدينة كبيرة في الأندل. ولد رحمه الله في آخر سنة 538هـ ، و وصف بالضرير والمكفوف ؛ لأنه ولد أعمى كما قال ابن الجزري رحمه الله ، ولكن من ذكائه وفطنته من جالسه لا يشك أنه مبصر .
قرأ القراءات بشاطبة وهو صغير ، واتقنها على محمد بن أبي العاص النّفري ،وعن الشيخ الصالح أبي الحسن علي بن هذيل الأندلسي عن أبي داود سليمان عن أبي عمرو الداني وأخذ عن علماء بلده في الحديث والقراءة ، ثم رحل إلى بلنسية فعرض كتاب التيسير لأبي عمرو الداني رحمه الله من حفظه على أبي عبدالله محمد بن حميد البلنسي، وأخذ عنه كتاب سيبويه والكامل للمبرد وأدب الكاتب لابن قتيبة فنال جملة من العلوم من علماء بلاده .
تصدر في بلده للإقراء والتدريس وخطبة الجمعة وهو صغير السن،و ابتدأ التأليف في القصيدة في شاطبة فوصل بها إلى " جعلت أبا جاد " ثم أكملها بالقاهرة حين رحل لها في عام 572هـ
سكن مصر وتصدر للتعليم في جامع عمرو بن العاص ثمانية سنين ، ثم طلبه القاضي الفاضل لمدرسته الفاضلية للإقراء فأجابه بعد شروط اشترطها ، واستمر بها حتى توفي رحمه الله سنة 590هـ
كان الشاطبي إماما كبيرا أعجوبة في الذكاء متقن في القراءات حافظ للحديث فقيه شافعي إمام في اللغة و كان ديناً خاشعاً ناسكاً كثير الوقار لا يتكلم فيما لا يعنيه معدداً للفنون ، وكان يتجنب فضول الكلام ولا ينطق في سائر أوقاته إلا بما تدعو إليه ضرورة ولا يجلس للإقراء إلا على طهارة في هيئة حسنة وتخشع واستكانة ، وكان يعتل العلّة الشديدة فلا يشتكي ولا يتأوه وإذا سُئل عن حاله قال العافية لا يزيد على ذلك .

يتبع في الأسبوع المقبل بإذن الله

سيف الدين 2014-10-06 01:59 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
الله يعطيك ألف عافية اختنا شعاع الأمل على هذا المجهود، الوالدة من المهتمين بهذا
الموضوع ستستفيد منه ان شاء الله، في ميزان حسناتك، يثبت الموضوع لأهميته


دمت بخير ^^

شعاع الامل 2014-10-06 06:29 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
شكرا لك اخي وانشاء الله يستفيد الجميع من الموضوع وسوف اقوم بالتبسيط
قدر الامكان ليفهم الجميع

شعاع الامل 2014-10-06 06:30 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
شكرا لك اخي وانشاء الله يستفيد الجميع من الموضوع وسوف اقوم بالتبسيط
قدر الامكان ليفهم الجميع

๓єгîєм 2014-10-06 08:40 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم
ان شاء الله سأكون من المشاركات ^^

في انتظار الاسبوع القادم

شعاع الامل 2014-10-07 11:22 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
انشاء الله اختي الحبيبة راح احاول ابسط قدر الامكان لكي يفهم الكل وتعم الفائدة
بارك الله فيك على الرد
تحياتي لك

شعاع الامل 2014-10-11 11:21 AM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم باذن الله سنبدا درسا جديدا والذي يتناول النقاط الاتية

- تعريف التجويد و حكمه
- مراتب التلاوة
- أحكام الاستعاذة و البسملة

تعريف التجويد و حكمه


- معنى التجويد:
التجويد لغة هو التحسين، و اصطلاحا هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجاً وصفةً ومداً،
و حق الحرف: إخراجه من مخرجه وإعطاؤه صفاته اللازمة مثل الهمس والاستعلاء.
مستحقه: إعطاؤه صفاته العارضة ، كالإمالة والتفخيم والإدغام، .و سيأتي إن شاء الله بيان هذه الأمور لاحقا.

غايته:
صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل الأجر و الثواب .

حكمه :
تعلم التجويد فرض كفاية أما العمل به فهو فرض على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى : { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)



مراتب التلاوة

لتلاوة القرآن ثلاث مراتب: الترتيل و الحدر و التدوير

الترتيل:
هو قراءة القرآن على مكث و تفهم من غير عجلة، و هو الذي نزل به القرآن،

الحدر:
هو إدراج القراءة و سرعتها، و لا بد فيه من مراعاة أحكام التجويد و عدم الإخلال بها.

التدوير:
هو التوسط بين الترتيل والحدر، و هو أسرع من الترتيل و أكثر اطمئنانا من الحدر.

و يضيف بعض العلماء مرتبة تسمى التحقيق: و هوالقراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام، بينما يرى آخرون أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة : { ورتل القرآن ترتيلاً }

أحكام الاستعاذة و البسملة



الاستعاذة :

معناها:
الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.

حكمها:يسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ، و الأمر في الآية للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.
و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع القراءة لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة و سأل عنها من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ،
أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام - فإنه يعيذ التعوذ.

لفظها:
الصيغة المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت صيغ أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".

هل يجهر بالاستعاذة؟
يستحب إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا فإنه يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :
و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:
- إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.
- إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،
- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما.
- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.


البسملة :
لفظها و معناها:
هي مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".

حكمها:
البسملة سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية.
واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم".

و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة .


أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة
للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)


ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين)


ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين)


د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمي)


أوجه بين السورتين

للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:

1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
• قطع الجميع
• قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية
• وصل الجميع
وهو ان نقرا اخر السورة مع البسملة ونصلها باول السورة الموالية

و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.

2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة


3- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها



اما عن الحالات الخاصة اي الاستثناءات التي استثناها ورش فتعمدت عدم وضعها للتسهيل
على المبتدئ ولكي لا تختلط الامور عليه
واي استفسار سارد عليه باذن الله
يتبع .........

شعاع الامل 2014-10-21 07:18 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متاسفة عن التاخير فكانت عندي ظروف ولم استطع الدخول للمنتدى الاسبوع الماضي


اما اليوم فسنتطرق الى الدرس الثالث وهو باب النون الساكنة والتنوين



باب النون الساكنة والتنوين

أثناء قراءتك للقران تجد أن كلمات القرءان مشكلة من أحرف عديدة منها المتحرك –أي بالفتحة أو الضمة أو الكسرة –ومنها الساكن –أي حرف فوقه سكون وهذا الدرس نخصصه لحرف واحد هو النون الساكنة ونجدها في وسط الكلمات أو في آخرها أو في أحرف الجر ونهتم كذلك بالتنوين والذي يكون بالشكل التالي (˭)(ˮ)(˶)ونجده دائما في آخر الأسماء
هذه النون الساكنة وهذا التنوين الذين اشرنا إليهما إذا التقيا بالأحرف الهجائية يكون لهما احد الأحكام الأربعة الآتية :_الإدغام –الإخفاء –الإظهار-الاقلاب

1الحكم الأول ;الإدغام

نقول في كلامنا (أدغمت الورقة في الكتاب )أي أدخلتها أو تقول "أدغمت اللجام في فم الفرس "فالإدغام هو إدخال الشيء في الشيء ومعناه في أحكام التجويد (إذا التقت النون الساكنة أو التنوين بستة أحرف هي - ي - ر- م- ل- و- ن- مجموعة في كلمة (يرملون )وجب على القارئ أن يدغمها ومعنى يدغمها أي يدخلها في الحرف الذي بعدها ويقراها حرفا واحدا مشددا كما سنرى في الأمثلة

ينقسم الإدغام إلى قسمين

1الادغام بغنة

2الادغام بدون غنة

ما هي الغنة ?

الغنة هي صوت رقيق يخرج من أعلى الأنف من مكان يسمى –الخيشوم –والغنة مركبة من نون والميم ولكي تعرفها اقرأ بصوت مرتفع حرف النون الساكنة وامدد صوتك قليلا بحرف ن م وستلاحظ أن هذا الصوت يخرج من أعلى الأنف وتلك هي الغنة

الإدغام بغنة
يكون الإدغام بغنة عند التقاء النون الساكنة أو التنوين بأحد الأحرف التالية (ي – ن – م – و ) ومجموعة في كلمة (ينمو) أو(يومن ) وهي الأحرف التي أخذناها من كلمة (يرملون ) حيث تقرا النون الساكنة مدغمة بغنة حسب الأمثلة التالية

مثل
ي
فمن يعمل — فميعمل وتشدد الياء كثيرا
خيرا يره — خير يره وتشدد الياء كثيرا
ن
من نذير — منذير وتشدد النون كثيرا
كتابا نقراه — كتابنقراه وتشدد النون كثيرا
م
من مال — تقرا— ممال وتشدد الميم كثيرا
سيئا مذكورا — تقرا — سيئمذكورا وتشدد الميم كثيرا
و
من ولي — تقرا —مولي وتشدد الواو كثيرا
سراجا وهاجا — وتقرا — سراجوهاجا وتشدد الواو كثيرا مع العلم أن التشديد الذي ذكرناه يكون في الحرف الذي بعد النون الساكنة أو التنوين أي الحرف المدغم فيه ويكون بمقدار حركتين ومقدار الحركة الواحدة ثانية تقريبا

قبل الإدغام :فمن يعمل — بعد الإدغام :فمي2عمل
وتلاحظ أن الإدغام يربط كلمتين عن طريق النون الساكنة التي صارت متصلة بالحرف الذي بعدها بسبب الغنة

الإدغام بدون غنة
وحرفاه ما تبقى من كلمة "يرملون " التي أخذنا منها أربعة أحرف الشيء الذي يجعل الإدغام بدون غنة له حرفان هما ( اللام و الراء )
الأمثلة
ومن لم —تقرا — وملم مع تشديد اللام
من رب العالمين — تقرا — مرب العالمين مع تشديد الراء
غفور رحيم — تقرا —غفور رحيم نقرا الراء الأولى بضمة واحدة ونشدد الراء الثانية
توابا رحيما — تقرا — توابرحيما نقرا الباء بفتحة ونشدد الراء
مع الإشارة إلى أن الإدغام بدون غنة ليس فيه تشديد كثير على الحرف المدغم فيه أي الثاني بعكس الإدغام الأول الذي يجب فيه التشديد كثيرا لأجل الغنة


الأسئلة

1ما هي أحرف الإدغام بغنة

2كم عدد أحرف الإدغام بدون غنة

3كم مقدار الغنة

4ما هو الإدغام الذي فيه التشديد أكثر

5اذكر سبعة أمثلة للإدغام بغنة وسبعة أمثلة للإدغام بدون غنة من المصحف

شعاع الامل 2014-10-25 12:05 AM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اين الاجوبة ولا ما كانش الي افهم اي اسئلة او استفسار انا هنا للرد والتوضيح فلا تحرمونا الاجر

سيف الدين 2014-10-25 12:20 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع الامل (المشاركة 78641)
الأسئلة

1ما هي أحرف الإدغام بغنة

2كم عدد أحرف الإدغام بدون غنة

3كم مقدار الغنة

4ما هو الإدغام الذي فيه التشديد أكثر

5اذكر سبعة أمثلة للإدغام بغنة وسبعة أمثلة للإدغام بدون غنة من المصحف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- حروف الادغام مجموعة في كلمة "ينمو" .. وهي الياء، الميم، الواو والنون
وحروف الادغام بغنة وبدون الغنة هي ستة مجموعة في كلمة "يرملون".

2- اما حروف الادغام بدون الغنة في الراء واللام، مجموعة في كلمة "رل".

3- مقدار الغنة هو حركتين.

4- الحرف الذي يكون بعد النون الساكنة أو التنوين مع النون.

5- الادغام بدون الغنة:

يكن له
من لم يعمل
أن لن تحصوه
من ربهم
من لا يسألكم

الادغام بالغنة:

من يهد
من يقول
ان نسينا
من يأته
ايحسب ألن يقدر
عابدون ما اعبد
من يعمل

بشأن الادغام بدون الغنة وجدت صعوبة في ايجادها ;sadwalk
ربما هي قليلة مقارنة بالادغام بالغنة !! .. اعتذر لعدم اكتمال النصاب ;sad_1
المهم انني لم اغش وهذا هو المهم :smoke1: وفهمت الدرس جيدا والحمد لله

وبارك الله فيك على الدروس المقدمة ;icon30; في ميزان حسناتك ان شاء الله


الله يحفظك


شعاع الامل 2014-10-25 11:21 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الدين (المشاركة 78728)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- حروف الادغام مجموعة في كلمة "ينمو" .. وهي الياء، الميم، الواو والنون
وحروف الادغام بغنة وبدون الغنة هي ستة مجموعة في كلمة "يرملون".

2- اما حروف الادغام بدون الغنة في الراء واللام، مجموعة في كلمة "رل".

3- مقدار الغنة هو حركتين.

4- الحرف الذي يكون بعد النون الساكنة أو التنوين مع النون.

5- الادغام بدون الغنة:

يكن له
من لم يعمل
أن لن تحصوه
من ربهم
من لا يسألكم

الادغام بالغنة:

من يهد
من يقول
ان نسينا
من يأته
ايحسب ألن يقدر
عابدون ما اعبد
من يعمل

بشأن الادغام بدون الغنة وجدت صعوبة في ايجادها ;sadwalk
ربما هي قليلة مقارنة بالادغام بالغنة !! .. اعتذر لعدم اكتمال النصاب ;sad_1
المهم انني لم اغش وهذا هو المهم :smoke1: وفهمت الدرس جيدا والحمد لله

وبارك الله فيك على الدروس المقدمة ;icon30; في ميزان حسناتك ان شاء الله


الله يحفظك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي سيف الدين على المجهود المبذول واسعدني كثيرا انك فهمت الدرس وقد تشتركت معك في الحسنات لانك عدت الى المصحف وبحثت فيه
المهم اجاباتك صحيحة الا انه استوقفني المثال "عابدون ما اعبد"
فهنا النون في عابدون مفتوحة ودرسنا عن النون الساكنة والتنوين فالشرط الاساسي هو السكون
وبارك الله فيك على الرد والمجهود
ربي يتقبل منا ومنكم انشاء الله
دمت بخير

سيف الدين 2014-10-25 11:26 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع الامل (المشاركة 78768)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي سيف الدين على المجهود المبذول واسعدني كثيرا انك فهمت الدرس وقد تشتركت معك في الحسنات لانك عدت الى المصحف وبحثت فيه
المهم اجاباتك صحيحة الا انه استوقفني المثال "عابدون ما اعبد"
فهنا النون في عابدون مفتوحة ودرسنا عن النون الساكنة والتنوين فالشرط الاساسي هو السكون
وبارك الله فيك على الرد والمجهود
ربي يتقبل منا ومنكم انشاء الله
دمت بخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

العفو اخت الكريمة بل الشكر موصول لك لفهمنا للدرس، كما انني لم انتبه للخطأ
الذي اشرت اليه شكرا جزيلا لك على التصحيح.

حفظك الله ورعاك وبانتظار دروس اخرى ان شاء الله والأسئلة :)

شعاع الامل 2014-10-26 05:05 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 

2الحكم الثاني الإظهار
نقول في كلامنا أظهرت الكتاب أي بينته وجعلته واضحا أو نقول أظهرت صوتي أي جعلته مسموعا بائنا
أما في أحكام التجويد نقصد بالإظهار تبيين وإسماع النون الساكنة أو التنوين أي يقران مظهران أي بمعنى أن السامع يسمع صوت سكون النون من غير تشديد أو تكلف في نطقها
حروف الإظهار ستة هي (ء – ه – ع – ح – غ – خ ) وتستطيع حفظها عن طريق العبارة التالية حيث تأخذ الحرف الأول من كل كلمة من
(أخي هاك علما حازه غير خاسر )
الأمثلة
أنعمت — تقرا — كما هي مرسومة
سميع عليم — تقرا — سميعنعليم
عليم خبير —تقرا — عليمنخبير
منهم — تقرا — كما هي مرسومة
ينهون — تقرا — كما هي مرسومة
ينئون — تقرا — كما هي مرسومة
عليم حكيم — تقرا — عليمنحكيم
الأسئلة
1ما هي حروف الإظهار
2اعط لكل حرف من حروف الإظهار مثالا له

سيف الدين 2014-10-29 12:02 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع الامل (المشاركة 78813)

2الحكم الثاني الإظهار
نقول في كلامنا أظهرت الكتاب أي بينته وجعلته واضحا أو نقول أظهرت صوتي أي جعلته مسموعا بائنا
أما في أحكام التجويد نقصد بالإظهار تبيين وإسماع النون الساكنة أو التنوين أي يقران مظهران أي بمعنى أن السامع يسمع صوت سكون النون من غير تشديد أو تكلف في نطقها
حروف الإظهار ستة هي (ء – ه – ع – ح – غ – خ ) وتستطيع حفظها عن طريق العبارة التالية حيث تأخذ الحرف الأول من كل كلمة من
(أخي هاك علما حازه غير خاسر )
الأمثلة
أنعمت — تقرا — كما هي مرسومة
سميع عليم — تقرا — سميعنعليم
عليم خبير —تقرا — عليمنخبير
منهم — تقرا — كما هي مرسومة
ينهون — تقرا — كما هي مرسومة
ينئون — تقرا — كما هي مرسومة
عليم حكيم — تقرا — عليمنحكيم
الأسئلة
1ما هي حروف الإظهار
2اعط لكل حرف من حروف الإظهار مثالا له

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حروق الاظهار هي : الهمزة، الهاء، العين، الغين، الخاء والحاء.

ليس لها طعامٌ إلا من ضريع ~ طعامنْإلا.

أرأيت الذي ينْهى.

يومئذ خاشعة ~ يومئذنْخاشعة.

واذا أنْعمنا على الانسان.

انه عليٌ حكم ~ انه علينْحكيم.

منْ غسلين ~ منْغسلين.

وبارك الله فيك على الشرح اخت الفاضلة في ميزان حسناتك ان شاء الله

~ حفظك الله ورعاك :)






شعاع الامل 2014-11-03 10:47 AM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الدين (المشاركة 78891)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حروق الاظهار هي : الهمزة، الهاء، العين، الغين، الخاء والحاء.

ليس لها طعامٌ إلا من ضريع ~ طعامنْإلا.

أرأيت الذي ينْهى.

يومئذ خاشعة ~ يومئذنْخاشعة.

واذا أنْعمنا على الانسان.

انه عليٌ حكم ~ انه علينْحكيم.

منْ غسلين ~ منْغسلين.

وبارك الله فيك على الشرح اخت الفاضلة في ميزان حسناتك ان شاء الله

~ حفظك الله ورعاك :)






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم اخي اجوبة صحيحة ماشاء الله
وفيك بركة وربي ايوفقنا ويوفقك لما يحب ويرضى
دمت بخير

شعاع الامل 2014-11-03 10:56 AM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 


3الحكم الثالث الإخفاء


نقول في كلامنا أخفيت الكتاب أي سترته فصار محجوبا بشيء ونقول قرأت بصوت خافت أي بصوت غير مظهر وفي أحكام التجويد معنى الإخفاء هو ستر النون الساكنة بغنة أي جعلها تنطق بين الإظهار وبين الإدغام من غير تشديد


وحروف الإخفاء 15حرفا تجدها في الحرف الأول من كل كلمة في البيت التالي


صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما


الأمثلة

ولمن صبر

_ بريح صرصر

_ من ذا الذي

_ من ثمره

_ منكم

_ من جاء

_ من قبل

_ من دياركم

__من طيبات

_ ينفقون

_ فان زللتم

_ رزقا قالوا

_ عندكم

_ أنزلنا

_ ماء ثجاجا

تبسيط

إذا استعسر عليك إخفاء النون الساكنة أو التنوين فلتعلم ما يلي

عند البدء بإخفاء النون الساكنة أو التنوين يجعل نفسه يحضر للنطق بالحرف الذي سيأتي والذي هو من أحرف الإخفاء حيث إن الطالب من جهة هو يخفي في النون الساكنة أو التنوين بغنة مع حركتين ومن جهة أخرى يحضر للحرف الذي هو آت نطقه بعد إخفاء النون


الأسئلة

1ما هي حروف الإخفاء وأعط مثالا لكل حرف

سيف الدين 2014-11-04 06:39 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حروف الاخفاء هي: ص، ك، ج، ث، ت، ذ، د، ز، ط، ظ، ض، ش، س، ف، ق

هذا ما وجدته من الأمثلة:

من صلصال كالفخار
كتبُ قيمة
عائلا فأغنى
دكا دكا
حبا جما
عينُ جارية
ينقلب
من دون
من قبل
شيء قديرا
من تحتها
كنتم
انذروا

بارك الله فيك على الشرح اخت شعاع الامل في ميزان حسناتك ان شاء الله


شعاع الامل 2014-11-06 10:55 AM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجوبة صحيحة مئة بالمئة يعطيك الف الف عافية
ودمت في حفظ الله ورعايته

شعاع الامل 2014-11-06 10:57 AM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اين اجوبة باقي الاعظاء ان لم تفهموا اطرحوا علي الاسئلة وساجيبكم
وانشاء الله ابسط لكم قدر الامكان

شعاع الامل 2014-11-17 04:56 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

4الحكم الرابع الاقلاب (القلب)
نقول في كلامنا قلبت الكتاب أي حولته عن وجهه وفي أحكام التلاوة عند التقاء النون الساكنة أو التنوين مع حرف" الباء "تقرا النون الساكنة ميما خفيفة وبغنة وبمقدار حركتين وعند القراءة في المصحف نلاحظ أن بعض الكلمات احتوت على نون ساكنة أو تنوين فوقها هذه الإشارة (م)-ميم صغيرة – إذا فسنقول أن تلك الكلمة فيها نون ساكنة تقرا بالاقلاب أي ميما خفيفة
الأمثلة
لينبذن — تقرا— ليمبدن
من بعد —تقرا — ممبعد
عتل بعد — تقرا — عتلمبعد
ماء بقدر — تقرا —مائمبقدر
مشاء بنميم — تقرا — مشائمبنميم
تنبيه
عليك عدم تشديد الميم التي حلت محل النون
الأسئلة
1في سورة العلق يوجد حكم للاقلاب ما هو

سيف الدين 2014-11-22 05:25 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع الامل (المشاركة 80230)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

4الحكم الرابع الاقلاب (القلب)
نقول في كلامنا قلبت الكتاب أي حولته عن وجهه وفي أحكام التلاوة عند التقاء النون الساكنة أو التنوين مع حرف" الباء "تقرا النون الساكنة ميما خفيفة وبغنة وبمقدار حركتين وعند القراءة في المصحف نلاحظ أن بعض الكلمات احتوت على نون ساكنة أو تنوين فوقها هذه الإشارة (م)-ميم صغيرة – إذا فسنقول أن تلك الكلمة فيها نون ساكنة تقرا بالاقلاب أي ميما خفيفة
الأمثلة
لينبذن — تقرا— ليمبدن
من بعد —تقرا — ممبعد
عتل بعد — تقرا — عتلمبعد
ماء بقدر — تقرا —مائمبقدر
مشاء بنميم — تقرا — مشائمبنميم
تنبيه
عليك عدم تشديد الميم التي حلت محل النون
الأسئلة
1في سورة العلق يوجد حكم للاقلاب ما هو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحكم الذي وجدته في سورة العلق هو:

لنسفعا بالناصية .. لنسفعم بالناصية

وجزآآآك الله خيرا استاذة شعاع الامل على الدرس والافادة، في ميزان حسناتك
ان شاء الله .. وينكم يا اخوة واخوات، معقولة تضيعون مثل هذه الفرصة لتعلم
احكام التجويد !!

بالتوفيق ان شاء الله :)

شعاع الامل 2014-11-25 01:16 AM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الدين (المشاركة 80404)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحكم الذي وجدته في سورة العلق هو:

لنسفعا بالناصية .. لنسفعم بالناصية

وجزآآآك الله خيرا استاذة شعاع الامل على الدرس والافادة، في ميزان حسناتك
ان شاء الله .. وينكم يا اخوة واخوات، معقولة تضيعون مثل هذه الفرصة لتعلم
احكام التجويد !!

بالتوفيق ان شاء الله :)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم هذا هو الحكم الصحيح
وجزاك الله على مجهوداتك اخي الكريم ووفقك لما يحب ويرضى
ربي ييسر لك امورك
دمت بالف خير وعافية

شعاع الامل 2014-11-25 02:26 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 


انتهى باب احكام النون الساكنة والتنوين

سنبدا اليوم على بركة الله


احكام الميم الساكنة


كما رأينا في باب النون الساكنة سنرى مع الميم الساكنة والتي هي في الكلمات القرانية على شكل (م م) اي قد تجدها في وسط الكلمة كما قد تجدها في اخر الكلمة وفي كلتا الحالتين للميم الساكنة عند التقائها بالاحرف الهجائية ثلاثة احكام هي : الادغام الاخفاء الاظهار
الحكم الاول الادغام
تدغم الميم الساكنة مع حرف واحد هو الميم المتحركة بعدها ومعنى تدغم اي تدخل في الميم التي بعدها وتقران ميما واحدة مشددة بغنة وبحركتين نحو
_ ومنهم من — تقرا — ومنهمن مع تشديد الميم
وهم من كل — تقرا — وهمن كل مع تشديد الميم
عليهم مسجدا — تقرا — عليهمسجدا مع تشديد الميم
وكنتم منهم — تقرا —وكنتمنهم مع تشديد الميم




الحكم الثاني الاخفاء (الاخفاء الشفوي )

تخفى الميم الساكنة بغنة مع حرف واحد كذلك وهو حرف" الباء "حيث اذا التقت الميم الساكنة وعرف الباء بعده يخفيها القارئ مع ترك فتحة صغيرة بين شفتيه يخرج منها النفس وتسهل له الوصول الى حرف الباء مع عدم اهمال الغنة من اعلى الانف وبمقدار حركتين 2.
الامثلة
وهم 2 بذكر _ وهم 2 بالاخرة _ وكنتم 2 بها _ فعلتم 2 بيوسف _
قلوبكم 2 به



الحكم الثالث –الاظهار :

ويكون اظهار الميم الساكنة بقرائتها كما هي من غير تشديد فيها ولا اخفاء حيث تكون مسموعة لدى السامع بالصاق الشفتين العليا والسفلى مرة واحدة ثم فكهما واحرف الاظهار هي ما تبقى من الحروف الهجائية بعد نزع حرف الميم الذي يشكل الادغام وحرف الباء الذي يشكل الاخفاء اي بمعنى ان حروف اظهار هي ستة وعشرون حرفا

الامثلة
و لا امتا _ ام جاءهم _ فدمدم _ ام حسبتم _ كنتم خرجتم _ كنتم تقولون _
عليهم ولا الضالين _ رزقناهم ينفقون _ اصابعهم في ءاذانهم _ هم فيها _ امنا _ كنتم غير _ ام تسالهم _.........

تنبيه
نلفت عناية القارئ الى الاعتناء جيدا باظهار الميم قبل حرف (الفاء) لان الخطا الشائع على الالسنة هو اخفاؤها

(انتهى باب الميم الساكنة )


الاسئلة :

1 – كم حكم للميم الساكنة

2 – اذكر سبعة امثلة لكل حكم من المصحف

מיידל סען imy 2014-12-11 04:36 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
للميم الساكنة ثلاثة احكام
الحكم الاول الادغام
الحكم الثاني الاخفاء (الاخفاء الشفوي )
الحكم الثالث –الاظهار
ولي عودة للاجابة على السؤال الباقي
وجزاك الله عنا كل خير
مودتي

شعاع الامل 2014-12-18 08:39 PM

رد: احكام التجويد برواية ورش عن نافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة מיידל סען imy (المشاركة 81854)
للميم الساكنة ثلاثة احكام
الحكم الاول الادغام
الحكم الثاني الاخفاء (الاخفاء الشفوي )
الحكم الثالث –الاظهار
ولي عودة للاجابة على السؤال الباقي
وجزاك الله عنا كل خير
مودتي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك ايمان على الاجوبة اجوبة صحيحة في انتظار باقي الاجوبة
حفظك الله ورعاك


الساعة الآن 04:23 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Privacy Policy by kashkol