بناء سكنات فردية لسكان الجنوب بدلا من العمارات

بناء سكنات فردية لسكان الجنوب بدلا من العمارات

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، أن برامج سكنات السوسيال المخصصة لفائدة ولايات جنوب الوطن لن تنجز ابتداء من هذه السنة في شكل عمارات ذات عدة طوابق، لكنها ستنجز في شكل سكنات فردية، مؤكدا حرص الحكومة على التكفل بكل حاجيات المواطنين بمنطقة الجنوب بما في ذلك ملف السكن تنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية.

وأكد تبون على هامش زيارة قام بها إلى ورشة إنجاز 270 وحدة سكنية من نوع السكان العمومي الإيجاري تابعة لبرنامج إجمالي لإنجاز 390 وحدة سكنية من النوع نفسه تستفيد منها عاصمة هذه الولاية المنتدبة، أن”برامج السكنات الاجتماعية المخصصة لفائدة ولايات جنوب الوطن لن تنجز ابتداء من هذه السنة في شكل عمارات ذات عدة طوابق ولكنها ستنجز في شكل سكنات فردية”.

وأضاف الوزير أن “تجسيد السكنات الاجتماعية في شكل سكنات فردية يهدف أساسا إلى تكفل الدولة بانشغالات وعادات وتقاليد سكان جنوب البلد الذين يفضلون سكنات فردية، بدل عمارات ذات عدة طوابق”. وأشار تبون إلى أن “وجود عرض كبير في مجال العقار بالمناطق الجنوبية وتوجه السكان الذين يفضلون السكنات الفردية هي السبب في هذا القرار الذي يحظى بالإجماع في جنوب الوطن”.

وفيما يخص عمليات البناء الذاتي، أوضح الوزير الذي زار رفقة السلطات المعنية لولاية بشار والولاية المنتدبة لبني عباس تجزئة استفاد منها حوالي مئة مواطن من بني عباس، أن “التشريع الساري ينص على منح التجزئات الموجهة للبناء بمساحة 250 مترا مربعا إلى طالبي السكنات في مناطق على غرار بشار وبني عباس. في حين الدولة بإمكانها منح إلى غاية 400 متر مربع في مناطق أخرى بالجنوب للمواطنين الراغبين في الاستفادة من البناء الذاتي”.

واستفادت الولاية المنتدبة لبني عباس الواقعة على بعد 240 كلم جنوب بشار في السنوات الخمس الأخيرة من برنامج 9.141 تجزئــــــة موزعة عبر 47 منطقة وقصور تابعة لـ10 بلديات من هذه المقاطعة الإدارية التي أنشئت خلال التقسيم الإداري الأخير لسنة 2015.

المصدر:وكالات

أضف تعليقاً

*